هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

لمحة عن حياة كرية الدم الحمراء

يبدأ تكوُّن الكريات الحمر (Hematopoiesis) عند الجنين من الكبد ونِقي العظم، ومن النقي عند البالغ (2)، ويمر تطور الكريات حتى الوصول لحالة النضج بعدة مراحل: بدءًا بالخلية الجذعية (Stem cell)، سليفة الأرومة الحمراء(Proerythroblast)، الأرومة الحمراء القاعدية(Erythroblast)، ثم تتكاثف نواة الخلية لتصبح أصغر وتدعى الخلية الشبكية (Reticular cells) التي تنطلق للدورة الدموية وتشكل 1% من الكريات الحمراء في الدم، وأخيرًا الكرية الحمراء الناضجة (2-3)، وتتطلب هذه المراحل عدة أيام يُستخدم فيها مجموعة من السيتوكينات وعوامل النمو(3).

تؤثر مجموعة من العوامل في إنتاج الكريات في النقي منها: احتياج الأنسجة إلى الأوكسجين (زيادة الإنتاج عند المدخنين مثلًا، وعند ممارسة الرياضات المرهقة (2)، هرمون الإريثروبويتين تنتجه الكُلى الذي يحفِّز إنتاج كريات الدم الحمر (1).

تخضع الكريات للموت الخلوي المبرمج (Eryptosis) في الجهاز الشبكي البطاني (الطحال، الكبد، نقي العظم)، إذ تبتلعها الخلايا البلعمية (Phagocytes) وتتلفها بعد تكوُّنها بقرابة 120 يومًا (1-2-3).

المصادر:

1- Daugas E, Candé C, Kroemer G. Erythrocytes: Death of a mummy. Cell Death & Differentiation. 2001;8(12):1131-1133 هنا

2- Kaestner, L., & Bogdanova, A. (2014). Regulation of red cell life-span, erythropoiesis, senescence, and clearance. Frontiers in physiology, 5, 269. هنا

3- hat is the life cycle of erythrocytes? [Internet]. Medscape.com. 2020 [cited 5 September 2020]. Available from: هنا