العمارة والتشييد > البوم معماري

(High Loop)؛ جسر للمشاة برؤية جديدة في الصين

من جسر مشاةٍ يقع في إحدى أكثر مناطق مدينة شنغهاي الصينية اكتظاظًا إلى منطقةٍ توفِّر تجربة الاستمتاع بالطبيعة الخلابة للمدينة، إضافةً إلى غيرها من الوظائف الاجتماعية المختلفة؛ إنَّه ملخص مقترح تجديد أحد أهم الجسور في المدينة الصينية، فتابعوا معنا هذا الألبوم.

قدمت شركة (100 Architects) مقترحًا لتجديد جسر المشاة الواقع على نهر سوتشو (Suzhou Creek) في شنغهاي الصينية والذي يربط بين منطقتي تشابي (Zhabei) وجينغان (Jing’an)، ويمتد بطول كيلومتر واحد (1,2,3).

بُني الجسر عام 1997 بوصفه جسرًا للمشاة فقط، وأُعيد تأهيله عام 2009 تزامنًا مع إكسبو شنغهاي للسماح بعبور المركبات الصغيرة كالدراجات العادية والبخارية، ممَّا أدى إلى تحسين الاتصال الحضري بين منطقتي تشابي وجينغان (1,2,3).

يتضمَّن مقترح التجديد تحويل الجسر إلى متنزه مرتفع حافل بالفعاليات يَعبر المدينة، واستبدال الأسفلت الرمادي بألوان جريئة ومشرقة، وتحسين نظام الدوران، وإضافة جيوب وظيفية (1,2,3).

تخلق الألوان تسلسلًا هرميًّا للإيقاعات والخطوات المختلفة التي يمكن فيها عبور الجسر؛ إذ يقدم المشروع ممرًّا مستقيمًا باللون الليمي الكهربائي للدراجات والدراجات النارية، ومسارًا متعرِّجًا بلون أرجواني لزج (1,2,3).

يهدف المسار المتعرِّج إلى جعل حركة المشاة على الجسر أبطأ، ممَّا يتيح لهم فرصة الاستمتاع بالمناظر الخلَّابة للمدينة والنهر في أثناء عبورهم للجسر (1,3).

تُخصَّص المساحات الزرقاء السماوية للمقاعد العامة ذات اللون الأصفر والوظائف الاجتماعية، وقد أُدخِلت المساحات الخضراء بوصفها عناصر تزيينية أو فواصل وظيفية بين مسار الدراجات ومسار المشاة (1,2,3).

تُرِكت بعض المساحات الزرقاء السماوية فارغة قصدًا من أجل ترك مناطق مرنة، ممَّا يسمح بإنشاء أسواق ليلية للبيع بالتجزئة (1,2,3) من قبل الباعة الذين يُشَاهَدون على الجسر حاليًّا (1).

تساهم إضافة المسارات الملونة والمساحات الاجتماعية في تحسين وظائف الجسر ونظام الدوران دون إحداث تغيير في الهيكل الإنشائي الحالي للجسر (2,3).

المصادر:

1. 100architects Regenerates Pedestrian Bridge in Shanghai, China, with Colorful Spaces [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا

2. 100architects rejuvenate pedestrian bridge in shanghai with bright colors + looped shapes [Internet]. designboom | architecture & design magazine. 2020 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا

3. HIGH LOOP - 100architects [Internet]. 100architects. 2020 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا