الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم القهوة العالمي 2020 International coffee day

القهوة لمحبيها ليست مجرد مشروب عادي، بل غالبًا ما نجدها ترتبط لديهم ببدايةٍ نشيطةٍ ليومٍ جديد، أو جلسةٍ حميمةٍ مع صديق قديم، أو رفيقةٍ لساعات السهر والدراسة الطويلة، أو حتى مجرَّدِ سبب "منطقيّ طبعًا" للاستمتاع بلحظة هدوء خاصة تأخدهم بعيدًأ عن ضوضاء الحياة وصخبها.

ولا شك في أن تلك الأسباب تشكل مبررًا قويًا لاحتفال العالم في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام بيوم القهوة العالمي International Coffee Day.

وقد أُقرَّ يوم القهوة العالمي أولَ مرةٍ في العام 2015 بمشاركة 77 دولةً من أعضاءِ منظمة البنّ الدولية International Coffee Organization - ICO مع عشراتِ جمعيات البن في أنحاء العالم (1)، وتمثل هذه المنظمة اليوم أكثر من 98% من الدول المنتجة للقهوة (2).

وتهدف منظمة البن الدولية عمومًا إلى تقوية قطاع القهوة العالمي وتعزيز التوسع المستدام في الأسواق (2)، وقد أطلقت في العام الجاري 2020 برنامجًا عنوانه جيل القهوة التالي Coffee's Next Generation، يهدف إلى دعم النساء والرجال على حد سواء في مجال صناعة القهوة وتشجيع أفكارهم المبتكرة وبعث الحياة فيها لتحقيق الاستفادة العامة وتعزيز مرحلة ما بعد وباء COVID-19 الذي اجتاح العالم أجمع، إذ إن أسعار القهوة قد تأثرت بشدة في ظل هذا الوباء مما يشكل خطرًا على مزارعي القهوة ومستقبل أحد أضخم قطاعات الصناعات الغذائية (3).

أخبرونا، كيف احتفلتم بهذا اليوم؟

المصادر:

1- International Coffee Day [Internet]. Days Of The Year. 2020 [cited 1 October 2020]. Available from: هنا

2- THE INTERNATIONAL COFFEE ORGANIZATION - ABOUT THE ICO [Internet]. Internationalcoffeeday.org. 2020 [cited 1 October 2020]. Available from: هنا

3- SUPPORTING THE NEXT GENERATION [Internet]. Internationalcoffeeday.org. 2020 [cited 1 October 2020]. Available from: هنا