الرياضيات > ألـبـومـات

جائزة أبيل Abel Prize.

جائزة أبيل من أهم الجوائز التي يحصل عليها العلماء المتميزون في الرياضيات على مستوى العالم، وسنُلقي اليوم الضوء على كيفية الترشح لها والحصول عليها.

تأسست جائزة أبيل من قبل الحكومة النرويجية في عام 2002 بمناسبة الذكرى 200 لميلاد نيلز هنريك آبل، وهي جائزة تُمنح في مجال الرياضيات للأبحاث ذات العمق والتأثير غير العادي(1).

وتمنح الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب جائزة أبيل بناء على توصية من لجنة أبيل، والجائزة عبارة عن جائزة نقدية قيمتها 7.5 مليون كرون(عملة النرويج)، وتُمنح سنويا منذ عام 2003. (3)

إضافة إلى تكريم علماء الرياضيات المتميزين، تساهم جائزة أبيل في رفع مكانة الرياضيات في المجتمع وتحفيز اهتمام الأطفال والشباب بالرياضيات، وتعد من أكبر الجوائز التي تمنح في حقل الرياضيات بقيمتها المالية ويطلق عليها البعض نوبل في الرياضيات منافسة في ذلك جائزة فيلدز.(1)

تدعم الأكاديمية النرويجية للعلوم والرسائل الحق في الترشح للجائزة لأي شخص، وتكون الترشيحات سرية، وتمُنح الجائزة لشخص واحد أو لفريق العمل الذي أجرى البحث، ولا يمكن ترشيح الأشخاص المتوفين. (2)

يكون الترشيح مصحوبًا بالسيرة الذاتية، ووصف البحث وتأثير المرشَّح، إلى جانب أسماء المتخصصين المتميزين في مجال المرشَّح للاتصال بهم للحصول على رأيهم، ويكون 15 سبتمبر  هو آخر موعد للترشيح  لجائزة أبيل التي تمنح في العام التالي مباشرة، ولا يُنظر في الترشيحات الذاتية.(2)

ترفع لجنة أبيل أسماء المرشحين لجائزة أبيل إلى الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب التي تختار الحائز على جائزة أبيل بناء على توصية من اللجنة، ويُعلن عن اسم الحائز على جائزة أبيل في أواخر مارس. (2)

إذا كان لديك أي مرشح يمكنك التواصل مع مؤسسه أبيل علي الإيميل التالي، في abelprisen@dnva.no .(1)

المصادر:

1_About the Abel Prize, [Internet], The Abel Prize, Available from  هنا

2_Nomination Guidelines and Nomination From, [Internet], The Abel Prize, Available from هنا

3_The Abel Prize is increased by 2.5 million Nok, [Internet], The Abel Prize, Available from هنا