الاقتصاد والعلوم الإدارية > الاقتصاد السوري

مصرف سورية المركزي يُحدد سعر إعادة الشراء وسعر الخصم لشهادات الإيداع

أعلن مصرف سورية المركزي سعر الخصم وسعر إعادة الشراء الخاص بشهادات الإيداع بالليرة السورية. ولعلَّ غير المُختص يتساءل عن معنى تلك النِسب والأرقام الواردة في الإعلان. 

لنتعرف باختصار إلى تلك الأرقام وكيفية حسابها ودلالاتها.

حدد مجلس النقد والتسليف في سورية نسبة التخفيض عند 10% وسعر إعادة الشراء للأوراق المالية (شهادات الإيداع) عند 7% محل إعادة الشراء. وسعر الخصم هو 7.5% (2). 

شهادة الإيداع

إحدى أدوات الدَّين في سوق النقد وتُصدرها المصارف. تضمن لحامل الشهادة دفعات دورية للفائدة أو تُباع بخصم من قيمته الاسمية، وتضمن إعادة قيمة الشهادة لحاملها في تاريخ استحقاقها (4).

يُصدر مصرف سورية المركزي شهادات الإيداع لجمهور المصارف التقليدية. ويمكنها الاحتفاظ بها لتاريخ استحقاقها أو تداولها فيما بينها أو خصمها في المصرف المركزي، أو ترتيب اتفاقيات إعادة الشراء (Repo) معه.

الخصم

قد لا يرغب حامل الشهادة بالاحتفاظ بها لتاريخ استحقاقها، ويمكن لحاملها خصم الشهادة لدى المصرف المركزي؛ أي استرداد قيمة الشهادة مُقتطع منها مبلغا من الفائدة. يُحدد "مبلغ الاقتطاع" ذلك بما يُسمى سعر الخصم (2).

اتفاقية إعادة الشراء

يبيع حامل الأوراق المالية لطرفٍ آخر (المصرف المركزي) ويلتزم بإعادة شرائها مُجدداً بسعرٍ أعلى من سعر البيع الأول، وكأنه قرض بضمانة الأوراق المالية مضافٌ إليه مبلغًا من الفائدة (4).

مثال 

طُرحت شهادة إيداع بقيمة اسمية 100 مليون ليرة سورية لأجل 365 يومًا، على أن تُباع بخصم بنسبة تخفيض 10%، أي 90 مليون، ويسترد حامل الشهادة قيمتها كاملةً عند الاستحقاق (4).

مثال - الخصم

يرغب حامل الشهادة في بيعها قبل 180 يوماً على الاستحقاق، فيُمكن خصمها بمعدل الخصم السائد (7.5%). فيُخصم جزء من قيمتها الاسمية كالآتي:

 مليون (4)

مثال - إعادة الشراء

يُمكن لحامل الشهادة بيعها ب90 مليونًا للمصرف المركزي على أن يلتزم بإعادة شراء الشهادة في أجلٍ مُحدد بسعر البيع الأصلي مضاف إليه مبلغا مُحددا بواسطة ما يُسمى سعر إعادة الشراء (4).

مثال - إعادة الشراء - تتمة

فرضًا إذا كان موعد إعادة الشراء بعد 5 أيام من تاريخ البيع؛ يدفع الحامل الأصلي 90 مليونًا مضافا إليها 86،301 ليرة، ويُحسب كالآتي:

  ليرة (4)

يُعد سعر الخصم وإعادة الشراء غاية في الأهمية لأسواق النقد والائتمان، فهما مُحددان رئيسيان لأسعار الفائدة السائدة. ويُحددان وفق مُقتضيات السياسة النقدية لضبط المعروض النقدي والتضخم وقدرة المصارف على منح التمويل (1) (2).

المصادر:

1- علان مصرف سورية المركزي عن قيمة الشراء وإعادة الشراء لشهادة الايداع الواحدة بالليرة السورية محل اتفاقية إعادة الشراء (REPO) هنا

2- Chappelow، J. (2020، June 29). Discount rate. Investopedia. هنا

3- Reiff، N. (2020، March 18). Repurchase agreement (Repo) definition. Investopedia. هنا

4- Chisholm، A. M. (2009). An introduction to international capital markets: Products، strategies، participants (2nd ed.). John Wiley & Sons.

هنا 8984

5- الإصدار رقم /2/ لشهادات الإيداع بالليرة السورية لعام 2020  

هنا