الفنون البصرية > فن التصوير

عدسة المُصوّر لويس هاين.

لويس ويكس هاين (Lewis Wickes Hine)، مُصوّر أمريكي، وُلِدَ في 26 سبتمبر 1874م في أوشكوش ويسكوسن، الولايات المتحدة، استعمل فنّة وسيلةً ليشهد أمام العالم على المعاناة الاجتماعية للفئات الأكثر حرمانًا (1).

يهدف عمله إلى تقديم نظرة عامة واسعة على حياته المهنية في التصوير الفوتوغرافي -باستخدام مواد تكميلية- لوضع الصور في وضع استهلاكها الأصلي مع توفير منصّة لإعادة النظر في العمل تاريخيًّا وفنيًّا (2).

في عام 1909، نشر(عمالة الأطفال في كارولينا)، و(عمال اليوم الواحد)؛ تضمّنت هذه القصص صورًا لأطفال لا تتجاوز أعمارهم ثماني سنوات، يعملون لساعات طويلة في ظروف خطِرة (1).

بعد عامين، عُيِّن من قبل اللجنة الوطنية لعمالة الأطفال؛ لاستكشاف ظروف عمل الأطفال -في الولايات المتحدة- على نطاق أوسع. سافر في جميع أنحاء النصف الشرقي من الولايات المتحدة، وجمع صورًا مروّعة للأطفال المُستَغَلين (1).

صورة تعود لعام 1910م لمجموعة من الأطفال الذين عملوا في مصنع براون للأحذية (3).

صورة التقطت عام 1913م لطفلة تبلغ من العمر أربعة عشر سنة تقف أمام آلة غزل القطن في المطحنة (3).

في عام 1920م، غيّر(Hine) دعاية الاستوديو الخاصة به من (التصوير الاجتماعي للويس دبليو هاين) إلى (لويس ويكس هاين، التصوير التفسيري)؛ للتأكيد على منهج فنِّي أكثر في صنع صوره (3).

ساعدت صوره في لفت انتباه الجمهور إلى مشكلة عمالة الأطفال في الولايات المتحدة، وساعدت في نهاية المطاف في إدخال اللوائح الفيدرالية المتعلّقة بظروف مكان العمل (1).

امتازت سنواته الأخيرة بالنضالات المهنية؛ بسبب تضاؤل ​​رعاية الحكومة والشركات، وتُوفي في عام 1940م، عن عمر يناهز ستة وستين عامًا (3).

المصادر:

1.Encyclopedia Britannica. 2020. Lewis W. Hine | Biography, Photography, & Facts. [online] Available at: <هنا >.

2.International Center of Photography. 2020. Lewis Hine. [online] Available at: <هنا >.

3.The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020. Lewis W. Hine (American, 1874 - 1940) (Getty Museum). [online] Available at: <هنا > .