الفنون البصرية > فن التصوير

تاريخ التصوير الفوتوغرافي.. القرنين الأخيرين (الجزء الثاني)

ليس هناك شكٌ في أنَّ التصوير الفوتوغرافي يُعدُّ هوايةً للبعض، ومهنةً أو تجارة لآخرين، أيعدُّ فنًّا؟ كان من المعتاد سؤال هذا السؤال من قبل، لكن ليس بعد الآن. إنّ استخدام الكاميرا لا يحرم المصوّر من أن يؤخذ على محمل الجد بكونه فنان، مثله مثل الشاعر أو الكاتب المسرحي أو الروائي الذين يستخدمون الآلة الكاتبة. (6)

يذخر عالم التصوير الفوتوغرافي بالمصوّرين الناجحين الذي قدموا لنا صورًا توثّق الحياة والحرب والسلم والمشاعر، كان لهم أثرًا كبيرًا في إيصال الصورة الحقيقية للكثير من الواقعات في العالم، ومنهم:

1- لويس هاين:

يعدُّ المصوّر الأمريكي لويس هاين (1874–1940) (Lewis Hine) مصورًا وثائقيًا اجتماعيًّا مهمًّا، يتخطّى في عمله الفروقات الاجتماعية والعرقية. كان يقول إنّه يريد "إظهار الأشياء التي يجب تصحيحها" في صوره.ويُعدُّ من أوائل المصورين الذين استخدموا الصورة أداةً وثائقيةً.

 وقد وثّق أوّل مشروع له في التصوير الفوتوغرافي المهاجرون الأوروبيون عند وصولهم إلى جزيرة إليس، في هذه الصورة الرمزية والمثيرة يلتقط شعور الحيرة بشأن الوصول إلى أرض غريبة، وحاجة الأم لضمان سلامة طفلها. كان هذان الشخصان من بين المئات الذين وصلوا إلى جزيرة إليس في ذلك اليوم، بحثًا عن حياةٍ أفضل في بلدٍ جديد. (1،3)

2- هورست ب. هورست:

مهّدَ هورست ب. هورست (1906–1999) (Horst P. Horst) الطريق الذي اتّبعه مصوروا الأزياء (Fashion Photographers) في القرن العشرين. غالبًا ما يتذكّر عمله مع مجلة فوغ (Vogue) خلال ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي. أصبح اسمه مرادفًا للإضاءة الدرامية والتصميم الكلاسيكي والأناقة والرومانسية. واشتهر بنهجه الجريء، تتضح تأثيراته السريالية واهتمامه بالصور الكلاسيكية في هذه الصورة.(1،4)

3- نيك نايت:

يُعرَف مصوّر الأزياء البريطاني المشهور عالميًّا نيك نايت (Nick Knight) المولود في عام 1958م  -الذي لطالما تحدّى المفاهيم التقليدية للجمال- بتعاونه الإبداعي الرائد مع كبار المصممين بما في ذلك (Yohji Yamamoto) و (John Galliano) و (Alexander McQueen). التُقطت هذه الصورة في عام 1988م، من أجل مصمم الأزياء الياباني Yohji Yamamoto. (1،7)

4- آنا فوكس:

برزت آنا فوكس (Anna Fox) المولودة في عام 1961م خلال الثمانينات عندما بدأت في إنتاج صور فوتوغرافية ملوّنة بأسلوبٍ أصبح يُعرف باسم (subjective documentary). عملت آنا فوكس في التصوير الفوتوغرافي منذ أكثر من ثلاثين عامًا. أوّل مشروع لفوكس كان حياة المكتب في لندن عام1988م -وثّقت فيه أجواء المكتب البريطاني- كان نظرة نقدية على سياسات العمل العدوانية والتنافسية في الثمانينات.  

نُفّذَ المشروع اللاحق لفوكس المسمّى بـِ "نيران صديقة" من 1989 إلى 1994، وثّقت فيه العديد من الألعاب، وامتازت الصور بضوءٍ شديد كما في أعمال فوكس الأخرى.(1،2).

5- هانا ستاركي:

امتازت صور هانا ستاركي (Hannah Starkey) المولودة في عام 1971م بوسع المدى والرحابة؛ إذ تدعو فيها المُشاهد إلى التكهّن بأفكار ونوايا مواضيعهم، وتجذبه وتشجّعه على المشاركة ووضع الفرضيّات لشرح مغزى الصورة.

في هذه الصورة، يبدو أنّ الشخصية الرئيسة قد قُبضَ عليها بدون علمها، في منتصف أحلام اليقظة تفكّر في فراشة استقرت على المرآة الكبيرة حبيسة عالمها الخاص، غافلة عن وجود امرأة أخرى تراقبها بوحشية واضحة وغير مبررة. (1).

6- سيمون نورفولك:

يُعرف سيمون نورفولك (Simon Norfolk) المولود في عام 1963م بصوره المُلوّنة في أعقاب الحروب. وكانت المناظر الطبيعية والمباني المدمَّرة والمجتمعات المحلية -بمنظوره- موضوعات نموذجية؛ إذ يُصوّر نورفولك الخراب الذي تتركه الحروب. التُقطت هذه الصورة من إحدى أهم سلسلاته، في أفغانستان، وتُظهر بائع بالون يقف أمام مقهى سابق في كابول، يؤكّد فيها على شكل المبنى من خلال نقطة الرؤية المنخفضة للكاميرا بألوان باهتة تجعلنا نلاحظ اختلاف ألوان البالونات. (1)

المصادر: 

1. The history of photography in pictures | National Science and Media Museum [Internet]. National Science and Media Museum. 2020 [cited 4 June 2020]. Available from: هنا

2. About – Anna Fox [Internet]. Annafox.co.uk. 2020 [cited 18 June 2020]. Available from: هنا

3. Lewis W. Hine (American, 1874 - 1940) (Getty Museum) [Internet]. The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020 [cited 18 June 2020]. Available from: هنا

4. Horst P Horst | Classic Photography [Internet]. Horstphorst.com. 2020 [cited 18 June 2020]. Available from: هنا;

5. Smith G, Smith G. The Birth of Modern Photography I Oxford Open Learning [Internet]. Homeschooling. 2020 [cited 18 June 2020]. Available from: هنا

6. [Internet]. Static1.squarespace.com. 2020 [cited 18 June 2020]. Available from: هنا

7. About — Nick Knight [Internet]. Nick Knight. 2020 [cited 18 June 2020]. Available from: هنا