منوعات علمية > منوعات

تخرج افتراضي!

لا يخفى على الجميع أن احتفالات التخرج تعد فرصة مميزة ليفخر الطلاب بإنجازاتهم العلمية مع أهلهم وأصدقائهم، ولكن مع انتشار فيروس كورونا حُرم الكثير منهم من الاحتفال به بالطريقة التقليدية خوفاً من التجمعات التي قد تساعد على تفشي المرض. (1) (3)

وفي هذا السياق ونقلاً عن عدة مواقع إخبارية، ابتكرت إحدى الجامعات بالهند طريقة فريدة من نوعها لمنح الطلاب شهاداتهم باستخدام تقنية الواقع الافتراضي Virtual reality كما يظهره الفيديو الموجود في التعليقات.(1)

وباستخدام هذه التقنية، صُمّمت صور كرتونية تعبر عن شكل الشخص أو ما يجري تداوله حاليا باسم avatars، وذلك لأكثر من 2000 طالب من المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) في مدينة مومباي، وسُلّمَت الشهادات والميداليات في مشهد سيرهم ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد تُحاكي عملية تسليم الشهادات واقعيا عن طريق حفل افتراضي بُث مباشرةً على موقعي يوتيوب وفيسبوك. (1)(3)(2)

وشهد الحفل مشاركة " دونكان هالدين Duncan Haldane " أستاذ الفيزياء في "جامعة برينستونPrinceton University"  والحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام ٢٠١٦، بوصفه ضيفَ شرف رئيسي في الحفل، وقد مُثل أيضاً بصورة أفاتار. (1) (2) 

وبالحكم على ردود أفعال المتخرجين، لا يبدو أن القيود المفروضة على العالم قد أفسدت اللحظة بالنسبة لهم، حتى إن بعض الطلاب أشاروا إلى هذا الحفل الافتراضي بأنه "رائع". (1) (2)

فيديو قصير يوضح تقنية الواقع الافتراضي التي اعتمدها معهدIIT Bombay: 

هنا 

المصادر:

1- University creates student avatars for virtual graduation ceremony [Internet]. CNN. 2020 [cited 6 September 2020]. Available from: هنا

2- E-avatars of students attend IIT Bombay’s virtual convocation، here’s how netizens reacted [Internet]. The Indian Express. 2020 [cited 6 September 2020]. Available from:

هنا

3- Kraus R. Student avatars collect diplomas in VR graduation ceremony [Internet]. Mashable. 2020 [cited 6 September 2020]. Available from: هنا

4- IIT Bombay (@iitbombay) on Twitter [Internet]. Twitter.com. 2020 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا