علم النفس > القاعدة المعرفية

الاكتئاب؛ إضاءة زواياه المظلمة(ما اضطراب الاكتئاب الرئيس؟)

ما اضطراب الاكتئاب الرئيس (major depressive disorder - MDD) أو الاكتئاب السريري؟

يُعرّف الاكتئاب أنه اضطراب في المزاج يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام، ويُسمّى أيضًا اضطرابَ الاكتئاب الرئيس (major depressive disorder) أو الاكتئاب السريري الذي يؤثر في الكيفية التي يشعر المصاب ويفكر بها ويتصرف وفقًا لها، وقد يعيق سير نشاطات الحياة اليومية، وفي بعض الأحيان يتركك مع شعور انعدام قيمة الحياة (1).

ووفقا للدليل التشخيصي لاضطرابات الصحة العقلية DSM-5 قد يعاني المصاب بالاكتئاب الرئيس أعراضًا أُخرى تتضمن:

من هم المعرّضون لخطر الإصابة باضطراب الاكتئاب الرئيس؟

يؤثر الاكتئاب الرئيس في حوالي 6.7% من سكان الولايات المتحدة البالغة أعمارهم أكثر من 18 سنة، وذلك وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية، وبالمجمل قد يعاني 20% إلى 25% من البالغين فتراتٍ من الاكتئاب الرئيس خلال بعض محطات حياتهم.

يصيب الاكتئاب الرئيس المسنين والمراهقين والأطفال أيضًا، وقد يُترَك -للأسف- دون تشخيص أو علاج (2).

 ما الذي يسبب اضطراب الاكتئاب الرئيسي؟

إن السبب الدقيق وراء اضطراب الاكتئاب الحاد غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر نشوء هذا الاضطراب، فقد يتأثر الدماغ بمزيج من العوامل الجينية والضغوطات مما يُقلل من قدرته في الحفاظ على مزاج مستقر، كذلك قد يساهم التغيير في توازن الهرمونات في تطوير الإصابة باضطراب الاكتئاب الرئيس.

ومن مُحرّضات الإصابة بالاكتئاب الرئيس:

كيف يُعالج اضطراب الاكتئاب الرئيس؟

يُعالج اضطراب الاكتئاب الرئيسي عن طريق الأدوية والعلاج النفسي غالبًا هنا تساعد بعض التعديلات على أسلوب الحياة في التخفيف من بعض الأعراضهنا;  هنا;                              

في حين قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون الاكتئابَ الرئيس بدرجة شديدة أو أفكارًا انتحارية إلى الإقامة في المشفى خلال العلاج (3).

هل تتعرض النساء لخطر أكبر بالإصابة باضطراب الاكتئاب الرئيس؟

تبلغ نسبة النساء المصابات باضطراب الاكتئاب الرئيسي حوالي ضعف نسبة المصابين من الرجال؛ إذ تؤثر التغيرات الهرمونية خلال سن البلوغ والحيض والحمل والإجهاض وسن اليأس في خطر الإصابة.

ومن العوامل الأُخرى التي قد تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب السريري لدى النساء: الاستعداد البيولوجي للشعور بالقلق المتزايد حول المنزل أو العمل، وتحقيق التوازن بين العائلة والحياة المهنية، ورعاية أحد الوالدين المسنين، كذلك التربية الفردية للأطفال قد تزيد من خطر الإصابة أيضًا (2).

المصادر:

1. Depression (major depressive disorder) [Internet]. mayoclinic. 2018 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا
2. Depression (major depressive disorder) [Internet]. mayoclinic. 2018 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا
3. Legg T, Kerr M. Major Depressive Disorder (Clinical Depression) [Internet]. healthline. 2018 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا