الرياضيات > ألـبـومـات

جائزة أبيل Apel Prize .

نكمل معكم اليوم استعراض الفائزين بجائزة أبيل بين العام 2013 حتى 2020.

في العام 2013، فاز بجائزة أبيل الرياضي بيير ديليني "Pierre Deligne" نيوجيرسي الولايات المتحدة الأمريكية لمساهمته في الهندسة الجبرية وتأثيرها في نظرية الأعداد "theory of number" ونظرية التمثيل "Representation theory".(1)

في العام 2014، مُنحت جائزة أبيل إلى الرياضي ياكوف ج. سيناي "Yakov G. Sinai" من جامعة برينستون الولايات المتحدة الأمريكية ومعهد الفيزياء النظرية لانداو والأكاديمية الروسية للعلوم؛ لمساهماته الأساسية في النظم الميكانيكية ونظرية إرجوديك والفيزياء الإحصائية. (2)

أمَّا في العام 2015، فتقاسم جائزة أبيل الأمريكيان جون ف. ناش الابن "John F. Nash"، ولويس نيرنبرغ " Louis Nirenberg" للمساهمات المذهلة في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية وتطبيقاتها على التحليل الهندسي.(3)

وفي العام 2016، كانت جائزة أبيل من نصيب السير أندرو ج. ويلز" Sir Andrew J. Wiles"

لإثباته المذهل لنظرية فيرما الأخيرة عن طريق التخمين النمطي للمنحنيات البيضاوية شبه المفتوحة، وفتح أفق جديدة في نظرية الأعداد. (4)

في العام 2017، مُنحت جائزة أبيل إلى إيف ماير "Yves Meyer" من المدرسة الثانوية العليا باريس ساكلاي في فرنسا، وذلك لدوره المحوري في تطوير نظرية الموجات الرياضية "theory of wavelets". (5)

وفي العام 2018، حصل على جائزة أبيل الرياضي روبرت ب. لانغلاندز " Robert P. Langlands" من معهد الدراسات المتقدمة، برينستون، الولايات المتحدة الأمريكية لبحثه الذي يربط بين نظرية التمثيل الرياضي ونظرية الأعداد. (6)

فازت بالجائزة عام 2019 كارين أوهلينبيك "Karen Uhlenbeck" من الولايات المتحدة الأمريكية لإنجازاتها الرائدة في المعادلات التفاضلية الجزئية ونظرية القياس والأنظمة القابلة للتكامل، ولتأثير عملها في التحليل والهندسة والفيزياء الرياضية؛ لتكونَ أول امرأةٍ تفوز بجائزة أبيل. (7)

مُنحت جائزة أبيل عام 2020 مناصفة بين هيليل فورستنبرغ " Hillel Furstenberg" الجامعة العبرية في القدس، وجريجوري مارجوليس "Gregory Margulis" جامعة ييل الولايات المتحدة الأمريكية، للريادة في استخدام الاحتمالات والديناميكا في نظرية الزمر ونظرية الأعداد والتركيبات الجبرية.(8)

أُلغيت احتفالات جائزة أبيل التي كانت مقرر ة في أيار (مايو) 2020 بسبب جائحة كورونا، على أن يُكرَّم الفائزان بجائزة آبيل لعام 2020 إلى جانب الفائز بالجائزة لعام 2021 في أيار (مايو) 2021. (9)

المصادر:

1.The Abel Prize Laureate 2013, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

2.The Abel Prize Laureate 2014, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

3.The Abel Prize Laureate 2015, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

4.The Abel Prize Laureate 2016, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

5.The Abel Prize Laureate 2017, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

6.The Abel Prize Laureate 20018, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

7.The Abel Prize Laureate 2019, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

8.The Abel Prize Laureate 2020, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

9.The Honouring of the Abel Prize Laureates, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا