الهندسة والآليات > الطاقة

بطاريات بدء التشغيل والدورة العميقة

حكينا بالجزء التاني عن أهم أصناف البطاريات وأهم مميزاتها... اليوم رح ننتقل معكم لعالم جديد من البطاريات هو عالم بطاريات بدء التشغيل والدورة العميقة ... رح نتعرف كمان على بطاريات النيكل وبطاريات الليثيوم أيون وغيروا وغيروا من المعلومات يلي ما رح تلاقوها إلا على موقع الباحثون السوريون...

/p>

 

بطاريات بدء التشغيل والدورة العميقة:

صممت بطارية بدء التشغيل من أجل دفع المحرك باندفاع كهربائي عالي بشكل مؤقت، على الجانب الآخر، بطاريات الدورة العميقة، تم بناؤها من أجل تزويد الطاقة لكراسي المعوقين ولسيارات الغولف. من ناحية الشكل الخارجي، فإن كلا البطاريتين متشابهتين، على أية حال هناك أساسيات مختلفة بينهما في التصميم، بطارية البدء تم صنعها من أجل قدرة ذروة عالية، أما بطاريات الدورة العميقة فلديها خرج قدرة معتدل ولكن تدويرها رخيص. 

بطايات البدء تمتلك نسب CCA مطبوعة بالأمبيرات، تشير النسبة CCA إلى أمبير الإقلاع (او التحريك) البارد (أو في وضع البرودة)، والتي تمثل كمية تيار البطارية الذي يمكن تسليمه في درجات الحرارة الباردة. تحدد أو تخصص ٍSAEJ537 30 ثانية من التفريغ عند الدرجة -18°C عند تيار CCA مقدر بدون اعتبار هبوط الجهد تحت 7.2V.

لبطاريات البدء مقاومة داخلية منخفضة، والمصنعون لها يتخلصون من ذلك بإضافة طبقات إضافية للمنطقة السطحية العظمى (الشكل 7.2). هذه الطريقة تمدد المنطقة السطحية للطبقة من أجل الحصول على مقاومة داخلية منخفضة وقدرة عظمى. إن سمك الطبقة أقل أهمية هنا بسبب قصر زمن التفريغ والقدرة على إعادة شحن البطارية أثناء القيادة، حيث يتم هنا التأكيد على أهمية القدرة أكثر من التأكيد على السعة.

/p>

 

 

إن بطاريات Lead-acid ذات الدورة العميقة مصممة من أجل سيارات الغولف، كراسي المعوقين...الخ وتم بناؤها من أجل سعة عظمى و عد دورات عالية. والمصنعون يحصلون على ذلك عن طريق صنع طبقات رقيقة من صفائح الرصاص (الشكل 8.2). بالرغم من أن البطارية صممت من أجل تدويرها، إلا أن التفريغ الكامل لها ما زال يسبب إجهاداً، وإحصاء عدد الدورات يعتمد على عمق التفريغ DoD. إن بطاريات الدورة العميقة تمثل بالـ Ah أو مصطلح "دقيقة من وقت التشغيل".

 

 

إن بطارية البدء لا يمكن تبديلها ببطارية الدورة العميقة والعكس صحيح. ولا يمكن لبطارية البدء أن تدوم لفترة طويلة بسبب طبقاتها شبه الإسفنجية التي تذوب بسرعة بسبب الدورات العميقة المتكررة. هناك مزيج من بطاريات البدء والدورة العميقة متوفرة من أجل الشاحنات، الباصات ، عربات الأمان الشعبية والعربات العسكرية، ولكن هذه الوحدات ضخمة وثقيلة. وكتوجيه بسيط، فإن البطارية الاثقل هي التي تحتوي على رصاص أكثر. والأطول هي التي ستدوم. الجدول 3.3 يقارن الحياة النموذجية بين بطاريات البدء وبطاريات الدورة العميقة.

 

/p>

 

إن التفريغ بنسبة 100% يشير إلى التفريغ الكامل. والتفريغ 30% هو تفريغ معتدل.

إن الرصاص سام وعلماء البيئة يفضلون استبدال بطارية الرصاص الحمضي بكيميائيات أخرى. وقد نجح الأوروبيون في إبقاء بطاريات NiCd خارج نطاق الاستهلاك. وكان الاختيار على الـ NiMH والـ Li-ion، ولكن بسعر يبلغ 3000$ لليثيوم أيون، وهذا غير منطقي. كما أن بطاريات الليثيوم أداءها منخفض عند درجات الحرارة ما دون درجة التجمد. يأمل المنظمات بخفض تكلفة هذه البطاريات، ولكن إن تحقيق مثل هكذا تخفيض من أجل مجاراة البطاريات الحمضية الرخيصة أمر غير ممكن. وبالتالي ستبقى البطاريات الحمضية الخيار الأول من أجل تشغيل المحركات.

