الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية - 2020

أُعلنت جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية عام 2020 لتكون من نصيب كل من الأميركيين Paul R. Milgrom وRobert B. Wilson بالتساوي، لإسهامهما في تطوير نظرية العطاءات "auction theory" وابتكار صيغ جديدة في تنظيم العطاءات، مما عاد بالنفع على البائعين والمشترين ودافعي الضرائب في أنحاء العالم (1).

كانت البداية عندما وُجِدت العطاءات (المزادات أو المناقصات) منذ القدم لتنظيم بيع الأسماك والماشية وممتلكات المقترضين المتعثرين أو حتى القطع الأثرية والتحف الفنية النادرة والعقارات وغيرها، وصولًا إلى شكلها الحالي؛ إذ تعقدت السلع والخدمات محل العطاءات وآلية تسعيرها وكذلك أنواع العطاءات، ومع هذا التعقيد برزت المشكلة في صعوبة تحليل سلوك المشاركين في العطاءات (المُزايدين)، وكذلك صعوبة تحديد تصميم العطاء الأمثل في تحقيق أعلى منفعة ممكنة.

وهنا تكمن إسهامات نظرية العطاءات في تفسير سلوك المشاركين في العطاءات بالاعتماد على العوامل الآتية (2):

وتفسر نظرية العطاءات -على ضوء تلك العوامل- سلوك المُزايدين في العطاءات وعليه تُفسر مخرجات العطاءات، إضافةً إلى أن هذه النظرية تستطيع تقديم تصميم لعطاء ما -خصوصًا في حال الأشياء محل العطاءات صعبة التسعير- فيخلق أعلى قيمة ممكنة للمُشارك وأعلى منفعة عامة ممكنة، لكن ما هذه القيمة التي يحصل عليها المُشارك؟ 

أما على صعيد المنفعة العامة والإسهامات العملية، فقد تجلت أهمية هذا الإنجاز عن طريق صيغة جديدة لتنظيم العطاءات فيما يخص بدايةً بيع الحكومات لامتيازات استخدام النطاقات الترددية لشركات الاتصالات -المُعقدة من حيث التسعير- فكان مشغلو الشبكات يحصلون على النطاقات الترددية من الدولة بداية بالمجان وعشوائيًّا، وأسهم هذا بخلق سوق ثانوية لنطاقات التردد وأصبحت تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، لكنها كانت تُمنح مجانًا من قبل الدولة، وأدى ذلك إلى اتباع طريقة المزادات عام 1993 بغرض التمتع من أرباح هذه النطاقات، لكنها واجهت مشكلة في تصميم المزاد الذي يحقق كفاءة التخصيص والأرباح معًا.

وقد غدت هذه المشكلة صعبة الحل لأن هذه النطاقات تتمتع بقيمة خاصة ومشتركة، إضافة إلى أن قيمة نطاق معين في منطقة معينة يعتمد على النطاقات الأخرى المملوكة من قبل مشغلين محددين، فلنفترض أن مشغل معين يريد بناء شبكة محلية وأن الحكومة السويدية تريد بيع نطاقات تردد من الشمال إلى الجنوب، والآن قيمة حقوق النطاق في الشمال تعتمد على احتمالية نجاح المشغل في الجولات القادمة من العطاء بشراء حقوق نطاق التردد في الجنوب؛ لذا لن يتمكن المشغل من معرفة قيمة حقوق النطاق المستقبلية، إضافة إلى أن المضاربين قد يشترون حقوق التردد التي يحتاجها، ومن ثَم سيتمكنون من بيعها له بسعر أعلى في السوق الثانوية.

بسبب هذه الظروف من عدم التأكد سيبقى المشغل على رهان منخفض أو قد ينسحب بالكامل وينتظر فرصة مناسبة في السوق الثانوية، لتجنب هذه المشكلة ابتكر الفائزان بالجائزة صيغة عطاءات تسمى "عطاءات الجولات المتتالية دفعة واحدة" “Simultaneous Multiple Round Auction” تتيح هذه العطاءات جميع نطاقات التردد في مناطق جغرافية مختلفة دفعة واحدة، فخفض نموذج المزاد مشكلة عدم التأكد والمبالغ الزائدة التي قد يدفعها الفائز في العطاء فوق القيمة الحقيقية للشيء محل العطاء (وتُسمى لعنة الرابح)، عن طريق البدء بأسعار منخفضة والسماح بعدة عروض.

تمكنت الحكومة عام 1994 من بيع 10 حقوق عن طريق 47 جولة عرض بمبلغ قدره 617 مليون دولار وهو ما كانت الحكومة تمنحه مسبقاً بالمجان، وعُدَّ هذا النموذج نجاحًا كبيرًا واستخدمته عديد من الدول (فنلندا، الهند، كندا..) وتمكن من جني 120 مليار دولار بين عامي 1994-2014 في أمريكا و120 مليار دولار في أنحاء العالم، واستُخدم في عطاءات أخرى كالكهرباء والغاز الطبيعي (2).

وتلخيصًا لما سبق: تأتي أهمية تلك الإسهامات من كونها تعود بالفائدة على كل من البائعين والمشترين ودافعي الضرائب في جميع أنحاء العالم؛ فإنها تُعدُّ ركيزة أساسية في تصميم وتحليل صيغ العطاءات سواء التقليدية منها للسلع الاستهلاكية والعادية كالتبغ وصولًا إلى الجديدة والمعقدة لتنظيم صيغ العطاءات للسلع النادرة أو صعبة التسعير، كتنظيم عطاءات بيع النطاقات الترددية وكذلك عطاءات الأصول المالية كسندات الخزينة مثلًا (1,4). 

فيما تستند نظرية العطاءات إلى عدة مداخل في التحليل؛ سواء من منظور نظرية الألعاب، نظرية العقود وغيرها، إضافة إلى النماذج الرياضية (1,3).

المصادر:

1. nobelprize.org. The 2020 Laureates in Economic Sciences [Internet]. 2020. Available from: هنا

2. The Royal Swedish Academy of Sciences. The Prize in Economic Sciences 2020. 2020; Available from: هنا

3. J. Levin. Auction Theory. Jonathan Levin Teach Lecture Notes. 2004; Available from: هنا

4. Krishna V, editor. Auction Theory. Academic Press; 2003. Available from: هنا