العمارة والتشييد > المدارس المعمارية

العمارة التقليلية Minimalist Architecture

يمكنكم الاستماع إلى العمل عبر الرابط:

ظهرت حركة التقليلية بعد العقد الأول من القرن العشرين (1)، وقد تميَّزت هذه الحركة في العمارة باستخدام الأشكال الأساسية والقليل من الألوان إضافةً إلى استخدام الخطوط البسيطة والأسطح المستوية الخالية من العناصر التزيينة (2).

ومن القضايا الحرجة التي تناولتها العمارة التقليلية؛ الدرجة التي يمكن عندها تبسيط الشكل المعماري دون فقدان هويته والغاية المرجوة منه، وقد ساعد التطور التكنولوجي والتقنيات والمواد الجديدة المستخدمة حاليًّا على نجاح العمارة التقليلية اليوم أكثر من الفترات السابقة (2).

أثَّرت العمارة التقليلية في تصميم المنازل السكنية، وتميَّزت باستخدام الأشكال الهندسية الأساسية التي يغلب عليها اللون الأبيض على نحوٍ رئيسي، بعد أن كانت المنازل المصمَّمة في فترة الثورة الصناعية مليئةً بالمنتجات المصنَّعة من المفروشات والديكورات من أجل الحصول على مظاهر الفخامة والرفاهية في المنازل.

ومن أشهر أمثلة العمارة الحديثة والتي تعكس ميزات التقليلية (Villa Savoye) للمعماري (Le Corbusier) لو كوربوزييه (1)، والتي بنيت في فرنسا في منطقة قريبة من باريس وانتهى بناؤها في العام 1929 (3).

ومن المعماريين الآخرين الذين اعتمدوا الحركة التقليلية في تصاميمهم؛ المعماري الألماني لودفيج ميس فان دير روه (Ludwig Mies van der Roh) في تصميمه (Farnsworth house) (1)، الذي بني في مدينة (Plano) في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1945 و1951 (4).

أمَّا في التصميم الدخلي فيُفضِّل معماريو التقليلية استخدام الألوان الفاتحة وخاصةً اللون الأبيض الذي يعكس الإضاءة على نحوٍ أفضل أو الألوان الحيادية التي تعكس لون الطبيعة، ويرفضون استخدام الألوان المتعدِّدة أو التنوُّع في مظهر وملمس المواد المستخدمة لأنها تُتعِب العين وتخلق إحساسًا بالفوضى (1)، ويؤدِّي الظل والنور أيضًا دورًا أساسيًّا في إظهار المواد المستخدمة في العمارة التقليلية (2).

ومن الأمثلة التي وظِّف فيها الظل والنور لإظهار المواد البسيطة المستخدمة في التصميم (Koshino House) للمعماري (Tadao Ando) تاداو أندو (1)، وقد بُنِي هذا المنزل في مدينة (Ashiya) في اليابان في العام 1984 (5).

للتقليلية علاقةٌ وثيقةٌ مع فرضية أو مقولة "الشكل يتبع الوظيفة" وإلَّا ستكون الأشكال البسيطة المستخدمة عشوائية وغير مهمة؛ فالتقليلية تجمع البساطة والوظيفية (2).

 وقد تميَّزت التقليلية في أعمال بعض المعماريين مثل لودفيج ميس فان دير روه (Ludwig Mies van der Rohe) ولويس خان (Louis I. Kahn) بالهيكلية المعقَّدة التي يغلِّفها الشكل البسيط؛ فلم يعد تمثيل الشكل المعماري عن طريق الفراغ فقط بل تعدَّاه إلى استخدام مغلِّف المبنى المكوَّن من طبقاتٍ عدَّة.

 ومن الأمثلة عن ذلك؛ الجناح الألماني (German Pavilion) الذي صُمِّم من قبل لودفيج ميس فان دير روه في المعرض الدولي في برشلونة عام 1929 والذي قدَّم فيه المعماري البساطة والشفافية باستخدام الواجهات الزجاجية التي تغلِّف الجناح والهيكلية الفولاذية المكوَّنة من ثمانية أعمدة فولاذية مغطاة بصفائح مطلية بالكروم تحمل السقف الذي تبلغ سماكته 50 سم والمكون من هيكلية فولاذية مغلَّفة بألواح الجبس (6).

وبعد هذه الجولة المعمارية والتعرف إلى الخصائص الرئيسية للعمارة التقليلية، ما رأيكم بهذا الأسلوب المعماري؟ وهل تعتقدون أن البساطة في تصميم الأشكال والحجوم المعمارية قد تنتج عمارةً تحقق الغاية الوظيفية والجمالية؟

المصادر:

1. Sözmener F. An Interpretation of Simplicity in the Frame of Minimalist Approach on Traditional، Modern and Contemporary Housing [Master of Science in Interior Architecture]. Eastern Mediterranean University; 2012.

2. Nikolic M، Vasilski D. Minimalism in contemporary architecture as one of the most usable aesthetically-functional patterns. Facta universitatis - series: Architecture and Civil Engineering [Internet]. 2017 [cited 27 August 2020];15(3):333-345. Available from: هنا

3. AD Classics: Villa Savoye / Le Corbusier [Internet]. ArchDaily. 2010 [cited 27 August 2020]. Available from: هنا

4. AD Classics: The Farnsworth House / Mies van der Rohe [Internet]. ArchDaily. 2010 [cited 27 August 2020]. Available from: هنا

5. AD Classics: Koshino House / Tadao Ando Architect & Associates [Internet]. ArchDaily. 2011 [cited 27 August 2020]. Available from: هنا

6. Shih C، Huang K، Kuo Y. The Tectonic Complexity of Minimalist Architecture. Journal of Asian Architecture and Building Engineering [Internet]. 2011 [cited 27 August 2020];10(1):15-22. Available from: هنا