الرياضيات > ألـبـومـات

جائزة أبيل. Apel Prize

كنا قد تعرفنا إلى تاريخ تأسيس جائزة أبيل وإلى طريقة الترشح للحصول عليها واليوم  سنتعرف إلى الحاصلين على جائزة أبيل من تاريخ تأسيسها 2003 وحتى عام 2012.

في عام 2003 اختير الفرنسي جان بيير سير " Jean-Pierre Serre"  بوصفه أول فائز بجائزة أبيل لدوره الرئيسي وإسهاماته التي أدت إلى تكوين بعض الفروع الرياضية بشكلها الحديث، وهذه الفروع هي التبولوجيا، والهندسة الجبرية ونظرية الأعداد. (1)

مُنِحت جائزة أبيل عام 2004 مناصفة بين السير مايكل عطية "Sir Michael Atiyah" جامعة إدنبره، وبين إيزادور م. سينجر "Isadore M. Singer"، معهد ماساتشوستس، لاكتشافهما نظرية الأس وإثباتها، والتي جمعت بين التبولوجيا والهندسة والتحليل، وبَنَت روابط جديدة بين الرياضيات والفيزياء النظرية.  (2)

عام 2005 فاز بجائزة أبيل الرياضي بيتر د. لاكس " Peter D. Lax " من معهد كورانت للعلوم الرياضية، جامعة نيويورك وذلك لمساهماته الرائدة في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية وتطبيقاتها وطرائق حساب حلولها.(3)

أما في عام 2006 فقد مُنحت جائزة أبيل للعالم  لينارت كارليسون " Lennart Carleson"، من المعهد الملكي للتكنولوجيا، السويد؛ نظرًا لمساهماته الرائعة في التحليل التوافقي ونظرية النظم الديناميكية السلسة. (4) "smooth dynamical systems"

حصل الرياضي سرينيفاسا س. ر. فارادان "Srinivasa S. R. Varadhan"، من معهد كورانت للعلوم الرياضية، نيويورك على جائزة أبيل عام 2007 لمساهماته الأساسية في نظرية الاحتمال ولإنشائه نظرية الحقل الموحد " unified theory "لحساب معدل الانحرافات الكبيرة. (5)

مُنِحت جائزة أبيل عام 2008 مناصفة بين جون غريغز طومسون " John Griggs Thompson"، أستاذ أبحاث عليا في جامعة فلوريدا، وجاك تتس " Jacques Tits"، أستاذ فخري في الكلية الفرنسية، لإنجازاتهما العميقة في الجبر وتحديدًا لتشكيل نظرية الزمر الحديثة .(6) "group theory "

وفي عام 2009 فاز بجائزة أبيل الرياضي ميخائيل ليونيدوفيتش جروموف " Mikhail Leonidovich Gromov"، من معهد الدراسات العلمية العليا، بوريس سور إيفيت، فرنسا لمساهماته الثورية في الهندسة.(7)

مُنِحت جائزة أبيل عام 2010 للرياضي جون تورنس تيت "John Torrence Tate"، من جامعة تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية؛ لإنجازاته وتأثيره في نظرية الأعداد.(8) "theory of numbers"

وفي عام 2011 فاز بجائزة أبيل الرياضي جون ميلنور "John Milnor"، من معهد العلوم الرياضية، جامعة ستوني بروك، نيويورك لاكتشافاته الرائدة في التبولوجيا والهندسة والجبر.(9)

مُنِحت جائزة أبيل عام 2012 للرياضي إندري سزيدي "Endre Szemerédi"، من جامعة نيوجيرسي، الولايات المتحدة الأمريكية لمساهماته الأساسية في الرياضيات المتقطعة وعلوم الحاسوب النظرية، واعترافًا بالأثر العميق والدائم لها في نظرية إرجوديك.(10) "ergodic theory"

المصادر:

1.The Abel Prize Laureate 2003, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

2.The Abel Prize Laureate 2004, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

3.The Abel Prize Laureate 2005, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

4.The Abel Prize Laureate 2006, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

5.The Abel Prize Laureate 2007, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

6.The Abel Prize Laureate 2008, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

7.The Abel Prize Laureate 2009, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

8.The Abel Prize Laureate 2010, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

9.The Abel Prize Laureate 2011, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا

10.The Abel Prize Laureate 2012, [Internet] The Ael Prize. Available from هنا