الطب > السرطان

ما هو السرطان - الحلقة الثالثة: الخلية السرطانية

مميّزات الخلايا الطبيعية:

تمتلك خلايا الجسم السليمة مجموعةً من المميّزات الهامّة، فهي تستطيع:

• إعادة إنتاج نفسها بالضبط (إنتاج نسخ عن نفسها مساوية تماماً لعددها في كل مرة).

• التوقف عن التضاعف في الوقت المناسب .

• الالتصاق ببعضها البعض في الأماكن المناسبة.

• تدمير نفسها ذاتياً في حال إصابتها بأذية.

• تصبح متخصّصة أو ناضجة.

كيف تختلف الخلايا السرطانية How cancer cells are different :

تختلف الخلايا السرطانية عن الخلايا الطبيعية بالكثير من الأشياء، فهي لا تموت عندما تنتقل إلى مكان آخر من الجسم، كما أنّها:

• لا تتوقف عن الانقسام .

• لا تطيع الأوامر والإشارات القادمة من خلايا أخرى.

• لا ترتبط مع بعضها البعض.

• لا تتخصّص ، أي تبقى غير ناضجة.

وسنقوم بشرح بسيط حول هذه النقاط :

أولاً : الخلايا السرطانية لا تتوقّف عن الانقسام والتضاعف:

بعكس الخلايا السليمة، فإنّ الخلايا السرطانية لا تتوقف عن التضاعف بعد أن تنقسم خمسين أو ستين مرة. وهذا يعني أنّ الخلية السرطانية ستستمر وتستمر بالانقسام. فالخلية الواحدة ستصبح خليتين ثم 4 ثم 8 ثم 16 .... وهكذا. (انظر الصورة 1).

قد تكون الخلايا السرطانية قادرة على إيقاف التدمير الذاتي بنفسها، أو أنها تدمّر نفسها بشكل أبطأ من تكاثرها، لذا فإنّ أعدادها تستمر بالزيادة. في نهاية الأمر يتشكل الورم من بلايين النسخ من الخلية السرطانية الأصلية. يعبّر العلماء عن هذا بأنّ الخلايا السرطانية خالدة لا تموتImmortal.

ثانياً : الخلايا السرطانية لا تطيع الأوامر والإشارات القادمة من الخلايا الأخرى:

هناك شيءٌ ما في الخلايا السرطانية يجعلها تتجاهل نظام الإشارات الطبيعي. قد يعود هذا إلى أنّ المورّثات (أو الجينات) التي تأمر الخلية بالانقسام تستمرّ بإرسال الإشارات إلى الخلية بدون توقّف، أو إلى كون المورّثات التي تأمر الخلية بالحالة الطبيعية بالتوقف عن الانقسام قد تعرّضت للأذى أو فُقِدَت. لذا فإن الخلية السرطانية تستمر بالتضاعف بغضّ النظر عن الأذيّة التي تسبّبها الخلايا المنقسمة الفائضة في الجزء من الجسم حيث ينمو الورم.

ثالثاً: الخلايا السرطانية لا ترتبط ببعضها البعض:

تفقد الخلايا السرطانية الجزيئات الموجودة على سطحها التي تحافظ على الخلايا الطبيعية في أماكنها الصحيحة. لذا فإن الخلايا السرطانية تنفصل عن جاراتها. وهذا ما يفسّر كيفية انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم. (انظر الصورة 2)

رابعاً: الخلايا السرطانية لا تتخصص، بل تبقى غير ناضجة:

بخلاف الخلايا الطبيعية، لا تستمرّ الخلايا السرطانية في النضج منذ أن توجد. في الواقع تصبح الخلايا السرطانية أقل نضجاً مع مرور الزمن. مع كل هذا الانقسام، من غير المستغرب أن تُفقد الكثير من المعلومات الوراثية في الخلية، وبالتالي تصبح الخلايا بدائية أكثر فأكثر وتميل للتكاثر بسرعة وبشكل أكثر عشوائية.

الدرجة والخلايا السرطانية Grade and cancer cells :

قد تسمع طبيبك وهو يتحدّث عن درجة السرطان، وهي تعني درجة نضج الخلايا السرطانية لدى رؤيتها تحت المجهر. كلّما زاد التشابه الشكلي بين الخلية السرطانية والخلية السليمة، تشابهت في سلوكها أكثر مع الخلايا الطبيعية.

• الورم منخفض الدرجة Low Grade: يشبه الخلايا السليمة إلى حدّ بعيد.

• الورم عالي الدرجة High Grade: تبدو خلاياه مشوّهة أكثر، وتكون أقل تمايزاً من الخلايا الطبيعية.

يطلق الأطباء على هذا اسم التمايُز differentiation. إمّا أن تكون الخلايا جيّدة التمايز أو متوسّطة التمايز أو سيئة (ضعيفة) التمايز، وهذا ما يقابل قولنا أنّ الورم منخفض الدرجة أو متوسط الدرجة أو عالي الدرجة. كما يمكن تقسيم درجة الورم إلى 1 و 2 و 3، حيث أنّ الورم ذا الدرجة 1 هو ورم منخفض الدرجة low grade (وبالتالي عندما نقول الخلايا الورمية جيدة التمايز نعني بذلك أنّ الورم منخفض الدرجة ودرجته هي 1 أي قليل الخطورة، والخلايا سيئة التمايز= الورم عالي الدرجة أو من الدرجة 3، أي شديد الخطورة).

إنّ كل التقسيمات السابقة متشابهة من حيث المعنى، فالورم منخفض الدرجة يميل لأن ينمو بشكل أبطأ ويكون أقل قدرة على الانتشار من الورم عالي الدرجة. الأطباء لا يمكن أن يكونوا على يقين كيف ستتصرف الخلايا بالضبط. إلا أنّ درجة التمايز هي عامل إنذاري

أو مؤشر مهم.

تعدّ درجة التمايز واحدة من العوامل التي يستخدمها الأطباء ليقرّروا العلاج المناسب لبعض أنواع الأورام السرطانية.

ما الفرق بين درجة ومرحلة الورم السرطاني؟

تختلف درجة الورم عن مرحلة الورمStage of a cancer ، حيث أن المرحلة تحدّد حجم الورم ومدى انتشاره أو عدم انتشاره.

معلومات أخرى عن كيفية نمو الخلايا والأنسجة سنتحدث عنها في الحلقات القادمة .

المصادر:

هنا