المعلوماتية > الذكاء الصنعي

الذكاء الصنعي مستقبل الطب

يتجه العالم نحو رقمنة أنظمة الرعاية الصحية بسبب الحجم الهائل من البيانات المولّدة، ويهدف التطوير المستمر للأنظمة الذكية إلى توفير تفكير أفضل واستخدام البيانات التي جُمعَت بكفاءة أكبر. لا يقتصر هذا الاستخدام على تقديم استنتاجات تشخيصية؛ لكنه يمكن أيضًا أن يمتد ليشمل التفسير المستقبلي الذي يوفر الإنذار المبكر. وعلى الرغم من ذلك؛ إنّ الأطباء الذين يمكن أن تساعدهم هذه الأنظمة يجدون أنفسهم يقفون في فجوة بين الحالة السريرية والمراجعات الفنية العميقة (1).

الذكاء الصنعي Artificial intelligence) AI): هو مصطلح يُستخدَم لوصف استخدام أجهزة الحاسوب والتكنولوجيا لمحاكاة سلوك الإنسان الذكي وتفكيره النقدي. وقد عبّر *عالم الرياضيات جون مكارثي  John McCarthy عن مصطلح "الذكاء الصنعي" أول مرة عام 1956، وشرح طبيعته بأنّها أداء الآلات مهمّاتٍ ذكيّة تضاهي الذكاء البشري، ويهدف استخدام هذا العلم في الطب إلى تنمية المعرفة بالذكاء الصنعي والإلمام بها من قبل الأطباء (3).

بعد دخول الذكاء الصنعي مجالات متعددة بدأ بالاستحواذ على بعض الحقول الطبية، وعلى الرغم من أنه لا يزال في مراحله الأولى؛ فقد استطاع إعطاء نتائج دقيقة تماثل النتائج البشرية، وقد تفوقها في أغلب الأحيان.

يكمن دور الذكاء الصنعي في المجال الصحي بتلقين الأجهزة بالخوارزميات والبيانات الطبية بحيث يصبح الجهاز قادرًا على تحليل البيانات الطبية المعقدة دون الحاجة إلى تدخل الإنسان مباشرة، فالخوارزميات اليوم تتفوق على مختصي الأشعة في اكتشاف الأورام الخبيثة. وعلى الرغم من ذلك؛ نعتقد -لأسباب متنوعة- أنه سيمر سنوات عديدة قبل أن يحلّ الذكاء الصنعي محل البشر في مجالات العمليات الطبية الواسعة -في حال حدوث ذلك (2).

يُقسَم الذكاء الصنعي في الطب إلى نوعين فرعيين هما: 

مجالات الذكاء الصنعي ذات الصلة بالرعاية الصحية

إن الذكاء الصنعي ليس تقنية واحدة، بل مجموعة من التقنيات والمجالات الفرعية، نذكر منها هذه التقنيات ذات الصلة الوثيقة والأهمية العالية في مجال الرعاية الصحية: 

يبدو أنّ مستقبل الذكاء الصنعي في المجال الطبي سيكون باهرًا، ويبدو من المرجح أنّ معظم صور الأشعة وعلم الأمراض ستفحص في مرحلة ما بواسطة الآلة؛ إذ يتوقع العلماء أن يروا استخدامًا محدودًا للذكاء الصنعي في الممارسة السريرية في غضون خمس سنوات واستخدامًا أوسع في غضون عشر سنوات.

قد تسمح القدرة على مراقبة المرضى بواسطة الذكاء الصنعي بنقل بياناتهم إلى الطبيب في حال حصول أي نشاط في مرض ما عندهم. وقد يسمح استخدام جهاز يرتديه المريض بمراقبة متواصلة ومستمرة للحالة الصحية ومراقبة أي تغيرات في حالته، والتي قد تكون أحيانًا أدق من أن يلاحظها الإنسان (2).

الهوامش: 

جون مكارثي- John McCarthy: 

هنا

المصادر:

1. Alsuliman T, Humaidan D and Sliman L. Machine learning and artificial intelligence in the service of medicine: Necessity or potentiality? [Internet]. ScienceDirect. 2020 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا

2. Davenport T, Kalakota R. The potential for artificial intelligence in healthcare [Internet]. NCBI. 2019 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا

Kumar Rathaur V, Malik P, Pathania M. Overview of artificial intelligence in medicine [Internet]. NCBI. 2019 [cited 13 September 2020]. Available from: هنا