الجدول 4.3: يبين الفوائد والمحدوديات للبطاريات الحمضية المستخدمة في أيامنا هذه.

 

 

 

/p>

 

الحصيرة الزجاجية الماصة:

تم تطوير هذه البطارية في العام 1985م للمقاتلات الحربية العسكرية من أجل تخفيض وزنها، زيادة ثبات قدرتها، وزيادة استقرارها، حيث تم امتصاص الحمض عن طريق حصيرة ليفية زجاجية فائقة النعومة تجعل البطارية مضادة للانسكاب. وهذا يمكن شحنها ونقلها بدون قيود مادية خطرة. يمكن جعل الطبقات مسطحة من أجل محاكاة مجموعة حمض-رصاص السائلة القياسية في الحالة المستطيلة، كما يمكن تشكيلها في خلية أسطوانية.

لبطارية AGM مقاومة داخلية منخفضة جداً، وقادرة على تسليم تيارات عالية بناءً على الطلب وتقدم عمر خدمة طويل نسبياً وحتى عند تدويرها بشكل عميق. الـ AGM لا تحتاج لصيانة، وتقدم قدرة كهربائية جيدة وهي أخف من بطاريات الحمض-رصاص السائلة، وتعمل بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة ولديها تفريغ ذاتي منخفض.

الفوائد المتقدمة لهذه البطاريات هي عملية الشحن والتي تكون أسرع بخمس مرات من النسخة العائمة.

تقدم الـ AGM مستوى تفريغ بحدود 80%، وفي الجانب الآخر تحدد البطاريات السائلة بـ 50% DoD. من أجل تأدية نفس حياة الدورة.

السلبيات لهذه البطارية هي الطاقة النوعية المنخفضة نسبياً وكلفة التصنيع المرتفعة أكثر مقارنة بالسائلة. ولكن لهذه البطاريات نقطة جيدة في المجموعات متوسطة الحجم وذلك من 30Ah-100Ah وهي أقل تناسباً مع أنظمة UPS الضخمة.

بشكل عام تم بناء هذه البطارية من أجل الحصول على حجم أصغر، وتوجد هذه البطاريات في السيارات الفخمة من أجل تشغيل الملحقات التي تحتاج لقدرة ومثال عليها السخانات، المرايا ، عجلات القيادة وماسحات الزجاج الأمامي. الـ NASCAR وفرق سباق السيارات الأخرى تختار منتجات AGM لأنها مقاومة للضجيج وهي الخيار الأنسب لموتورات السباق.

وبسبب أداءها الجيد عند درجات الحرارة الباردة فإنها تستخدم أيضاً في البحرية والمحركات المنزلية وتطبيقات الروبوت.

إن بطاريات AGM حساسة لزيادة الشحن مثلها مثل جميع وحدات البطاريات المغلقة والهلامية. حيث يمكن شحن كل خلية لها بحدود 2.40V/Cell (أو أعلى) بدون مشاكل. على أية حال، يجب تقليل الشحن السائل إلى ما بين 2.25V-2.30V/cell (درجات الحرارة الصيفية تتطلب فولطيات أقل).

إن أنظمة الشحن الآلية لبطاريات حمض-رصاص السائلة غالباً ما تملك إعدادات جهد تعويم ثابتة من 14.4V أي 2.40V/cell والاستبدال المباشر للبطاريات المغلقة مها قد يسبب مشاكل خطيرة كانفجار البطارية بسبب الشحن الزائد على المدى الطويل.

الجدول 5.3 يشرح فوائد ومحدوديات الـ AGM:

 

 

 

2.3.2 البطاريات التي أساسها النيكل:

سنتحدث عن بطاريات النيكل بشكل عام، ولذا سنبدأ ببطاريات NiCd، وهي الكيمياء الأقدم والأكثر شمولية ووفرة، إن العديد من خصائص النيكل كادميوم تنطبق على بطاريات NiMH، إن السمية التي تتمته بها بطاريات النيكل تحد من تطبيقات هذه البطارية الصلبة والمتينة.

