المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

آدا لوفليس Ada Lovelace

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم -13 تشرين الأول (أكتوبر)- من كلّ عام بالمبرمجة الأولى وصاحبة أول رؤية للحواسيب كما نعرفها اليوم؛ إنّها عالمة الرياضيات آدا لوفليس Ada Lovelace. 

ولدت أوغستا آدا بايرون Augusta Ada Byron المعروفة باسم آدا لوفليس Ada Lovelace عام 1815. أصرت والدتها ليدي بايرون Lady Byron التي تلقت تدريبًا في الرياضيات أن تدرس ابنتها الرياضيات أيضًا على يد مجموعة من المعلمين من بينهم عالم الرياضيات الشهير أوغسطس دي مورغان Augustus De Morgan(1). 

أظهرت (Ada) اهتمامًا بالأشياء الميكانيكية في سن مبكرة، وفكرت بتصميم آلة طيران تعمل بالبخار وهذا ما حدث في عام 1828 عندما أنجزت تصميمًا لآلة طائرة (4,2).

في عام 1833؛ حينما كانت (Ada) في السابعة عشر من عمرها؛ التقت أستاذ الرياضيات في جامعة كامبريدج Cambridge تشارلز باباج Charles Babbage على الأرجح عن طريق الفيلسوفة ماري سومرفيل (Mary Somerville) الدارسة في مجال فلسفة الطبيعة -التي سميت كلية سومرفيل Somerville في جامعة أوكسفورد Oxford باسمها بعد وفاتها- (4,2). عندما زارت وأمها استديو (Babbage) في نفس العام دُهشت عندما عرض لها جزءًا صغيرًا من المحرك التفاضلي (Difference Engine) الذي كان يعمل عليه، وهو آلة حسابية متقنة تعمل بطريقة الفروق المحدودة. بدأا من وقتها مراسلات ضخمة حول موضوعات الرياضيات والمنطق (2,3).

في عام 1834 أرسلت (Mary Somerville) كتبًا عن الرياضيات إلى (Ada)، ونصحتها بشأن الدراسة، ووضعت لها المسائل (3). في نفس العام وضع (Babbage) خططًا لنوع جديد من آلة الحساب وهو المحرك التحليلي (Analytical Engine) (على الرغم من عدم انتهاء العمل على المحرك التفاضلي). 

في عام 1842 نشر عالم الرياضيات الإيطالي لويجي مينابريا (Luigi Menabrea) مذكرات باللغة الفرنسية عن موضوع المحرك التحليلي. ترجمت (Ada) العمل ونشرته في عام 1843 بعد أن أضافت إليه شروحًا موسعةً خاصةً بها سميت: الملاحظات (The Notes)  (2,1,3).

نُشرت ملاحظات Ada في المجلد 3 من مذكرات ريتشارد تايلور Richard Taylor العلمية عام 1843 مع تسمية المؤلَّف باسم AAL (3).

أطلقت Ada على نفسها اسم "المحللة" لأنها فهمت الخطط الخاصة بمحرك Babbage التحليلي. لقد رأت فيه ما يمكن أن نسميه حاسوب متعدد الأغراض General-purpose Computer (2).

تضمنت الملاحظات أول وصف منشور لتسلسل تدريجي للعمليات لحل بعض المشكلات الرياضية وغالبًا ما يشار إلى Ada باسم "المبرمج الأول" لهذا السبب. كان التعاون مع Babbage وثيقًا، وكان مؤلفو السيرة الذاتية يناقشون مدى مساهمة Ada في أعماله وأصالة هذه المساهمة (2). تكشف ملاحظاتها حول هذا الموضوع عن وسيلة لاستخدام مثل هذا المحرك لحساب أعداد برنولي (5).

ولعل الأهم من ذلك، تكهنات Ada أن المحرك "قد يعمل على أشياء أخرى إلى جانب الأعداد؛ قد يؤلف المحرك مقطوعات موسيقية متقنة وعلمية بأي درجة من التعقيد" (2,1). إنّ فكرة الآلة التي يمكنها معالجة الرموز وفقًا للقواعد وكون هذا الرمز يمثل كيانات بدلًا من الكميات تشكل علامة على الانتقال الأساسي من الحساب إلى الحوسبة. كانت Ada أول من عبر صراحة عن هذه الفكرة، ويبدو أنّها قد رأت ما هو أبعد مما رآه Babbage (1). 

توفيت Ada في عام 1852 م، عن عمر يناهز 37 عامًا.

وفي عام 1979 سُمِيت لغة البرمجة الرسمية لوزارة الدفاع الأمريكية باسم "Ada" تكريمًا لها وفي عام 1993 عُلِّقَت لوحة زرقاء على الجدار الخارجي لمنزلها في لندن تعبيرًا عن كونها "رائدة في مجال الحاسوب Pioneer of the Computer" (4)؛ واللوحة الزرقاء هي اللافتة المثبتة في مكان عام في المملكة المتحدة لإحياء ذكرى ارتباط بين هذا الموقع وشخص مشهور أو حدث، لتعمل كعلامة تاريخية (5). 

صورة 1: العلامة الزرقاء على حائط منزل Ada Lovelace

المصادر:

1. Ada Lovelace | Babbage Engine | Computer History Museum [Internet]. Computerhistory.org. 2020 [cited 5 October 2020]. Available from: هنا

2. Ada Lovelace: Founder of Scientific Computing [Internet]. Sdsc.edu. [cited 5 October 2020]. Available from:  هنا

3. Augusta Ada Byron - Biography [Internet]. Maths History. 2002 [cited 5 October 2020]. Available from:  هنا

4. Oxford DNB article: Lovelace [Internet]. Mathshistory.st-andrews.ac.uk. 2004 [cited 5 October 2020]. Available from:  هنا

5. The Scientific Tourist in London: #3 Ada Lovelace Plaque : London Blog [Internet]. Blogs.nature.com. 2009 [cited 7 October 2020]. Available from: هنا