العمارة والتشييد > التشييد

في دبي أطول جسر ظفري بين برجين

كشفت شركة (إثراء دبي Ithra Dubai) عن مشروعها الجديد المكوَّن من برجين متجاورين متعدِّدَي الاستعمالات. أُطلق المشروع باسم (ون زعيبل One Za’abeel)، ويتميز بوجود أطول جسرٍ ناتئٍ (Cantilever) في العالم يربط البرجين (1).

يقع البرجان على طرفي إحدى الطرق السريعة في مدينة دبي ويتَّخذ موقعًا إستراتيجيًّا لقربه من مركز دبي المالي العالمي والمطار الدولي (1)، وقد خُصِّص البرج الأول (A) بارتفاع 330 م (3)  و67 طابقًا للأغراض الفندقية والمكتبية (2)، في حين خُصِّص البرج الثاني (B) بارتفاع 230 م (3) و54 طابقًا للأغراض السكنية (2). ويتضمَّن البناء -الذي تبلغ تكلفته قرابة 3.39 مليار درهم إماراتي- 37 ألف متر مربَّع من المساحات المكتبية، و263 وحدة سكنية، و12 ألف متر مربَّع مخصَّص لتجارة التجزئة، و497 غرفة فندقية و77 مصعدًا عالي السرعة (1).

موقع المشروع

يبلغ طول الجسر الرابط بين البرجين قرابة 228 م (يشكِّل 66 م منها ظفرًا ناتئًا)، ويرتفع 100 م عن سطح الأرض (2)، ويتكوَّن هيكله الإنشائي من 7 وحدات فولاذية (4) ستشكل معًا أنبوبًا قطريًّا محيطيًّا (Perimeter diagonal tube) بصلابةٍ كافيةٍ بالاتجاهين الرأسي والأفقي بهدف تقليل الأعمدة في المستويات العليا (3)، بعد توصيل الوحدة الأولى وتركيبها عن طريق عملية الإطلاق الطولي التدريجي (incremental launch) -وهي إحدى الطرق عالية الميكانيكية في تنفيذ الجسور والتي تعتمد على بناء الجسر من طرفٍ واحد باتجاه الطرف الآخر وتُنَفَّذ باستعمال وحدات مسبقة الصنع والتي تكون فولاذيةً غالبًا على نحوٍ أساسي (5)- وتستمر العملية حتى اكتمال الرابط الذي يزن قرابة 9 آلاف طن عند رفعه و13 ألف طن عند اكتماله (1)، ويتكون من أنبوبٍ قطريٍّ محيطي (Perimeter diagonal tube) أيضًا لتوفير مساحات خالية من الأعمدة في المستويات العليا (3).

المشروع في مرحلة التشييد

أُطلق اسم (The link) على الجسر الرابط، وسيوفِّر مجموعةً من مناطق الجذب بما في ذلك المطاعم والصالات والمقاهي ونادي رياضي ومسبح بطول 140 م وقاعة حفلات وتراس (2,3)، وسيوفر أيضًا إطلالات بانورامية على حديقة زعيبل ووسط دبي وخور دبي وبرج خليفة والطريق السريع المزدوج المار بين البرجين (2).

ولا ينتهي الإبهار هنا، إذ سيتضمَّن المشروع 7 طوابق سفلية بعمق 38.5 م، وسيتضمن أكثر من 2500 موقف للسيارات وغرف للتشغيل والصيانة، وترتبط الطوابق السلفية للبرجين بواسطة نفقين تحت الأرض، وقد كان تصميم الأنفاق معقَّدًا بسبب قربها من طبقة الرصف والأساسات للطريق السريع، وتطلَّب العمق غير المسبوق أيضًا تقنيات جديدة لمعالجة الخرسانة (2).

نال المشروع جوائز عدَّة منها جائزة أفضل مشروع ابتكاري عام 2019، ومن المتوقَّع انتهاؤه في العام 2021، ليصبح أحد أهم الصروح المعمارية التي ستشكل أفقًا جديدًا للعمارة (1).

سيشكل هذا البرج دافعًا إضافيًا لمدينة دبي لإثبات نفسها في سباق ناطحات السحاب التي تجمع بين الحلول المعمارية الجاذبة والإنشائية المبتكرة لتشكل صرحًا معماريًا فريدًا من نوعه.

المصادر:

1_Dubai's Under Construction One Za'abeel Tower Holds the Longest Cantilever in the World [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

2_[Internet]. WSPglobal. 2020 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

3_One Za'abeel Tower 1 - The Skyscraper Center [Internet]. Skyscrapercenter.com. 2020 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

4_Ithra Dubai marks progress on One Za'abeel's The Link cantilever [Internet]. Construction Week Online Middle East. 2020 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا-

5_"The incremental launching method in prestressed concrete bridge construction" (PDF). Berne, Switzerland: VSL International Limited. April 1977. Retrieved 20 April 2020.Available From: هنا