صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

منحة جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط الجامعية في قبرص التركية

تقدم المؤسسات التركية الحكومية وغير الحكومية في كلٍّ من الجمهورية التركية وجمهورية قبرص التركية (الشمالية) سنوياً عدداً كبيراً من المنح الشاملة والجزئية لآلاف الطلاب من مختلف الدول في أنحاء العالم، للبرامج التعليمية المختلفة.

ونظراً إلى تقارب الثقافة التركية مع الثقافة العربية، وانخفاض مستوى المعيشة وتكاليفها، وعدِّ تركيا سوقاً مستقطباً وكبيراً بما يكفي ليوفر فرصَ عمل للطلاب بعد التخرج؛ فإن كلاً من تركيا وشمالي قبرص أصبحتا وجهتَين مفضلتَين للطلاب.

ومثل غيرها من عشرات المؤسسات التعليمية التركية؛ فإن جامعة شرق البحر المتوسط القبرصية تقدم مجموعةً من المنح للطلاب الدوليين وفق معايير محددة ومعقولة، وقد أعلنت عن فتح باب التقدم لمنحتها هذا العام.

تأسست جامعة شرقي البحر الأبيض المتوسط (Eastern Mediterranean University) عام 1979 في مدينة فاماغوستا (Famagusta) في جمهورية شمالي قبرص، بوصفها مؤسسةً أكاديميةً معتمدةً من مجلس التعليم العالي التركي (the Turkish Higher Education Council - YÖK)، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في شمالي قبرص (1).

تقدم جامعة شرقي البحر المتوسط منحاً متفاوتة للطلاب الدوليين بين 25% و50% و75% على القسط الجامعي، ويحصل بعض المتقدمين على منح كاملة.

تتوفر -عن طريق البرنامج هذا- بعضُ المنح الدراسية الشاملة لبرنامجَي البكالوريوس والدكتوراه.

يُتقدَّم لبرنامح الدكتوراه من خلال البوابة الإلكترونية للمتخرجين عبر الإنترنت. وستقَيَّم طلبات الحصول على المنحة الكاملة لبرنامج البكالوريوس من قبل اللجنة المختصة قبل ثلاثين يوماً من موعد بداية الفصل الدراسي، للمنح المقدمة تحت البند السابع من لائحة صندوق نقد الاتحاد الأوروبي، وقبل 60 يوماً من موعد بدء الفصل الدراسي للمنح المقدمة تحت البند الثالث من اللائحة ذاتها. 

يحتاج الطالب إلى الحصول على القبول في القسم الذي تقدم إليه أولاً قبل النظر في طلبه للحصول على المنحة (2).

اسم المنحة ونوعها:

منحة صناعة الباحثين لبرامج البكالوريوس والدكتوراه من جامعة شرقي البحر المتوسط الحكومية القبرصية التركية.

الفئة المستهدفة ومعايير القبول:

بناءً على المادة 7 من لائحة صندوق نقد الاتحاد الأوروبي:

يحصل المتقدمون الجامعيون الذين أظهروا أداءً عالياً في وطنهم في المرحلة الثانوية على إعفاء من الرسوم الدراسية بنسبة 100%، بحيث يحصل طالبان من كل دولة من مجموع المتقدمين على المنحة.

المنح الدراسية الشاملة بناءً على المادة 3 من لائحة صندوق نقد الاتحاد الأوروبي:

وهذه المنحة خاصة بالمتقدمين المصنفين ضمن أفضل 1% من خريجي المدارس الثانوية في بلدانهم.

يتضمن البرنامج أيضاً منحةَ مرتبة الشرف "للطلاب المنتسبين للجامعة ضمن برنامج البكالوريوس"، ومنحة الرياضيين، ومنحة مساعدة الطلاب، ومنحة مساعدة الباحثين (2).

الاختصاصات المتاحة:

يمكن معرفة الاختصاصات المتاحة من خلال رابط الكليات الموجودة في الجامعة: هنا

اللغة المطلوبة والامتحانات المطلوبة:

اللغة المطلوبة للتعلم هي الإنكليزية، ويُطلب من المتقدمين غير المتحدثين بالإنكليزية -لغةً أم- اجتيازُ امتحان الكفاءة باللغة المُقدم من الجامعة، أو تقديم أية وثيقة دولية مقبولة تظهر كفايةَ قدرتهم للدراسة باللغة الإنكليزية. 

سيُقبَل الطلاب المتمتعون بالجنسية التركية من خلال امتحانات القبول المجراة في الجامعات الوطنية التركية.

