البيولوجيا والتطوّر > علم المناعة

كيف يمكن للخلايا المناعية أن تساعد السرطان في الانتشار؟

كثيرةٌ هي الدراسات عن أهمية الجهاز المناعي في حماية الجسد والتصدي للأمراض، وجميعنا يسعى إلى تقوية مناعته بشتى الأشكال يوميًّا، ولكن؛ هل تعتقد أنَّ جهازنا المناعي يعمل لصالحنا دائمًا؟ وماذا إذا كان متهمًا بالمساعدة في حدوث السرطانات ونقائلها؟!

من بين خلايا جهازنا المناعي تبرز العدلات بوصفها خط الدفاع الأول عن الجسم ضد الإنتانات والكائنات الدقيقة.

فعام 2004 اكتشف الباحثون خاصية مميزة لهذه الخلايا تكمن في قدرتها على لَفْظ مادتها الوراثية على شكل خيوط كروماتينية محاطة بغلاف بروتيني حُبيبي لتشكِّل ما يسمى بــ"كمائن العدلات خارج الخلوية" Neutrophil extracellular traps)) (3) فما هو المميز فيما يتعلق بهذه الخاصية؟ وهل ينطوي دورها في الدفاع عن الجسم كما هو دور العدلات؟

كشفت الدراسات الحديثة وجود ارتباط بين "كمائن العدلات خارج الخلوية" والأورام السرطانية.

وفي دراسة أُجريت على النماذج الفأرية عام 2016، وجد الباحثون أنَّ لهذه الكمائن NETs دورًا في تشكُّل النقائل السرطانية في الكبد بعد إحداث إجهاد جراحي(**) للعضو، ولم تظهر النتائج ذاتها بعد تثبيط تشكُّل هذه الكمائن باستخدام الأنزيمات الحالة للدنا DNAse. (2)

وفي تجارب لاحقة عن علاقة كمائن العدلات خارج الخلوية NETs بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي -الذي يُعدُّ عامل الخطورة الأبرز لتطور سرطان الخلايا الكبدية- لوحظت مستويات مرتفعة من واسمات هذه الكمائن في مصل المرضى. 

وقد أظهرت التجارب أيضًا وجودَ ارتشاح لخلايا العدلات وتشكُّل هذه الكمائن في أكباد فئران محرضة الإصابة بالمرض متبوعةً بدفق البالعات وإنتاج السيتوكينات الالتهابية وتطور كارسينوما الخلايا الكبدية. 

وأثبت العلماء أيضًا أنَّ تثبيط تشكُّل الكمائن خارج الخلوية لا يؤثر في تطور الكبد الدهني، وإنَّما في نمط الالتهاب الكبدي الناتج والذي يخفِّض من حدثية النمو الورمي على نحوٍ أساسي؛ ممَّا يشير إلى أنَّ الحدَّ من تشكُّلهم قد يخفِّض تقدم سرطان الكبد الناتج عن التهاب الكبد الدهني غير الكحولي. (3)

ومؤخرًا في شهر حزيران/يونيو من العام الآني 2020، قدمت الدراسة التي أُجريت في مركز الأبحاث الطبية في جامعة Sun Yat Sen الصينية فهمًا أوسع للعلاقة بين كمائن العدلات خارج الخلوية NETs وتشكُّل النقائل السرطانية.

وباستخدام طرائق التلوين بالتألق المناعي، تتبَّع العلماء واسمات هذه الكمائن في المراحل الأولى والمتقدمة لمرضى سرطان الثدي.

وقد بيَّنت نتائج هذه التجارب ندرةً في وجودها في الأورام البدئية، أما في السرطانات المتقدمة والنقائل كُشِف عن مستويات عالية منها. 

وبينما يحوي الكبد الارتشاح الأكثر وفرة لكمائن العدلات، لوحظت ارتشاحات أخرى في العظام والرئتين وحتى في الدماغ أيضًا.

والجدير ذكره أنَّ كَشْفها في المصل عند مرضى المرحلة المبكرة من سرطان الثدي يساعد في التنبؤ بحدوث نقائل لاحقة في الكبد.

وفي تجارب داعمة لم تختلف النتائج المذكورة آنفًا عند مرضى سرطان القولون أيضًا؛ إذ لوحظت مستويات مرتفعة منها في النقائل الكبدية. 

إذًا، فعلى عكس ما توحي به تسميتها، تؤدي "كمائن العدلات خارج الخلوية" NETs دور عوامل جذب كيميائية للخلايا السرطانية لتشكيل نقائل بعيدة بدلًا من تخلصها منها. 

ولتوضيح أداة هذا الانجذاب وآليته، جرى التعرف إلى المستقبل البروتيني للدنا CCDC25، والموجود على سطح الخلايا السرطانية، والذي يتحسس وجود الدنا خارج الخلوي ويفعِّل طريق* تنبيغ الإشارة الخلوية؛ ممَّا يحفز حركة الخلية لتشكيل النقائل.

وبالتوافق مع هذه التجارب، تؤكد الدراسات السريرية وجود ارتباط قوي بين التعبير عن المستقبل CCDC25 على سطح الخلايا السرطانية في المراحل الأولى والإنذار السيئ لهؤلاء المرضى. 

ويشير الباحثون في الدراسة إلى أنَّ تعطيل هذا المستقبل يمنع إعادة تشكيل الهيكل الخلوي للخلايا السرطانية ويقلل من انجذابها الكيميائي للدنا الخارج خلوي؛ أي إعاقة تشكُّل النقائل بالنتيجة.(1)

وانطلاقًا من أنَّ إطالة معدل البُقيا هدف طبي أساسي في الخطة العلاجية لمريض السرطان، تبرز أهمية هذه الأبحاث كونها تؤكد تورُّط المادة الوراثية لكمائن العدلات خارج الخلوية في حدوث النقائل السرطانية، ولكونها تُسلط الضوء على هدف حيوي جديد في الأبحاث والدراسات السريرية المستقبلية.

حاشية:

* "ILK–β-parvin".

** الاستجابة الجهازية للجراحة، تتميز بتفعيل الجهاز العصبي الودي والغدد الصم إضافة إلى التغيرات الدموية والمناعية.

المصادر:

  1. Yang, L., Liu, Q., Zhang, X. et al. DNA of neutrophil extracellular traps promotes cancer metastasis via CCDC25. Nature 583, 133–138 (2020). هنا
  2. Tohme S., Yazdani H., Al-Khafaji A., Chidi A., Loughran P. et al. Neutrophil Extracellular Traps Promote the Development and Progression of Liver Metastases after Surgical Stress. Cancer Res March 15 2016 (76) (6) 1367-1380; DOI: 10.1158/0008-5472.CAN-15-1591 هنا
  3. VAN DER WINDT, SUD, ET AL. Neutrophil Extracellular Traps Promote Inflammation and Development of Hepatocellular Carcinoma in Nonalcoholic Steatohepatitis. Hepatology, Vol. 68, No. 4, 2018 هنا