الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

البروكلي الزهرة الخضراء

يحتوي البروكلي على كنز ثمين من المغذيات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله غذاءً صحيًا من الدرجة الأولى ويدخل في عديدٍ من الحميات الصحية. ويتميز أيضًأ بكثيرٍ من التأثيرات الوقائية التي تعود إلى محتواه من إينولات الغلوكوز Glucosinolate ومشتقاتها التي أثبتت الأبحاث أنها تمتلك فعاليةً كبيرةً مضادةً للسرطان.

ويتبع البروكلي العائلة النباتية الصليبية، ويسمى Brassica oleracea، ومن المعروف أن نباتات هذه العائلة تتميز بقيمتها الغذائية العالية ومحتواها من الفيتامينات C وK وA، وهي غنيةٌ بالألياف وتعد منخفضة المحتوى من الطاقة والدهون، وتحوي على عدد من العناصر المعدنية المهمة مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور وغيرها من العناصر الصغرى مثل الحديد والزنك والنحاس (1,3).

وعن فعاليته ضد السرطان، تشير الدراسات إلى أن تناول الخضار الصليبية مثل البروكلي يقلل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون، والمثانة، والبروستات، والثدي، والرئة بالإضافة لكونها مضادة لتشكل الطفرات، ويُرجح أن إينولات الغلوكوز تؤثر في الأنزيمات المرتبطة بتشكل الأورام والمركبات المسببة لتلف الحمض النووي DNA. كذلك تستطيع المركبات المضادة للأكسدة كبح الإجهاد التأكسدي وبذلك تفيد في خفض ضغط الدم والوقاية من الأمراض القلبية (1,2)، إضافةً إلى اكتشاف فعاليةٍ مضادة لداء السكري عند اختباره مخبرياً على الجرذان (4).

المصادر:

1. Latté, K., Appel, K. and Lampen, A., 2011. Health benefits and possible risks of broccoli – An overview. Food and Chemical Toxicology, 49(12), pp.3287-3309.

هنا

2. Subhendu Mukherjee and Dipak K. Das, 2009. HEALTH BENEFITS OF BROCCOLI. Acta Horticulturae, (841), pp.181-186.

هنا

3. Vasanthi, H., Mukherjee, S. and Das, D., 2009. Potential Health Benefits of Broccoli- A Chemico-Biological Overview. Mini-Reviews in Medicinal Chemistry, 9(6), pp.749-759.

هنا

4. CHO, E., LEE, Y., YOO, H. and YOKOZAWA, T., 2006. Protective Effects of Broccoli (Brassica oleracea) against Oxidative Damage in Vitro and in Vivo. Journal of Nutritional Science and Vitaminology, 52(6), pp.437-444.

هنا