/p>

النيكل-كادميوم NiCd:

هذه البطارية اخترعها والدمار يانغار في العام 1899م، حيث سجل لها عدد من الأفضليات على بطاريات الرصاص الحامضي، لكن المواد كانت غالية واستعمالها المبكر كان محدوداً. ولم تظهر لها أي تطورات حتى العام 1932م عندما نجحت المحاولات لترسيب المواد النشطة داخل إلكترود طبقة النيكل المثقبة. التحديثات الأخرى حصلت في العام 1947م عن طريق محاولة امتصاص الغازات المتولدة أثناء عملية الشحن. وهذا قاد إلى بطارية NiCd المغلفة الحديثة المستخدمة حالياً.

لسنوات عدة، كانت هذه البطاريات هي الخيار المفضل للراديوهات المزدوجة، معدات الطوارئ الطبية، كاميرات الفيديو الاحترافية، وأدوات القدرة. في أواخر عام 1980م، هزت بطاريات NiCd ذات السعة العالية جداً العالم لحصولها على سعات وصلت لحدود 60% أعلى من بطاريات NiCd القياسية. وهذا تم إنجازه عن طريق حشر مواد أكثر نشاطاً في الخلية، لكن هذا المكسب واجه التأثيرات الجانبية للمقاومة الداخلية الأعلى ولدورة العمل الأقصر.

إن بطاريات NiCd القياسية ظلت واحدة من أكثر البطاريات سماحية ولكن ذلك يتطلب العناية الصحيحة لتحقيق عمر أطول. ويمكن لهذا السبب كانت هي الخيار المفضل للعديد من المهندسين. الجدول 6.2 يدرج الفوائد والمحدوديات لبطاريات NiCd.

 

/p>

 

هدريد النيكل المعدني NiMH:

بدأت الأبحاث حول هذه البطاريات في العام 1967م، على أية حال، فإن عدم الاستقرار مع الهدريد المعدني قاد العلماء إلى تطوير بطارية هيدروجين النيكل NiH بدلاً من ذلك، واليوم فإن NiH تستعمل بشكل رئيسي في الأقمار الصناعية.

إن سبائك الهدريد الجديدة المكتشفة في العام 1980م تقدم استقرارً أفضل والتطورات في بطاريات NiMH تقدمت بشكل جدي. اليوم، فإن بطاريات NiMH تقدم 40% طاقة نوعية أعلى من الـ NiCd القياسية. ولكن الفائدة الأقوى هي غياب المعادن السامة.

إن التقدم في هذه البطاريات رائع، منذ العام 1990م، فإن الطاقة النوعية قد تضاعفت ودورة حياتها امتدت. ولهذه البطاريات نقطتان تتغلب بها على بطاريات الليثيوم فيما يخص أنظمة قطر الطاقة، ألا وهي، السعر والأمان. 

إن هذه البطاريات كغيرها لديها العديد من العوائق. وكواحدة من ذلك، أن لها طاقة نوعية أقل من بطاريات الليثيوم، وهذا صحيح خصيصاً من أجل أنظمة NiMH الخاصة بأقطرة القدرة الكهربائية. على القارئ أن يتذكر أن الـ NiMH والـ Li-ion واللتان لهما كثافات طاقية عالية هما مخصصتان من أجل المنتجات الاستهلاكية.

لبطاريات NiMH تفريغ ذاتي عالي وضياع سعة بحدود 20% مع أول 24 ساعة استخدام لها، و ضياع بنسبة 10% في الشهر التالي. إن تعديل المواد الهيدريدية يخفض من التفريغ الذاتي ويخفف من تآكل السبيكة. ولكن هذا يخفض الطاقة النوعية. 

هناك آراء وتفضيلات قوية بين كيميائيات البطاريات، وبعض الخبراء يقولون بأن NiMH ستخدم كحل فاصل مع أكثر أنظمة الليثيوم الواعدة. هناك العديد من الموانع التي تحيط بالليثيوم أيضاً وهي الأمان والكلفة. فخلايا الليثيوم لا تتوفر للعامة في الأحجام AA و AAA والأحجام الشعبية الأخرى جزئياً وذلك بسبب محدودية الأمان. حتى لو توفر الأمان، فإن هذه البطاريات لها فولطية أعلى مقارنة مع أنظمة النيكل.

