الفيزياء والفلك > أبجدية الفيزياء

أبجدية الفيزياء; الموضع والمسافة والإزاحة

إن الموضع والإزاحة والمسافة مصطلحات تعبر عن مسافة ما بين نقطتين، لكن لكل مصطلح دلالة خاصة به لدى الفيزيائي تجعله يضع المسألة المطروحة في إطار تطبيقي ما لدى المتلقي.

فالموضع "Position": هو بُعد الجسم المدروس: قد يكون ذرَّةً أو سيارة أو كوكبًا،

في لحظة ما عن نقطة مرجعية ما نعدُّها مبدأ القياس، وبذلك قد يكون الموضع موجبًا أو سالبًا بحسب جهته بالنسبة لمبدأ القياس(1).

أمَّا الإزاحة "Displacement": فهي طول الخط المستقيم الواصل بين موضعين، وأيضًا قد يكون الخط موجهًا بالاتجاه الموجب فتكون الإزاحة موجبة، أو بالاتجاه السالب فتكون الإزاحة سالبة. تعبِّر الإزاحة عن التغير في موضع الجسم المدروس بمرور زمن ما(2).

أمّا المسافة "Distance": فهي طول المسار الذي قطعه الجسم المتحرّك، سواءٌ أكان مسارًا مستقيمًا أم دائريًا أم منحنيًا. والمسافة مقدار موجبٌ دائمًا لا يتعلق بحهة الحركة، وإنما بالحركة الفعليَّة للجسم المتحرك(3).

فمثلًأ: طول شخصٍ ما هو المسافة بين قمَّة رأسه وأخمص قدمه سواء أُجري القياس من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى؛ وبذلك لا يُمكن لقياسٍ كهذا أن يكون سالبًا وهذا ينطبق على أيَّة مسافة مقطوعة بين نقطتين عكس الموضع والإزاحة.

المصادر:

1- Pitkethly J، Evans M. Position، displacement and distance [Internet]. AMSI. [cited 29 September 2020]. Available from: هنا

2- Urone P، Hinrichs R. Introduction to Science and the Realm of Physics، Physical Quantities، and Units [Internet]. Opens Tax. 2012 [cited 29 September 2020]. Available from: هنا

3- Serway R، Jewett J. Physics for Scientists and Engineers. 6th ed. Thomson Brooks/Cole; 2004.

/p>