المعلوماتية > برمجيات

أنظمة تشغيل أنظمة الطاقة من IBM

لطالما عُرفت الشركة العالمية IBM -International Business Machines المتخصصة بتصنيع الحواسيب والبرمجيات وتطويرها بسعيها العنيد نحو التقدم والابتكار، والتزامها الشديد بقيمها الأساسية وحرصها الذاتي على نجاح كلّ عميل (1).

تنوعت منتجات IBM وخدماتها بين العتاديات hardware والبرمجيات software  لتناسب مختلف متطلبات العملاء، واشتهرت بسلسلة معالجاتها الدقيقة عالية الأداء Power Microprocessors، التي اعتمدت عليها بوصفها قاعدة لإطلاق عائلة أنظمة الطاقة Power Systems التي هي مجموعة من الخوادم Servers تميزت بحوسبتها السريعة وأدائها العالي وملاءمتها للتحليلات السريعة والذكاء الصنعي (2)، توافقت الأخيرة مع سلسلة من أنظمة التشغيل أًطلق عليها أنظمة تشغيل أنظمة الطاقة  power systems operating systems.

إصدارات Power systems OS 

  1. إصدار لينوكس للمؤسسات Enterprice Linux on power systems: هو نظام مفتوح المصدر يملك القدرة على فهم البيانات وإدارتها بسرعة وذكاء لإضفاء ميزة تنافسية.

    توفر هذه الأنظمة بنية مفتوحة قابلة للتطوير أُنشئت لمعالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة وكفاءة وفعالية وتكلفة مناسبة (4).

    ميزات النظام:

    • حماية الاستثمار Investment protection: يتعامل النظام مع الطاقة بكفاءة عالية، إضافة إلى ذلك يدعم استخدام المصادر المشتركة (مثال: البيانات، ووحدات التخزين، والأجهزة) على نحو كبير، إضافة إلى الحفاظ على ثبات نسبة المخاطر الممكنة حتى مع الاستخدام المتزايد للنظام.
    • أداء عالمي المستوى World-class performance: تسارع عالي في التنفيذ، مرونة في البنية التحتية إضافة إلى التوافر المستمر بلا انقطاع.
    • مصمم للبيانات Built for data: إنّ هذا النظام مصمم خاصةً للتعامل مع البيانات والتحليلات الضخمة، وجهوزية في التواصل مع السحابة، إضافة إلى ذلك أنّه مفتوح المصدر لقواعد بيانات SQL و NoSQL.

  2. إصدار AIX: هو نظام مفتوح المصدر، قابل للتطوير مبنيّ على أساس نظام يونكس Unix. يمتاز هذا النظام ببنيته التحتية الآمنة والقابلة للتكيف حسب متطلبات الشركة، مما يؤمن الموثوقية المطلوبة للتعامل مع البيانات الحرجة critical data.(5)

    ميزات النظام:

    • الأمان Leadership security: يحافظ نظام التشغيل AIX على سمعته وتركيزه على الجوانب الأمنية طويلة الأمد، وتتضمن ميزات الأمان تسهيل إعدادات الأمان في النظام والتحكم في تكامله.
    • وقت تشغيل لا مثيل له Unmatched uptime: يتمتع هذا النظام بأقل نسبة مئوية لوقت تعطيل الخادم السنوي غير المخطط له والموثوقية الأفضل.
    • حماية الاستثمار Investment protection: مع ثلاثين عامًا من الابتكار، يواصل النظام تقديم خطة قوية مع كل إصدار، مع المحافظة على التكامل بين الإصدارات من حيث استمرار عمل التطبيقات دون انقطاع أو إعادة تجميع.
  3. إصدار IBM i: منصة للمبدعين ابتكرها نخبة من مطوري شركة IBM. هو نظام مفتوح المصدر، داعم لأحدث لغات البرمجة، متكامل مع الأجهزة على نحو فعال جدًا، إذ أنّ شركة IBM كانت قد صممت طبقة المحاكاة الافتراضية virtualization software وبرمجيات معاملات البيانات transaction software وقاعدة البيانات database إضافة إلى الخوادم application servers بوصفه جزءًا لا يتجزأ من النظام؛ مما يوفر حلولًا مناسبة وسهلة التركيب والإدارة في مجالات التخزين والأمان، وهذا ما يؤهله ليكون منصة عمل دائمة لعدد لا يستهان به من المؤسسات الرائدة في العالم (7).

    تستفيد المؤسسات التي تدير أعمالها على منصة IBM i من حقيقة أنّ النظام يتطلب الحد الأدنى من الدعم الإداري لتشغيل معاملات البيانات ذات الحجم الكبير والحفاظ على نواة قاعدة بيانات المؤسسة، إضافة إلى ذلك أن تحديث النظام لا يتطلب تكاليف توظيف باهظة ولا يؤثر في عمل النظام أو البيانات الموجودة، إذ يمكن التحديث بوقت قليل وجهد محلي بسيط (7).

    ميزات النظام (6):

    • التوافر Availability: توفر قاعدة بيانات النظام DB2 توافرا مستمرا وتقريب معدل التعطل إلى الصفر.
    • الأمان Security: تعمل ميزات الأمان المحسنة على حماية التطبيقات والبيانات المهمة، إضافة إلى ذلك توفر على المطورين مراعاة الأمان الشامل عند إنشاء التطبيقات.
    • مفتوح المصدر Open source: إذ تساعد هذه الميزة على إضافة تطبيقات جديدة للنظام، إضافة إلى ذلك تسهل التكامل مع إنترنت الأشياء والذكاء الصنعي و Watson.
    • يمكنك التعرف إلى تجربة بعض المؤسسات مع نظام IBM i من هنا.

لا تزال شركة IBM تعمل على خطط مستقبلية مبتكرة لتلائم تضخم أعباء العمل الحديث ومتطلباته وتسعى لاحتضان التكنولوجيا المناسبة (7). يعدّ تسجيل براءات الاختراع مقياسًا مهمًا لهذا الابتكار، إذ تصدرت IBM القائمة السنوية لمستلمي براءات الاختراع الأمريكية للعام السابع والعشرين على التوالي بعدد يصل إلى 140.000 براءة اختراع (8).

ولربما أفضل قرار تتخذه اليوم بوصفها مؤسسة هو الاتجاه نحو التميز والابتكار بمساعدة IBM.

الهوامش:

الخادم Server: هو تطبيق يستقبل ويستجيب للطلبات المقدمة من قبل عميل الويب، يمكن تشغيل الخوادم على أي نوع من أجهزة الكمبيوتر، ولكن على نحو رئيسي على أجهزة الكمبيوتر المصممة خصيصًا، ويشار إليها باسم "الخادم" (3).

نظام تشغيل الخادم Server operating system: هو طبقة البرمجيات التي تدير وتسهل العمليات المطلوبة من الخادم، وتمكن تشغيل البرامج والتطبيقات عليه.

المصادر:

1. IBM Our Values at Work - United States [Internet]. Ibm.com. [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

2. CPU and GPU accelerated computing [Internet]. Ibm.com. [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

3. Server Operating Systems - Operating Systems [Internet]. Sites.google.com. [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

4. en_it-infrastructure-power-os_PP_Linux [Internet]. Ibm.com. [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

5. AIX, UNIX for IBM Power Systems [Internet]. Ibm.com. [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

6. IBM i operating system - Power Systems [Internet]. Ibm.com. [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

7. [Internet]. Ibm.com. 2019 [cited 27 July 2020]. Available from: هنا

8. IBM patent leadership [Internet]. IBM Research. [cited 27 July 2020]. Available from:  هنا