تطبيقات المستهلك:

إن الـ NiMH أصبحت واحدة من أكثر البطاريات القابلة للشحن رخصاً ووفرة للأجهزة المحمولة. فقهي غير سامة وتوفر طاقة نوعية أعلى من الـ NiCd. إن مصنعي البطاريات مثل Sanyo، Energizer، Duracell و GP. أدركوا الحاجة غلى بطارية قابلة للشحن متينة ومنخفضة الكلفة من اجل المستهلكين وقدمت لذلك بطاريات NiMH بأحجام AA وAAA. يأمل مصنعو البطاريات بإقناع المشترين بتغيير بطارياتهم القابلة للشحن وتقليل التأثير البيئي للخلايا الأساسية المرمية.

إن بطارية الـ NiMH من أجل سوق الاستهلاك يمكن ان ينظر إليها كبديل عن البطاريات القلوية القابلة للاستعمال مرة ثانية والتي ظهرت في العام 1990م. ولكن محدودية دورة حياتها وخصائص التحميل السيئة حد من نجاحها.

إن أكثر الأمور قلقاً بالنسبة للمستهلك الذي يستعمل البطاريات القابلة للشحن هو التفريغ الذاتي لها، ولكن هذه المشكلة وجدت شركة Sanyo حلاً لها عن طريق تخفيض التفريغ الذاتي بعامل من 6. وهذا يعني بأن المستهلك يمكنه تخزين البطارية المشحونة 6 مرات أطول من الحالة النظامية للـ NiMH قبل أن تصبح إعادة ضرورية. ولكن العائق كان الطاقة النوعية المنخفضة قليلاً مقارنة مع الـ NiMH النظامية. الشركات الأخرى المصنعة لهذه البطاريات مثل ReCyko والتي هي فرع من GP حصلت على نتائج مماثلة لشركة Sanyo.

الجدول 7.2 يشرح الفوائد والمحدوديات لبطارية NiMH الصناعية المحسنة. 

 

 

3.3.2 البطاريات التي أساسها الليثيوم:

إن العمل الرائد مع بطاريات الليثيوم بدا في العام 1912م على أيدي العالم G.N.Lewis، ولكن هذه البطارية غير القابلة للشحن لم تدخل حيز الاستهلاك التجاري حتى العام 1970م، واستمرت المساعي في أواخر عام 1980م من أجل بناء بطارية ليثيوم قابلة للشحن ولكنها فشلت بسبب عدم استقرار الليثيوم المعدني الذي استعمل كمادة تشكل القطب الموجب للبطارية.

/p>

الليثيوم أخف من جميع المعادن، وله جهد كهروكيمياوي عالي ويقدم أضخم طاقة نوعية بالنسبة للوزن. إن بطاريات الليثيوم المعدني القابلة للشحن على المصعد يمكن أن تزودنا بكثافات طاقية عالية جداً، على أية حال، تم اكتشاف هذه البطارية في أوساط عام 1980م، عندما أنتج التدوير للبطارية تفرعات شجرية غير مطلوبة على القطب الموجب. هذا النمو الجزئي تغلغل في الفاصل وسبب قصراً كهربائياً. وعندما حدث هذا. ارتفعت درجة حرارة الخلية بشكل سريع واقتربت من درجة انصهار الليثيوم، مسببة هروب حراري، والذي يعرف أيضاً بـ "التنفيس باللهب". بعد ذلك تم إرسال عدد ضخم من هذه البطاريات إلى اليابان والتي استردتها في العام 1991م بعد أن سببت هذه البطارية حروقاً سطحية للوجه بسبب اللهب المتطاير منها.

إن عدم الاستقرار المتأصل لمعدن الليثيوم، خصوصاً أثناء الشحن، حول الأبحاث للبحث عن حلول غير معدنية باستخدام الليثيوم أيون. وعلى الرغم من أن الطاقة النوعية للبطاريات الجديدة أقل من المعدنية. إلا انها أكثر أماناً. حيث يتبع مصنعو الخلايا معايير أمان عالية في الحفاظ على مستويات آمنة للجهد والتيار. في العام 1991م، أنتجت شركة SONY أول بطارية ليثيوم أيون تجارية، واليوم أصبحت هذه الكيمياء أكثر الكيميائيات الواعدة والأكثر نمواً في السوق العالمية. وحتى هذه اللحظة. مازالت الأبحاث مستمرة لتطوير بطارية ليثيوم معدني آمنة.

