الرياضيات > الرياضيات

مارتن هايرر عالم رياضيات يفوز بجائزة الإنجاز العلمي الخارق

في العاشر من شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي 2020 حصل عالم الرياضيات البريطاني-النمساوي مارتن هايرر "Martin Hairer" على واحدة من أهم الجوائز العلمية في العالم وهي جائزة الإنجاز العلمي الخارق  "the Breakthrough prize"   التي تبلغ قيمتها 3 مليون دولار أمريكي. (1،2،3)

نال مارتين الجائزة لأنّه تمكن من حل سلسلة شديدة التعقيد من المعادلات التفاضلية الجزئية العشوائية التي استعصت على كلّ من سبقه في عملٍ  صاغه في 180 صفحة قدم فيه للعالم هياكل الانتظام "regularity structures" ،  فاجأ إنجاز هايرر زملاءه لدرجة أن أحدهم علّق قائلًا أنّ هيرر نقل عمله عن حضارة فضائية أكثر ذكاءً.(1)

يعمل هايرر بنحو رئيسي في التحليل العشوائي وهو حقل يصف كيف تغير التأثيرات العشوائية أو الصدف في رياضيات الأشياء، وسنقف على تفاصيل أكثر لعمل هيرر في مقال لاحق. 

ولد مارتن هايرر في 14 نوفمبر 1975 في جنيف (سويسرا) وهو ابن عالم الرياضيات النمساوي إرنست هايرر، الذي كان يعمل في الجامعة في جنيف وقتها. درس هايرر الابن في مدارس سويسرا ثم درس الرياضيات والفيزياء في جامعة جنيف ، إذ حصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 2001. وفي عام 2002 انتقل إلى جامعة وارويك "University of Warwick" في المملكة المتحدة ليعمل بوصفه باحثًا لما بعد الدكتوراة ، واستمر هناك حتى أصبح أستاذًا متفرغًا  منذ عام 2010.  وفي عام 2013 حصل العالم هيررعلى درجة أستاذ من الملكة. 

وفي عام 2017 انتقل إلى إمبريال كوليدج لندن "Imperial College London" ليتابع مسيرته العلمية والعملية بوصفه أستاذًا جامعيًّا فيها. (3،4)

من الجدير بالذكر أيضًا أن مارتن هايرر فاز بميدالية فيلدز عام 2014 وهي واحدة من أرفع جوائز الرياضيات في العالم.(2)

المصادر:

1_UK mathematician wins richest prize in academia [Internet]، the Guardian [cited 10 September 2020]. Available from: هنا

2_Congratulations to Martin Hairer! [Internet]، the Plus Magazine [cited 11 September 2020]. Available from: هنا

3_Breakthrough-Preis an Mathematiker Martin Hairer [Internet]، Universität Innsbruck [cited 14 September 2020]. Available from: هنا

4_Curriculum Vitae Prof. Dr. Martin Hairer  ، [Internet] leopoldina  [cited 14 September 2020]. Available from: هنا