الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

الـ"FDA" توافق على اختبار بسيط وسريع ودقيق لفيروس كورونا

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض للحيوانات أو الإنسان على حد سواء، ومن ضمنها فيروس SARS-CoV-2؛ وهو فيروسٌ مغلَّفٌ حاوٍ على الرنا RNA أحادي الشريطة كمادة وراثية، وهو من الجنس بيتا، وقد انتشر هذا الفيروس انتشارًا كبيرًا على مستوى العالم، متسببًا بأمراضٍ تنفسيةٍ تراوحت بين الخفيفة إلى الشديدة (1).

اختبارات فيروس كورونا:

تُصنَّف هذه الاختبارات إلى نوعين مختلفين، وهما اختبارات الأضداد (الأمصال) Antibody (Serology) tests، والاختبارات التشخيصية Diagnostic tests.

تبحث اختبارات الأضداد عن الأضداد المُصنَّعة من قبل الجهاز المناعي عند الاستجابة لأي جسم غريب؛ كالفيروسات، ولا تكشف عن وجود الفيروس نفسه. وقد يحتاج تشكُّل الأضداد أيامًا أو أسابيع عدة بعد بداية العدوى، ويمكن أن تبقى في الدم أسابيع عديدة بعد الشفاء، لذلك لا يجب الاعتماد على هذه الاختبارات لتشخيص عدوى نشطة بفيروس كورونا. وحتى هذه اللحظة؛ لم يكتشف الباحثون بعد ما إذا كان وجود هذه الأضداد كفيلًا بتقديم مناعة ضد هذا الفيروس عند التعرض له مستقبلًا أم لا.

من جهةٍ أخرى، تستطيع الاختبارات التشخيصية أن تُظهر وجود عدوى نشطة بفيروس كورونا؛ وتحديد وجوب اتخاذ خطواتٍ للحجر الصحي أو العزل عن الآخرين.

ويوجد -حاليًا- نوعان من الاختبارات التشخيصية التي تكشف الفيروس؛ وهي الاختبارات الجزيئية Molecular tests التي تكشف عن المادة الوراثية للفيروس باستعمال مسحةٍ من أنف المريض أو حلقه مثل اختبارات الـRT-PCR، واختبارات المستضدات Antigen tests التي تكشف بروتيناتٍ معينةً على سطح الفيروس، وتعدّ أسرع من الاختبارات الجزيئية في تشخيص العدوى النشطة بفيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن اختبارات المستضدات -وعلى الرغم من كونها نوعيةً للغاية- لكنها ليست حساسةً كالاختبارات الجزيئية، لذا فمن المحتمل أن يطلب مقدم الرعاية الصحية اختبارًا جزيئيًّا لتأكيد النتائج السلبية لاختبار المستضد (2).

وقد أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (Food & Drug Administration (FDA في 26 آب (أغسطس) 2020م تصريحًا باستخدام الطوارئ لاختبار البطاقة BinaxNOWTM COVID 19 Ag Card الخاصة بشركة Abott Diagnostics Scarborough, Inc كأول اختبار مستضد للكشف عن عدوى فيروس كورونا، يمكن عن طريقه قراءة النتائج من بطاقة الاختبار مباشرة.

ويتصف هذا الاختبارُ بتصميمٍ مشابهٍ لبعض اختبارات كشف الحمل، وهو اختبارٌ سريعٌ وفعالٌ وبسيطٌ لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى على حد سواء ولا يتطلب الاستعانة بمُحلِّلٍ لإظهار النتيجة (3).

وتعدّ بطاقة BinaxNOWTM COVID-19 Ag اختبار غشاء كروماتوغرافي مناعي، يستخدم أضداد شديدة الحساسية للكشف عن بروتين SARS-CoV-2 الموجود على القفيصة المنوّاة Nucleocapsid للفيروس بعد أخذ عينات مسحات الأنف.

تُثبَّت الأضداد النوعية لهذا البروتين، بالإضافة إلى ضدٍّ شاهد، على الغشاء كخطين مستقلين، وتُدمَج مع الكواشف لإنشاء شريط الاختبار، ويُثبَّت شريط الاختبار هذا بالإضافة إلى حُجيرةٍ لحمل العينة على جهتين متقابليتن من بطاقة الاختبار (1).

يأخذ أحد مقدمي الرعاية الصحية مسحةً من أنف المريض، ثم يدوِّر العينة على بطاقة الاختبار مع إضافة كاشف الاختبار، وبعد الانتظار مدة 15 دقيقةً يمكن قراءة النتائج من بطاقة الاختبار مباشرة، ويشيرُ ظهور خطٍ واحدٍ إلى أن النتيجة سلبية، أما النتيجة الإيجابية فتظهر على شكل خطين (3).

الجدير بالذكر أن بطاقة BinaxNOWTM COVID 19 Ag قد أظهرت في الدراسة السريرية التي أجرتها شركة أبوت Abbott بالاشتراك مع عدة جامعاتٍ بحثيةٍ أمريكية حساسيةً بقيمة 97.1%، ونوعيةً بقيمة 98.5% لدى المرضى المشتبه بإصابتهم بـCOVID-19؛ وذلك في الأيام السبعة الأولى من ظهور الأعراض (4).

وقد أعلنت شركة أبوت Abbott أنها ستوفر الاختبار بسعرٍ معقولٍ، إذ إنها ستبيعُه مقابل 5 دولارات فقط، وأضافت أن هذا الاختبار سهل الحمل فهو متوفر بحجم بطاقة الائتمان تقريبًا.

وذكرت الشركة أنها ستُطلق تطبيقًا مكمِّلًا لهواتف آيفون iPhone وأندرويد Android باسم NAVICATM، وسيسمح هذا التطبيق الأول من نوعه والمتاح مجانًا بعرضِ بطاقةٍ صحيةٍ رقميةٍ مؤقتة، تُجدَّد في كل مرة يُختبَر الشخص فيها من قِبل مقدم الرعاية الصحية الخاص به مع تاريخ إجراء الاختبار، مما يتيح إمكانية إبراز تلك النتائج عند دخول المنشآت التي تتطلب إثباتًا للخضوع لاختبار الإصابة بالفيروس، مع اتخاذ الإجراءات الاعتيادية بالطبع؛ والمتمثلة بغسل الأيدي والتباعد المكاني وارتداء الكمامات (4).

وفي النهاية، لا بد من الإشارة إلى إمكانية أن يكون هذا الاختبار أداةً مهمةً في الحرب الحالية ضد انتشار هذا الوباء، نظرًا لقدرته على التعرف السريع إلى الأشخاص المصابين بالعدوى وبتكلفة زهيدة، الأمر الذي سيساعدُ على السيطرة على المرض ومنع انتشاره للآخرين قدر الإمكان.

المصادر:

1- [Internet]. Fda.gov. 2020 [cited 31 August 2020]. Available from: هنا

 Coronavirus Testing Basics [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 31 August 2020]. Available from: هنا

2- COVID-19 Update: FDA Authorizes First Diagnostic Test Where Results Can Be Read Directly From Testing Card [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 31 August 2020]. Available from: هنا

Abbott's Fast, $5, 15-Minute, Easy-to-Use COVID-19 Antigen Test Receives FDA Emergency Use Authorization; Mobile App Displays Test Results to Help Our Return to Daily Life; Ramping Production to 50 Million Tests a Month [Internet]. Abbott MediaRoom. 2020 [cited 31 August 2020]. Available from: هنا