إن الطاقة النوعية لبطاريات الليثيوم أعلى مرتين من بطاريات الـ NiCd، كما أن جهد الخلية الاسمي العالي الذي يبلغ 3.60V يمكن مقارنته كمكسب مع جهد أنظمة النيكل الذي يبلغ 1.20V. إن التحسينات في المواد الفعالة للالكترود طورت من إمكانية زيادة الكثافة الطاقية. كما أن خصائص الحمل جيدة، كما أن منحني التفريغ المسطح يقدم إفادة مؤثرة لتخزين الطاقة في طيف الفولطية المرغوب من 3.70-2.80V/Cell. أيضاً فإن لبطاريات النيكل منحني تفريغ مسطح بمجال من 1.25V – 1.0V/Cell.

في العام 1994م، كانت كلفة تصنيع بطاريات الليثيوم أيون في الخلايا الأسطوانية 18650** مع سعة قدرها 1.100mAh أكثر من 10$. في العام 2001م، هبط السعر إلى 2$ والسعة ارتفعت إلى 1.900mAh. اليوم، فإن كثافة الطاقة النوعية لخلايا 18650 تسلم حوالي 3000mAh مع انخفاض أكبر في السعر. إن انخفاض التكلفة، زيادة الطاقة النوعية وغياب المواد السامة مهد الطريق لصنع بطاريات ليثيوم أيون المقبولة عالمياً والمستخدمة في الأجهزة المحمولة، أولاً في الميدان الاستهلاكي، والآن في الصناعات الثقيلة.

في العام 2009م، كانت إيرادات هذه البطاريات بحدود 38% وهي الأعلى نسبة بين باقي أنواع البطاريات. فبطاريات الليثيوم منخفضة الصيانة، ذات كيميائية أفضل من غيرها. وهي لا تملك ذاكرة تخزين. وتفريغها الذاتي أقل من نصف التفريغ الذاتي لأنظمة النيكل. وهذا يجعل هذه البطارية مناسبة لتطبيقات مقياس الوقود. جهد الخلية الاسمي 3.60V يستطيع مباشرة تشغيل الهواتف الخلوية والكاميرات الرقمية، مقدماً تسهيلاً كبيراً وكلفة أقل من التصاميم متعددة الخلايا. إن العوائق هي الحاجة إلى دارات حماية من أجل منع سوء الاستخدام، إضافة إلى السعر المرتفع.

/p>

أنواع بطاريات ليثيوم أيون:

معماريتها مشابهة لمعمارية أنظمة النيكل والـ Lead-acid، حيث تستخدم مهبطاً (الكترود موجب)، ومصعداً (الكترود سالب). إضافة إلى الكترودات تستخدم كنواقل. الكاثود هو أوكسيد معدني والأنود يتكون من كربون مثقب. خلال التفريغ، الأيونات تعبر من الأنود إلى الكاثود عبر الالكترود والفاصل، أثناء الشحن تعكس العملية حيث تنتقل الأيونات من الكاثود إلى الأنود. الشكل 10.2 يشرح العملية.

 

 

تأتي بطاريات الليثيوم في العديد من التنوعات ولكن كلها تملك نفس الشعار "Li-ion". بالرغم من أنها متشابهة على نحو مدهش عند النظر إليها من الوهلة الأولى. فهي تتفاوت في الأداء، واختيار المواد الكاثودية (مادة القطب السالب) يعطيها شخصية فريدة.

إن المواد الكاثودية العامة هي أوكسيد كوبالت الليثيوم أو "كوبالت الليثيوم"، أوكسيد منغنيز الليثيوم أو "منغنيز الليثيوم"، فوسفات حديدي الليثيوم، بالإضافة إلى كوبالت منغنيز نيكل الليثيوم أو "NMC"*** وأكسيد ألمنيوم كوبالت نيكل الليثيوم أو "NCA". كل هذه المواد تمتلك طاقة نوعية نظرية معينة بحدود يتم إتباعها. لبطاريات الليثيوم سعة نظرية بحدود 2000kWh. وهذا أكثر بعشر مرات من اطاقة النوعية لبطارية ليثيوم أيون تجارية.

إن بطاريات الليثيوم أيون الأصلية من شركة SONY تستخدم الكوكا "منتج فحمي". منذ العام 1997م، معظم مصنعي بطاريات الليثيوم، ومن ضمنهم SONY، تحولت إلى استخدام الغرافيت للحصول على منحني تفريغ أكثر تسطحاً. والغرافيت هو شكل من أشكال الكربون يستعمل في أقلام الرصاص. وهو يقوم بتخزين الليثيوم بشكل جيد عن شحن البطارية، ويمتلك دورة استقرار جيدة على المدى الطويل. من بين جميع المواد الكربونية، فإن الغرافيت هو أكثرها استخداماً، يتلوه الكربون الناعم والقاسي. أنواع الكربون الأخرى، مثل أنابيب الكربون النانوية، لم تجد طريقها إلى السوق بعد. الشكل 11.2 يظهر منحني تسطح جهد التفريغ لبطاريات الليثيوم الحديثة مع مصعد الغرافيت ونسخة الكوكا المبكرة.

