الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

حمض الفوليك (فيتامين B9) يساعد في الحماية من التشوهات الخلقية

إن حمض الفوليك هو فيتامين B9. إذا استهلكت المرأة الكمية الموصى بها من حمض الفوليك قبل و أثناء الحمل، فإنها سوف تساعد في منع بعض التشوهات الخلقية لدماغ الطفل المعروفة باسم ( انعدام الدماغ Anencephaly) و العمود الفقري ( المعروف باسم الظهر المشقوق spina bifida). انعدام الدماغ هو عيب خلقي خطير وفيه لا تتشكل أجزاء من دماغ الطفل و جمجمته بصورة صحيحة. الأطفال الذين يولدون مع هذا العيب الخلقي لا يمكن أن يبقوا على قيد الحياة. الظهر المشقوق هو عيب خلقي خطير أيضاً حيث لا يتطور العمود الفقري للطفل بشكل صحيح، و يمكن أن يؤدي إلى بعض الإعاقات الجسدية الشديدة. جميع النساء و بشكل خاص اللواتي تردن الحمل بحاجة إلى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً.

*هل أنا بحاجة إلى حمض الفوليك؟

نعم! كل امرأة بحاجة أن تحصل على كمية كافية من حمض الفوليك كل يوم، حتى لو لم تكن تخطط لتصبح حاملاً. و ذلك لأن أجسامنا تصنع خلايا جديدة كل يوم – دم، بشرة، شعر، أظافر و غيرها. لذلك لنبدأ عادة صحية اليوم و نحصل على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً.

*لماذا لا أنتظر حتى أصبح حاملاً و عندها أبدأ بتناول حمض الفوليك؟

إن العيوب الخلقية للدماغ و العمود الفقري تحدث في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، و غالباً قبل أن تكتشف المرأة بأنها حامل. إن نصف حالات الحمل التي تحدث في الولايات المتحدة تكون غير مخطط لها. لذلك من أجل هذين السببين فإنه من المهم لجميع النساء اللواتي ينوين الحمل الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم حتى لو يكن يخططن للحمل في وقت قريب. لأنه مع الوقت عندما تدرك المرأة أنها حامل، قد يكون من المتأخر جداً تناول حمض الفوليك لتفادي العيوب الخلقية. لذلك البدء اليوم بأخذها هو الخيار الأفضل.

*كيف يمكنني الحصول على حمض الفوليك؟

الطريقة السهلة للتأكد أننا نحصل على كمية كافية من حمض الفوليك هو أخذ مستحضرات الفيتامينات الدوائية التي تتضمن حمض الفوليك يومياً، حيث أن معظم هذه المستحضرات تحتوي على حمض الفوليك الذي نحتاجه. إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة نتيجة تناول الفيتامينات، جرب تناولها مع الوجبات أو فقط قبل النوم. وإذا كنت تعاني من صعوبة في أخذ الحبوب يمكن أن تأخذ الفيتامينات القابلة للمضغ. و تأكد من تناولها مع كوب كامل من الماء.

لقد تم إضافة حمض الفوليك إلى الأطعمة مثل الخبز المدعم، الباستا، الأرز و حبوب الفطور. تحقق من لصاقة الحقائق الغذائية على العلبة، قد تحتوي الحصة من بعض الحبوب على 100% من حمض الفوليك الذي نحتاجه كل يوم.

بالإضافة إلى الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك من المكملات الغذائية و الأطعمة المدعمة، يمكن تناول حمية غذائية غنية بحمض الفوليك. حيث يمكن الحصول عليه من الفاصولياء، البازيلاء، العدس، البرتقال، عصير البرتقال، الهليون، القرنبيط، البروكلي، الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ.

يمكنكم الاطلاع على مقالة حول تأثير النظام الغذائي للحامل على DNAالجنين

هنا

المصدر: هنا