الطبيعة والعلوم البيئية > الأرض من السماء

سلسلة الأرض من السماء: الجزء الأول

قد يكون السفر إلى الفضاء حلماً يجمع البشرية جمعاء، وقد تكون كلمات أول بشريٍّ رأى طيراً يشقُّ عبابَ السماء مبتعدًا: يا ليتني! إذ كانت صور المجرات البرَّاقة والسدم الكونية الخافتة تُبهِرُ قلوبنا على الدوام، حتى جعلتنا ننسى الطبيعة الخلابة التي يَزخَرُ بها كوكب الأرض.

نُبحر بكم اليوم.. لا.. بل نُحلِّق بكم في الجزء الأول من هذه السلسلة مبتعدين عن سطح الأرض، لكن غير مفارقين لها، عبر رحلةٍ استطلاعيةٍ للاستجمام برؤية وجه أرضنا الأمّ من السماء! فلا تقلق إذا كنت لا تستطيع الطيران؛ فهذا يقع على عاتق القمر الصناعي (Landsat 7) مركبتنا في هذه الرحلة..

فقد قدَّم هذا القمر منذ إطلاقه من قاعدة فاندنبرغ (Vandenberg) الجوية في كاليفورنيا في 15 نيسان عام 1999 م أكثرَ من 2.5 مليون مشهد من شتى بقاع الأرض موزعة في ثماني نطاقاتٍ طيفية، مُستفيداً من قدرته على الدوران حول الأرض كل 99 دقيقة في مدار مُتزامن مع الشمس مارَّاً بذلك فوق خطِّ الاستواء كل 15 دقيقة تقريباً (1).

الأمر الذي سمح لـ (Landsat 7) بتغطية ربع مساحة اليابسة كل 16 يوماً تقريباً موفّرًا بذلك أرشيفاً عالمياً مجانيًا من الصور المضاءة بالشمس والخالية من الغيوم منذ عام 2008، وحاملاً على عاتقه استمرارية مَهمَّة شقيقه الأكبر (Landsat 1) الذي أُطلِق عام 1972 م (2).

جبال بوغدا (Bogda) - منخفض توربان (Turpan)

هناك عند سفوح جبال بوغدا (Bogda) الصينية وتحت مستوى سطح البحر في منخفض توربان (Turpan)؛ يُشكِّل مزيجُ البحيرات المالحة والكثبان الرملية لوحةً خلابةً قد تُشعرك للوهلة الأولى بأنها مرسومةٌ بالألوان المائية (3).

منطقة الدلتا - هولندا

عمل فني مشترك بين الطبيعة والإنسان؛ فما تراه هو مزيج جميل مما ألقته الأنهارُ من رسوبيات شكَّلت هذه الدلتا من جهة، وما فعله الهولنديون من بناء للسدود والجسور والقنوات لإيقاف زحف بحر الشمال على أراضيهم من جهة أخرى (3).

جزيرة (Akpatok) - كندا

لا تستطيع الوصول إلى جزيرة (Akpatok) إلا طيراناً؛ مما جعل من منحدراتها الشاهقة في شمال كندا ملاذاً آمناً للطيور البحرية على ارتفاع 150 - 243م فوق مستوى سطح البحر، كذلك تجذب القطعُ الجليدية الثدييات البحرية كالحيتان (3).

المنزلق الطميي - الصين

ليس جليداً ولا أنهاراً؛ إنه فقط منزلَق طميي واسع بين جبال كونلون (Kunlun) وجبل ألتون (Altun) عند الحدود الجنوبية لصحراء تاكليماكان (Taklimakan) في مقاطعة شينجيانغ الصينية (3).

جبال الأطلس الصغير - المغرب

من شرق آسيا إلى غرب أفريقيا نُحلِّقُ فوق جبال الأطلس الصغير في جنوب المغرب؛ إذ تتميز هذه السلاسل بمواردها المعدنية التي تُعدُّ واحدةً من الأكثر تنوعاً في العالم، إضافةً إلى بقاء معظمها أمنةً من أيدي البشر (3).

إزالة الغابات - بوليفيا

قد يبدو هذا المشهد صورةً رقميةً للوهلة الأولى، بعد قطع المزارعين البوليفيين الأشجار وفق مساراتٍ شعاعية محوِّلين غابات الأمازون المطيرة إلى مساحات رعي لقطعانهم (3).

كتلة براندبيرغ (Brandberg) - ناميبيا

تزدهرُ مجتمعات من النباتات والحيوانات المميزة في كتلة براندبيرغ (Brandberg) المرتفعة والواقعة في صحراء ناميبيا (Namibia) فتبدو مثل خروجٍ لقلب الصحراء من جسدها (3).

رأس سان أنطونيو (San Antonio) - الأرجنتين

من النادر جداً أن تشاهد تنوعاً كمزيج الألوان هذا على طول الساحل الأرجنتيني عند رأس سان أنطونيو (San Antonio) المُطلِّ على المحيط الأطلسي جنوب شرق العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس (3).

مدينة كانكون (Cancun) - المكسيك

نُحلِّق شمالاً إلى أمريكا الوسطى بالقرب من مدينة كانكون (Cancun) على طرف شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية (Yucatan)؛ إذ تكتم هذه الغابات الاستوائية منخفضة الكثافة السكانية أسرار حضارة المايا القديمة (3).

ولاية كامبتيشي (Campeche) - المكسيك

نبقى في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية (Yucatan)؛ ونحطُّ الرحالَ في نهاية هذا الجزء من سلسلتنا، إذ تحمي جزيرة ديل كارمن (Isla Del Carmen) التي تشكل سداً على طول الساحل مدخلَ بحيرة تيرمينوس (Terminos) الضخمة التي يغذيها عديد من الأنهار في جنوب ولاية كامبتيشي (Campeche) (3).

المصادر:

 1. Landsat 7 [Internet]. Usgs.gov. 2020 [cited 8 September 2020]. Available from: هنا

2. Landsat 7 « Landsat Science [Internet]. Landsat.gsfc.nasa.gov. 2020 [cited 8 September 2020]. Available from: هنا

3. 60 Stunning Satellite Photos of Earth [Internet]. Webdesignerdepot.com. 2020 [cited 8 September 2020]. Available from: هنا