الكيمياء والصيدلة > الآثار الجانبية

آثار جانبية غريبة

إن استخدام الأدوية للدواعي الملائمة والصحيحة ذو فائدة كبيرة، لكنها تبقى تركيبات كيميائية؛ وقد تسبب آثاراً جانبية غريبة وضارة أحياناً.

فيما يأتي بعض الأمثلة على هذه الآثار الجانبية الغريبة.

اختفاء بصمات الأصابع

يمكن للكابسيتابين capecitabine -أحد أكثر العلاجات الكيميائية شيوعاً-  أن يسبب اختفاء مؤقتاً  لبصمات الأصابع، ويعود ظهور بصمات الأصابع بعد 2-4 أسابيع من إيقاف الدواء (1).

فقدان الذاكرة 

يمكن أن تسبب بعض الأدوية فقداناً مؤقتاً في الذاكرة على المدى القصير؛ كمضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين والأدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات والمهدئات والمنومات ومسكنات الألم بعد الجراحة (2).

فقدان حاسة الشم

قد تسبب الإنترفيرونات المستخدمة في علاج التهاب الكبد والتصلب المتعدد تغييراً في حاسة الشم والتذوق، وقد سُجِّل فقدان تام لحاسة الشم لدى مريض بعد أسبوعين فقط من استخدام الدواء (3).

إظهار أفعال غريبة في أثناء النوم

قد يسبب zolpidem زولبيديم المستخدم في علاج الأرق آثاراً جانبية ليلية غريبة؛ كتناول الطعام والطهي في أثناء النوم، وحتى القيادة في أثناء النوم(4).

الهلوسة

قد يسبب المفلوكين Mefloquine الباهظ الثمن - المستخدم في علاج الملاريا- هلوسات وأعراضاً جانبية نفسية وعصبية جدية قد تصل إلى محاولة الانتحار (5).

بول أزرق

يمكن أن تغير العديد من الأدوية لون البول إلى الأزرق، كمضاد الاكتئاب الأميتريبتيلين، ومسكن الألم إندوميثاسين والبروبوفول المخدر (6).

انفكاك الظفر

بعد استخدام بعض الأدوية (وخاصة الأدوية من مجموعات السورالين أو التتراسيكلين أو الفلوروكينولون)؛ يمكن أن يتفاعل الظفر مع التعرض إلى أشعة الشمس وينفصل عن قاعدته ليتساقط (7).

المصادر:

1. Fingerprints Disappear During Capecitabine Therapy [Internet]. Medscape. Available from: هنا
2. Memory Loss (Short- and Long- Term): Causes and Treatments [Internet].Available from: هنا medications
3. K. Aronson J. Meyler's Side Effects of Drugs: The International Encyclopedia of Adverse and Interactions. 16th ed. 2020. 
page 166-167 olfaction.
4. Ambien Linked to 'Sleep Eating' [Internet]. WebMD. Available from: هنا
5. FDA approves label changes for antimalarial drug mefloquine hydroc... [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. Available from: هنا
6. Urine color - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. Available from: هنا   blue urine
7. Onycholysis - Harvard Health [Internet]. Harvard Health. 2018.. Available from: هنا  After exposure to some medicines.....