الفنون البصرية > فنانون عالميّون

فنَّان القطط؛ لويس واين

لويس واين (Louis Wain)، فنَّان إنجليزي اشتهر بلوحاته التي امتازت بتكرار صور لقطط ذات عيون كبيرة، وُلِد في 5 آب (أغسطس) 1860م (3).

درس الفنَّ في مدرسة غرب لندن، ثم صار أستاذًا فيها، لكنّه كان بحاجة إلى استكمال دخله من هذه الوظيفة من خلال عمل رسوم توضيحية مستقلة للمجلات (1).

في النهاية تخلّى عن تدريس الفنّ وأصبح رسامًا بدوامٍ كامل، كان يعمل في البداية مع الأخبار المصوّرة والدرامية. في عام 1884م تزوّج من مربية أسرته (Emily Richardson) التي تكبُره بعشر سنوات (1).

لم يمضِ عامان حتى ماتت زوجته بسرطان الثدي. في أثناء مرضها أحبَّت إميلي "بيتر"، وهو قِطٌّ انضم لعائلة (Wain). ولشدة تعلّق زوجته به رسمه (Wain) في الكثير من اللوحات؛ لتسليتها في أيامها

أحبَّ العامّةُ رسومات (Wain) وسرعان ما أصبح اسمه مألوفًا. ترأّس نادي القطط الوطني آخذًا طابعًا أرستقراطيًّا، وظهرت أعماله في المجلات وكتب الأطفال وبطاقات البريد (3).

كان (Wain) يُعاني من فصام مُعتدل سرعان ما تطوَّر بسبب صعوباته المالية، وانخفاض الطلب على أعماله بعد اندلاع الحرب؛ إذ أصبحَ معزولًا وغير قابل للإدارة، فأُدخل مصحّة (سبرينغفيلد) للأمراض العقلية (2).

استمرَّ (Wain) في إظهار سلوك غير منتظم بقيّة حياته، لكنّه لم يتوقف عن رسم قططه المُفضّلة. القطط التي كانت مرحة في السابق أصبحت الآن مخلوقات مخيفة بألوان زاهية وأنماط معقّدة (2).

في النهاية انتهت حياة الفنَّان نتيجة آفات وعائية عام 1939م، أُقيمت معارض لأعماله في لندن عامي 1931م، و1937م، إضافةً إلى معرض تذكاري بعد وفاته بفترةٍ وجيزةٍ (3,1).

سوف ينطلق فيلم يتحدث عن السيرة  الذاتية للفنّان في ديسمبر (كانون الأول) 2020، والمُعنون بـ « Louis Wain »، من إخراج (Will Sharpe) وبطولة (Benedict Cumberabatch) (4)

المصادر:

1.Louis Wain: his life, his art and his mental illness | Irish Journal of Psychological Medicine | Cambridge Core [Internet]. [cited 2020 Jul 29]. Available from: هنا

2. Daily art story: Louis Wain - The Man Who Drew Cats | Museums.EU [Internet]. [cited 2020 Jul 29]. Available from: هنا

3. Louis Wain | Bethlem Museum of the Mind [Internet]. [cited 2020 Jul 29]. Available from: هنا

4. Gemmill A. Benedict Cumberbatch's 'Louis Wain' Biopic First-Look Image Includes Claire Foy & Cat [Internet]. Collider. 2020 [cited 31 July 2020]. Available from: هنا