 

 

 

 

إن التطورات الأخرى أيضاً حصلت في الأنود وبدأت المحاولات بعدة إضافات، منها سبائك السيليكون. حيث يقدم السيليكون زيادة بحدود 20-30% في الطاقة النوعية عند كلفة أخفض لتيارات الحمل ويخفض من دورة حياة البطارية. تقنية النانو شكلت تيتانيت-الليثيوم كأنود مضاف يقدم دورة حياة واعدة، سعات حمل جيدة، أمان حراري وأداء حراري منخفض ممتاز، ولكن الطاقة النوعية منخفضة.

إن خلط مواد الأنود والكاثود يسمح للمصنعين بتقوية نوعيات جوهرية، على أية حال، يمكن لمصنعي البطاريات، على سبيل المثال، تحسين سعة البطارية للحصول على وقت تشغيل ممتد، زيادة القدرة النوعية لتحسين تحمل التيار، تمديد عمر الخدمة لمدة أطول، وتحسين الأمان من أجل حفض الإجهادات البيئية. ولكن هناك عوائق، فالسعة العالية تخفض من تيار الحمل، والعكس صحيح. 

المنتجون يمكن إنجاز طاقة معيّنة عالية وكلفة منخفضة نسبيا بسهولة بإضافة النيكل بدلا عن كوبالت، ولكن هذا يجعل الخلية أقل استقراراً. 

الجدول 8.2: يبين خصائص الليثيوم أيون مع مواد كاثودية مختلفة. يحدد الجدول الكيميائيات لأكثر أربع أنواع أنظمة ليثيوم عمومية.

 

 

 

1: NMC، NCM، CMN، CNM، MNC والـ MCN هي نفسها في الأساس. 

2: إن التطبيق والبيئة يتحكمان في حياة الدورة، وهذه الأرقام لا تطبق دائماً بشكل صحيح.

3: إن البطارية المشحونة بشكل كامل ترفع من درجة الحرارة الفاقد الحراري. والشحن الجزئي يخفض من هذه القيمة. 

لم يكن هناك منافسة أشد في إيجاد بطارية مثالية أكثر من يومنا هذا. يقابل المصنعون تطبيقات جديدة لأنظمة الدفع الآلية. بالإضافة إلى التخزين الشبكي والثابت، والمعروف أيضاً مساواة الحمل. تخمن صناعة البطاريات بأن الـ Li-MnO4 و/أو الـ NMC ربما يكونون الفائزين بقطر القدرة الكهربائية.

إن التجربة الصناعية كانت غالباً للتطبيقات المحمولة، فالتقدير الواضح لحياة الدورة، الأداء وكلفة التشغيل الطويل المدى يمكن معرفتهم بعد مرور عدة أجيال للبطاريات من اجل العربات المستخدمة مع أقطرة القدرة الكهربائية. 

الجدول 9.2 المزايا والمحدوديات لبطاريات Li-ion.

 

 

/p>

** تم تطوير خلية الليثيوم الأسطوانية القياسية في أواسط العام 1990، حيث يبلغ قياس قطرها 18مم وطولها 65مم، وتستخدم عموماً في الحواسيب المحمولة.

*** إن بعض أنظمة أوكسيد كوبالت منغنيز نيكل الليثيوم يمكن تمييزها بأسماء مثل:NMC، NCM، CMN CNM، MNC والـ MCN والتي هي نفسها في الأساس. 

 

 

أنواع بطاريات الليثيوم:

إن المستخدمين البدائيين يعتقدون بأن هناك نوع واحد فقط من بطاريات الليثيوم ألا وهو الليثيوم أيون. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فبطاريات الليثيوم لها أنواع عديدة متفاوتة ومختلفة بشكل رئيسي في مواد المهبط. الاختلاف أيضاً يمكن أن يكون في المصعد وذلك بتبديله بمادة مثل الغرافيت.

يفضل العلماء الإشارة إلى تسمية البطاريات بواسطة اسمها الكامل، التمييز الكيميائي، الصيغة القصيرة و الاختصارات. 

لإكمال القائمة ببطاريات الليثيوم الشعبية، فإن الجدول يتضمن أيضاً NCA والـ Li-titanate.

 

 

 

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا