الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

جائزة نوبل للسلام 2020 من نصيب برنامج الغذاء العالمي

قررت لجنة نوبل النرويجية The Norwegian Nobel Committee منح جائزة نوبل للسلام لعام 2020 لبرنامج الغذاء العالمي (World Food Programme (WFP لقاء جهوده في مواجهة الفقر ومساهمته في تحسين شروط السلام في مناطق النزاعات والعمل كقوةٍ محركةٍ في سبيل منع زيادة الجوع بوصفه سلاحًا مواتيًا في الحروب (1,2). وترى لجنة نوبل النرويجية أن تأمين المساعدة في زيادة الأمن الغذائي وترسيخ أركانه لا يساعد فقط في القضاء على الجوع، بل يساعد على تحقيق السلام والاستقرار، لذا فإنها تأمل في هذا العام، ومن خلال هذه الجائزة، أن تلفت أنظار العالم إلى ملايين الأشخاص الذين يواجهون خطر الجوع كل يوم (1).

وبحسب الموقع الرسمي لبرنامج الغذاء العالمي، فإن هذه الجائزة ليست للمنظمة وحدها، بل هي لجميع الحكومات والمنظمات والقطاعات الخاصة التي آمنت بالفكرة وتحلَّت بالشغف اللازم للمساعدة في مجابهة الجوع، خصوصًا وأن عدد الجياع حول العالم قد بلغ اليوم 690 مليون شخص. وترى المنظمة هذا اليوم بمثابة تذكيرٍ بأن الأمن الغذائي والسلام والاستقرار خطوط متوازية ومتلازمة ولا يمكن أن تنفصل بعضها عن بعض، فحيث ما وُجد الجوع، وُجدت الصراعات والحروب، والعكس بالعكس (3).

ويعد برنامج الغذاء العالمي أكبر منظمة إنسانية مهتمة بشؤون الجوع والأمن الغذائي، وقد أمن البرنامج في عام 2019 المساعدة لقرابة 100 مليون شخصٍ في 88 دولةً من الدول التي تعاني نقصًا حادًا في الأمن الغذائي (1,3).

المصادر:

1. The Nobel Peace Prize 2020 [Internet]. NobelPrize.org. 2020 [cited 9 October 2020]. Available from: هنا

2. Twitter [Internet]. Twitter.com. 2020 [cited 9 October 2020]. Available from: هنا

3. World Food Programme awarded Nobel Peace Prize Statement by WFP Executive Director David Beasley | World Food Programme [Internet]. Wfp.org. 2020 [cited 9 October 2020]. Available from: هنا