الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

أول لقاح يُوافَق عليه من الـ FDA لفيروس (الإيبولا) المميت

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في التاسع عشر من كانون الأول (ديسمبر) 2019 على لقاح لفيروس الإيبولا يدعى Ervebo؛ وهو أول لقاح للإيبولا توافق الـ FDA عليه (2).

اللقاح المُسمَّى Ervebo (إنتاج شركة Merck & Co) هو لقاح حيٌّ مُضعَف أُنتِج بالهندسة الوراثية ليحتوي على بروتين من فيروس الإيبولا نوع Zaire، وهو مخصص للأفراد الذين يبلغون 18 عاماً أوأكثر، ويُعطى حَقْناً بجرعة واحدة (4, 1).

مرض فيروس الإيبولا Ebola virus disease (EVD) هو مرض مُعدٍ، ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بالدم وسوائل الجسم وأنسجة الحيوانات البرية المصابة أو البشر، وبالتماس مع الأسطح والمواد الملوثة بهذه السوائل مثل الفُرش والملابس.

ويمكن أن يكون ظهور الأعراض مفاجئاً؛ وهي تشمل الحمى والتعب وألم العضلات والصداع والتهاب الحلق، يتبع ذلك إقياء وإسهال وطفح جلديٌّ وضعف وظائف الكلى والكبد، وقد تتطور بعض الحالات إلى نزيف داخلي وخارجي. 

تتراوح فترة حضانة فيروس الإيبولا من يومين إلى 21 يوماً، ويعد مقدمو الرعاية للأشخاص المصابين بالإيبولا هم الأكثر عرضة للإصابة؛ بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لا يطبّقون إجراءات الوقاية الصحيحة(1).

وقد وُثِّقَت فاشيات للـ EVD منذ السبعينيات -خاصة- في مناطق جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى؛ إذ يعتقد العلماء أن الفيروس يتواجد على الدوام بنسب قليلة في بعض الحيوانات البرية المصابة.

وقد يصاب الأشخاص بعد الاتصال المباشر مع هذه الحيوانات في حالات نادرة؛ مما قد يؤدي إلى تفشي المرض عند انتشار الفيروس بين الأشخاص.

وأدّى تفشي المرض في ثلاث دول غرب إفريقيا (Guinea, Liberia and Sierra Leone) في الفترة بين 2014 إلى 2016 إلى أكثر من 28000 إصابة و11000 حالة وفاة ناجمة عن فيروس الإيبولا Zaire (1). 

اختُبر لقاح "ميرك" المُسوَّق تحت اسم Ervebo والمعروف للباحثين باسم rVSV-ZEBOV-GP في تجربة سريرية أُجريَت

في غينيا Guinea لإنهاء فاشية الإيبولا في غرب إفريقيا بين عامَي 2014-2016. وأعطي اللقاح للأشخاص الذين كانوا على اتصال مع المصابين بالإيبولا والأشخاص المخالطين لهم الذين يبلغون من العمر 18 عاماً أوأكثر، وقُسِّموا إلى مجموعتين؛ أخذت المجموعة الأولى لقاحاً "فوريَّاً"، فيما أخذت الثانية  اللقاح بعد فترة واحد وعشرين يوماً.

ووُجِد أنه يوفر مستوى عالٍ من الحماية ضد العدوى؛ ففي مقارنة لحالات الإصابة بالإيبولا بين 2108 من أفراد مجموعة التطعيم "الفوري" و 1429 فرداً من مجموعة التطعيم "المؤجل"، سُجِّلَت فعالية كاملة وبنسبة 100٪ للقاح Ervebo  في الوقاية من حالات الإيبولا المترافقة مع بدء ظهور أعراض لأكثر من 10 أيام بعد التلقيح، فلم يلاحظ وجود حالات إصابة مترافقة مع ظهور أعراض لأكثر من 10 أيام بعد التطعيم في المجموعة الفورية، مقارنة مع 10 إصابات في المجموعة المتأخرة (1, 3).

وقد قُيِّيم أمان Ervebo على ما يقارب 15000 شخص في أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية أيضاً، وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي الألم والتورم والاحمرار في موقع الحقن، بالإضافة إلى الصداع والحمى وآلام المفاصل والعضلات والتعب (1).

وعلى الرغم من وجود العديد من اللقاحات الأخرى للإيبولا قيد التطوير؛ فهذا اللقاح هو الوحيد الذي اختُبر في أثناء الفاشية، وقد ثبتت فعاليته العالية في الوقاية من العدوى بالفعل (3).

طُبِّق اللقاح الحاصل على براءة اختراع في عام 2003 لأول مرة في حالات الطوارئ للقضاء على الفاشية المستمرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ التي أودت بحياة 2000 شخص منذ أن بدأت.  واستخدم في أثناء فاشية عام 2018 في ذلك البلد، وفي غينيا عام 2015، وقد لُقِّح مئات الآلاف من الأشخاص به في فاشية 2019 في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ بما في ذلك أكثر من 60000 عامل في الرعاية الصحية في المنطقة وفي العديد من البلدان المجاورة (3).

نال اللقاح الموافقة قبل ذلك من قبل المفوضية الأوروبية the European Commission في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019؛ بعد قبوله من قبل لجنة وكالة الأدوية الأوروبية للمنتجات الطبية البشرية في تشرين الأول (أكتوبر) 2019 (4).

ويحمي منتج شركة ميرك من أنواع Zaire  من فيروس الإيبولا المسبب للفاشية الحالية في DRC وفاشية غرب إفريقيا 2014-2016، لذلك سيكون من المهم تطوير لقاحات ضد أنواع أخرى من الفيروس -خاصة- الأنواع السودانية التي تسببت في سبع فاشيات معروفة منذ عام 1976 (3).

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية WHO فإنّ هناك سبعة لقاحات أخرى لفيروس الإيبولا في مراحل مختلفة من الاختبارات السريرية، وقد أعلنت المنظمة في أيلول (سيبتمبر) 2019 أن اللقاح الذي صنعته Johnson & Johnson  في New Brunswick،New Jersey، سيستخدم في فاشية جمهورية الكونغو الديمقراطية 2019، ولكن على عكس لقاح ميرك الذي يعطى بجرعة واحدة؛ فإنّ هذا اللقاح يتطلب جرعة داعمة تُعطى بعد 56 يوماً من الحقنة الأولى، وسيُعطى في DRC للأشخاص المُعرَّضين لخطر الإصابة؛ مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية في المناطق غير الموبوءة (3).

وتعمل شركة Merck على بدء تصنيع جرعات مُرخَّصة من Ervebo حاليَّاً، ويُتوَقع أن تصبح هذه الجرعات متاحة في الربع الثالث من عام 2020 (4).

المصادر:

1. First FDA-approved vaccine for the prevention of Ebola virus disease, marking a critical milestone in public health preparedness and response [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2019 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا
2. Prevention and Vaccine | Ebola (Ebola Virus Disease) | CDC [Internet]. Cdc.gov. 2020 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا
3. ‘Make Ebola a thing of the past’: first vaccine against deadly virus approved [Internet]. Nature.com. 2020 [cited 16 May 2020]. Available from:  هنا
4. FDA OKs First Vaccine Against Deadly Ebola Virus [Internet]. Medscape. 2020 [cited 16 May 2020]. Available from:  هنا

5. Ebola virus disease [Internet]. Who.int. 2020 [cited 20 May 2020]. Available from:  هنا