الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

الإرث النووي البشري

يا له من فخر!

من بين كلِّ الكائنات التي عاشت وتعيشُ على سطح الأرض؛ يتميَّزُ الإنسانُ بكونه الكائن الوحيد الذي استطاعَ تطوير سلاحٍ قادرٍ على محوه من الوجود!

فقد وضع اكتشافُ الطاقة النووية واستخداماتُها العسكرية الجنسَ البشري في رُعبٍ من رغبتِه التدميرية التي لا تتوانى عن تركِ آثارها عند كلِّ فرصةٍ سانحةٍ. ليسَ ذلك فحسب؛ بل لم تُثنِهِ الآثارُ التدميريّةُ لهذه الأسلحة عن الدخول في سباق محموم للتّربُّع على عرش امتلاك أكبرَ كميةٍ منها.. سواءَ أكانت تلك الآثارُ مُستنتجةً على الورق أم مُشاهدةً بأم العين!

ولأنَّ ذاكرة الكوكب أطولُ من عمر البشر، ولأنَّ التّاريخَ لا ينسى، فقد جمعنا لكم اليوم بعضَ أحلَكِ الأيام النووية في التاريخ سواداً، المكتوبُ مُعظمُها بحروفٍ من دماءِ الأبرياء.. آملين أن نصحوا يوماً ما من سباتنا الأزلي مرتدينَ ثوبَ الإنسانية لنقابلَ به كوكبنا المسكينَ ولو مرة واحدة في تاريخنا فقط!

المصادر:

1. تشرنوبل - فوكوشيما - الأميال الثلاثة

Pedraza, J., 2013. World Major Nuclear Accidents And Their Negative Impact In The Environment, Human Health And Public Opinion. [online] Available at: هنا [Accessed 29 May 2020].
2. ناغازاكي - هيروشيما 

Nakagawa, K., 2011. Hiroshima, Nagasaki, Chernobyl & Fukushima: A Medical Radiologist's Advice On Radiation Exposure, Cancer Risks, And Other Threats To Public Health. [online] Available at: هنا [Accessed 29 May 2020].
3. سيميبالاتينسك

Vakulchuk, R., Gjerde, K., Belikhina, T. and Apsalikov, K., 2014. Semipalatinsk Nuclear Testing: The Humanitarian Consequences. [online] Available at: هنا [Accessed 29 May 2020].
4. الخرائط 

Naturalearthdata.com. n.d. Natural Earth. [online] Available at: هنا [Accessed 29 May 2020].

تصميم الخرائط بتطبيق QGIS