الطب > ‏معلومة سريعة‬

فرط نشاط المثانة (المثانة المتهيّجة Overactive Bladder)

تمثل الصورة حالة يُطلَق عليها اسم "فرط نشاط المثانة أو المثانة المتهيجة Overactive Bladder"؛ فهي تؤدي إلى معاناة المصاب من الشعور برغبة ملحّة ومفاجئة للتبوُّل يصعب التحكم بها، مما قد يؤثر سلبًا على حياة المريض  لشعوره بالحرج (1)، لذا سنتحدث باختصار عن المثانة المتهيجة ابتداءً بالأعراض ووصولًا لطرق العلاج...

في الحالة الطبيعية، وعندما تكون المثانة سليمة؛ يمكن ضبط عملية التبوّل والانتظار حتى الوصول إلى المكان المناسب، بينما في حالة الإصابة بفرط نشاط المثانة فإن المصاب لا يستطيع الانتظار لرغبته الملحَّة بالتبول حتى وإن لم تكن المثانة ممتلئة (2)، ويظهر ذلك من خلال التبول المتكرر؛ أي حوالي ٨ مرات أو أكثر خلال ٢٤ ساعة، بالإضافة إلى الاستيقاظ  ليلًا مرتين أو أكثر من أجل التبول، كما قد يرافق ذلك خروج غير مقصود للبول بعد شعور الفرد برغبة شديدة في التبول (السلس الإلحاحي)(1).

ما هي مسببات فرط نشاط المثانة؟ 

قد تكون هذه المشكلة ناتجة عن وجود خلل في نقل الإشارات العصبية ما بين الدماغ و المثانة؛ إذ قد يرسل الدماغ إشارات تأمر المثانة بإفراغ البول حتى و إن لم تكن ممتلئة. وعلاوةً على ذلك، فقد يكون السبب هو الفعالية الزائدة لعضلات المثانة؛ أي أن عضلات المثانة تنقبض لإخراج البول قبل امتلائها مما يؤدي إلى الشعور برغبة قوية ومُفاجئة في التبول. ومنه نستنتج بعض عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى حدوث المثانة المتهيجة: 

 التّشخيص:

يستمع الطبيب إلى القصّة المرضيّة، ويُتبع ذلك بفحص سريري لكامل جسد المريض بحثًا عن مسبب لتلك الأعراض.

وقد يُطلَب من المريض إجراء تحليل للبول؛ لتحري وجود إنتان أو دم، أو تصوير المثانة بالأمواج فوق الصوتيّة؛ لإظهار مقدار البول المتبقي في المثانة بعد التبول، وغير ذلك.. (2)

العلاج: 

يتراوح العلاج من تغيير بعض السلوكيات الى التنبيه العصبي أو حتى الجراحة (في حالات نادرة):

في الختام، لابد لنا أن ننوه لعدة نقاط هامة: 

-فرط نشاط المثانة ليس مؤشرًا  للتقدُّم بالسن.

-فرط نشاط المثانة ليس جزءًا طبيعيًّا من حياة المرأة. 

-فرط نشاط المثانة ليس مجرد مشكلة متعلقة بالبروستات.

-ثمة علاجات لتدبير أعراض فرط نشاط المثانة حتى الخفيفة منها، فالجراحة ليست الحل الوحيد؛ لذا إن كنت تعاني من أعراض فرط نشاط المثانة؛ اذهب لزيارة الطبيب و اطلب العلاج! (2)

المصادر:

1. Overactive bladder [Internet]. Mayoclinic. 2020. (cited 19 sep 2020). Available from: هنا

2. Overactive Bladder (OAB) [Internet]. Urology Care Foundation. (cited 19 sep 2020). Available from: هنا

3. Overactive Bladder: Management and Treatment [Internet]. Cleveland clinic. 2019. (cited 19 sep 2020). Available from: هنا