المكتب الإعلامي > حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

حملة تنمية الطفولة المبكِّرة

يُسعِدنا الإعلان عن شراكتنا الجديدة مع مؤسسة الآغا خان Aga Khan Foundation في سورية ضمن حملة "تنمية الطفولة المبكِّرة" التي تهدف إلى تسليط الضوء على موضوعات الطفولة المبكرة وما يرتبط بها من مهارات للطفل والأهل وموضوعات صحية ونفسية تهم الأهالي، وتندرج هذه الحملة ضمن برنامج SMILE (نماذج مستدامة لبيئات تعلُّم محسَّنة) الذي تُقدِّمه مؤسسة الآغا خان بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

مؤسسة الآغا خان هي إحدى وكالات شبكة الآغا خان للتنمية، وهي وكالة دولية غير حكومية تعتمد على استثمار الموارد البشرية والمالية والتقنية لمعالجة التحديات التي تواجهها المجتمعات الأكثر فقرًا وتهميشًا في العالم، وذلك عن طريق استثمارها في الإمكانات البشرية، وتوسيع الفرص، وتحسين نوعية الحياة عمومًا. 

يتركز عمل مؤسسة الآغا خان في ستة مجالات أساسية، وهي الزراعة والأمن الغذائي والإدماج الاقتصادي والتعليم وتنمية الطفولة المبكرة والصحة والتغذية، إضافةً إلى دعم العمل المجتمعي، مع ضمان مسألة المساواة بين الجنسين، وتعميم إشراك جميع فئات المجتمع في هذه البرامج.

بدأت مؤسسة الآغا خان عملها في سورية عام 2002 بالتركيز على ثلاثة محاور أساسية، هي الصحة والطفولة المبكرة وتحسين سبل المعيشة، منذ 2012 ومع بدء الأحداث في سورية أعادت مؤسسة الآغا خان هيكلة وتوجيه تدخلاتها على نحو يهدف إلى تأمين المساعدة الإنسانية للناس في عدة قطاعات، بما في ذلك التعليم والطفولة المبكرة والمعيشة والصحة وتوزيع المواد الغذائية والمساعدات العينية الأخرى. 

تُعدُّ تنمية الطفولة المبكرة موضوعًا أساسيًّا لعمل المؤسسة منذ تأسيسها في سورية، إذ تسعى المؤسسة لتعزيز قدرة كل طفل من الحمل وحتى سن الثماني سنوات على البقاء والنمو والازدهار، ولقد طورت المؤسسة حقيبة العمل الخاصة بالطفولة المبكرة بناء على أسس إطار عمل رعاية التنشئة؛ الذي يغطي الجوانب الآتية: الصحة والتغذية والتحفيز الإدراكي والتعليم والأمان والسلامة والرعاية المبنية على الاستجابة الفورية للاحتياج. 

تسعى المؤسسة إلى أن تكون هذه المكونات الخمسة جزءًا أساسيًّا في كل البرامج، وهي تدعم الأطفال عن طريق مراكز الطفولة المبكرة الرسمية وغير الرسمية، إضافة إلى مساحات مجتمعية للتعلم واللعب والصحة والغذاء ومنصات الحماية المجتمعية ومنصات الدمج الاقتصادي أيضًا. 

تابعونا يوميًّا في تمام الثامنة والنصف مساءً للاطلاع على مواد ومقالات الحملة، وذلك بدءًا من الغد وحتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصدر:

1- Aga Khan Foundation | Aga Khan Development Network [Internet]. Akdn.org. 2020 [cited 17 October 2020]. Available from: هنا