سيُقبَل الطلاب الذين لا يتقنون اللغة الإنكليزية ضمن السنة التحضيرية لتعلم اللغة، قبل الالتحاق في العام التالي ببرامجها الأكاديمية المختارة (3).

مدة المنحة:

حسب البرنامج المختار.

ماذا تغطي المنحة؟

إعفاء من الرسوم الدراسية بنسبة 100% للمقبولين بناءً على المادة 7 من لائحة صندوق نقد الاتحاد الأوروبي.

إعفاء من الرسوم الدراسية مدةَ البرنامج الأكاديمي العادية، والإقامة المجانية في غرفة مزدوجة، إضافة إلى 3 وجبات في اليوم للمقبولين بناءً على المادة 3 من لائحة صندوق نقد الاتحاد الأوروبي. 

ملاحظة: تغطي هذه المنحة الرسوم الدراسية مدةَ البرنامج الأكاديمي العادية فقط.

طريقة التقدُّم والمستندات المطلوبة:

يمكن التقدم بطلبات الحصول على المنحة عبر التطبيق الإلكتروني الرسمي المخصص من قبل الجامعة كما يأتي:

للتقدم إلى المنحة الشاملة تحت البند الثالث: هنا

للتقدم إلى منحة الإعفاء من الرسوم تحت البند السابع: هنا

المستندات والوثائق المطلوبة للتقدم:

- نسخ من شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات (أوراق العلامات).

- صورة واحدة بحجم المستخدمة في جواز السفر (قياس بيومتريك).

- نسخة من جواز السفر أو شهادة الميلاد.

- نسخة من وثيقة إثبات إتقان اللغة الإنكليزية.

ملاحظة: يجب ترجمة الوثائق المطلوبة إلى اللغة الإنكليزية في حال كانت بأية لغة أخرى (3).

موعد بداية التقدُّم للمنحة:

14 آب أغسطس 2020.

موعد انتهاء التقدُّم للمنحة:

15 تشرين الثاني نوفمبر 2020.

معلومات إضافية وشروط أخرى:

إذا لم يسجل أيٌّ من الطلاب المحتملين الذين حصلوا على إعفاء من الرسوم الدراسية بنسبة 100٪ في فصل الخريف، فستُجمع الطلبات الخاصة بهم لفصل الربيع.

سيُنظَر في معايير النظام التعليمي لكل بلد ونتائج الاختبارات الموحدة الدولية بناءً على القائمة المعتمدة من قبل مجلس أمناء الاتحاد النقدي الأوروبي (2).

يجب على مقدم الطلب تقديم نسخة مصدقة من شهادة المدرسة الثانوية العليا أو الشهادة المتوسطة أو ما يعادلها، لإثبات تخرجه على نحو مرضٍ من المدرسة الثانوية، كذلك يجب عليه تقديم المستندات الأخرى المطلوبة للتقدُّم؛ مثل خطابات التزكية وما شابه وأوراق العلامات التفصيلية، مقدمةً إلى الاتحاد النقدي الأوروبي (3).

شهادات المدارس العليا المقبولة لمرحلة البكالوريوس:

دبلوم المدرسة الثانوية، وشهادة الثانوية العامة، والشهادات العامة للتعليم الثانوي (GCSE)، والشهادة الثانوية العليا، وشهادة امتحان دولي مثل:  (3) SAT ،WAEC ،WASSCE ،NECO ،JAMB ،BACCALAUREATE.

روابط داعمة:

رابط التقدُّم: هنا

للاطلاع على الحدود الدنيا لدرجات الشهادات الثانوية في كلٍّ من الدول التي يُصنف طلابها ضمن المستحقين للتقدُّم إلى المنحة: هنا

للاطلاع على الكليات والأقسام الموجودة في الجامعة: هنا

المصادر:

1- Best in North Cyprus Universities | Eastern Mediterranean University (EMU), Cyprus [Internet]. Eastern Mediterranean University (EMU), Cyprus. 2020 [cited 20 September 2020]. Available from: هنا

2- Undergraduate Scholarships | Eastern Mediterranean University (EMU), Cyprus [Internet]. Eastern Mediterranean University (EMU), Cyprus. 2020 [cited 20 September 2020]. Available from: هنا

3- Undergraduate Admission | Eastern Mediterranean University (EMU), Cyprus [Internet]. Eastern Mediterranean University (EMU), Cyprus. 2020 [cited 20 September 2020]. Available from: هنا