الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

كيف أحفظ أطعمتي المفضلة بطريقة صحيحة؟

يحافظ التخزين الجيد على سلامة الأغذية وجودتها، لذا يجب أن نعرف الطرائق الصحيحة لتخزين الغذاء كي نحميه من الفساد بفعل الرطوبة والحرارة وغيرها من الأسباب (1).

بعض الأغذية يجب أن تبقى بعيدةً عن بعضها!

ضع التفاح والشمام والإجاص والبندورة والموز بعيدًا عن الدراق والبصل والباذنجان والعنب والخيار، إذ تنتج المجموعة الأولى غاز الإيثيلين الذي يسرِّع نضج غيره من المنتجات الحساسة، ويصل إلى الفساد السريع (2).

حفظ الخضار الورقية

ومنها السبانخ والخس، وتزال الأوراق الذابلة، من ثم تغسل بالماء البارد وتجفف وتحفظ ملفوفةً بفوطة ورقية أو أكياس بلاستيكية في درجة حرارة التبريد (2).

حفظ الخضار الورقية الحساسة

مثل البقدونس والكزبرة والنعناع والريحان، التي يُنصح بحفظها بغمر نهاياتها في وعاء من الماء أو وضعها في كيس بلاستيكي منفوخ، ليعمل غاز CO2 المتحرر منها كمادة حافظة (2).

أغذية ذات طبقة واقية

مثل البيض وبعض المنتجات المحاطة بطبقة شمعية مثل التفاح والليمون والبرتقال والخيار، ويُنصح بتجنب إزالتها قبل موعد الاستخدام لأنها تؤمن الحماية من الكدمات والأحياء الدقيقة (2,3).

طعام من اليوم السابق؟ لا مشكلة

يمكن تناوله خلال 2-3 أيام إن حفظ بالتبريد وسُخِّن حتى 75 سْ على الأقل قبل الاستهلاك، ويفضَّل ألا يتناوله ضعيفو المناعة والمسنون والنساء الحوامل لتجنب خطر الإصابة بداء الليستيريات (3).

شروط خاصة لبعض الأطعمة

احفظ اللحوم مدة يومين بالتبريد وعدة شهور بالتجميد، وضع البنَّ في علبة محكمة الإغلاق وبعيدة عن الهواء والضوء، وخزِّن الخبز بالتجميد للحفاظ على جودته (1,5).

شروط خاصة للخضار والفواكه

يُنصح بحفظ البصل في كيس شبكيّ، والفطر في كيس ورقيِّ، أما الجزر فتُقطع أوراقه العلوية ويُحفظ بالتبريد، وكذلك الأمر بالنسبة للموز الذي يجب أن يُنقل إلى التبريد فور نضجه (1,2).

التوابل والمواد الجافة

يمكن حفظ الدقيق والبهارات والأعشاب في خزانة المطبخ بين عدة شهور وسنوات، كذلك المخبوزات الخالية من الكريمة، لكنها تدوم أكثر بالتبريد (1).

الصلصات

تُحفظ جميع أنواع الصلصات بالتجميد، باستثناء تلك التي تحوي مشتقات الحليب، أما الخردل والمايونيز فيُحفظان بالتبريد، ويمكن وضع العسل والكاتشب والخل في خزانة المطبخ (4).

المصادر:

1. Food Storage [Internet]. UNL Food. 2020 [cited 2 October 2020]. Available from: هنا

2. Slideshow: Tricks to Keep Your Produce Fresher Longer [Internet]. WebMD. 2020 [cited 2 October 2020]. Available from: هنا

3. Food storage: pantry, fridge or freezer - foodsafety.asn.au [Internet]. foodsafety.asn.au. 2020 [cited 2 October 2020]. Available from: هنا

4. Slideshow: Condiments: Where to Store, When to Toss [Internet]. WebMD. 2020 [cited 2 October 2020]. Available from: هنا

5. Fridge, Freezer or Pantry? 10 Tips for Keeping Foods Fresh [Internet]. Health Essentials from Cleveland Clinic. 2020 [cited 2 October 2020]. Available from: هنا