الفلسفة وعلم الاجتماع > ألـبـــومـات

ما الذي يُميِّز الحكوماتِ الديمقراطيةَ عن باقي أشكال الحكم؟

تُعرَّفُ الديمقراطيةُ بشكلٍ أساسيٍّ على أنها: "شكلٌ من أشكالِ الحكومات التي تُمنَحُ فيها السُلطةُ العليا للشعب، من الناحية النظريّة؛ تُعرَّفُ الديمقراطية على أنها: "الحُكمُ نيابةً عن جميع الناس حسبَ إِرادتهم، ويُشتقُّ مصطلحُ الديمقراطية من الكلمة الإغريقية (Demos) وتعني: الشعب، وكلمة (Kratos) وتعني: السُلطة، مُشيرةً إلى أن السُلطة تستمدُّ شرعيتها أساسًا من الشعب".

تَستمدُّ الديمقراطية جاذبيَّتها الشعبية من مبدأين أساسيين:

الحكمُ الذاتي الفردي: أي أنه يجب على الناس أن يكونوا قادرين على التحكم بحياتهم الخاصة.

المساواة: وتضمن أن يتمتع الجميع بفرص متساويةٍ للمشاركة في الحكم (1).

تُعدُّ حقوقُ الإنسان عنصرًا أساسيًّا لقيام أية ديمقراطية، وتتمثَّل في عدِّ حقوقهم الأساسية أساسًا لكل تشريع. أهمُّ هذه الحقوق تتمثَّل في حرية الرأي والدين، حرية التعبير، حرية التجمُّع السلمي وتأسيس الجمعيات المدنية (1).

إِرساءُ سيادة القانون على الجميع دون استثناء، وتحمي سيادةُ القانون الحقوقَ السياسية والاجتماعية والاقتصادية الأساسية، وتعني سيادةُ القانون أنَّه لا يوجد فردٌ سواءً كان رئيسًا أو مواطنًا عاديًا فوقَ القانون (2).

 
تنظيمُ انتخاباتٍ حرةٍ ونزيهةٍ لاختيارِ مُمثِّلينَ عنِ الشعب للحكم نيابةً عنه. ويُعرَفُ هذا النظامُ بـ«الديمقراطية التمثيلية» (1). هناك نوعان منها لاختيار مُمثِّلي السلطة التنفيذية: الانتخابات البرلمانية (قاعدة حكم الأغلبية) أو الانتخابات الرئاسية (2).
 
يُفصَل بين السلطات لتجنُّب مركزية الحكم، وتنقسم إلى ثلاث سُلطات: السُلطة التشريعية التي تسنُّ القوانين، السُلطة التنفيذية التي تُنفِِّذُ هذه القوانين، والسلطة القضائية التي يَرجِعُ إِليها الفَصل في النزاعات تحت سيادة القانون (2).
 
يجب ضمانُ استقلال السلطة القضائية عن أي ضغطٍ سياسيٍّ عن طريق هيكليةٍ دستوريةٍ نزيهةٍ تصدر قراراتُها بناءً على وقائع القضية والحجج القانونية دون قيودٍ أو تأثيرٍ خارجي (2). 
 
تقوم الديمقراطياتُ على نظامٍ تعدديٍّ للأحزاب والمنظمات السياسية، وذلك للتعبيرِ عن جميع المصالح المتنوعة داخل المجتمع من أجل حماية المواطنين من مركزيِّة السُلطة واحتكار الحكم (3).
 
حرية الإِعلام من أساسياتِ الديمقراطية، فإِلى جانب دورهم في التثقيف والترفيه، يُمكن أن يكون الإعلام بمنزلةِ رقابةٍ على الحكومة، ويُساعد الإِعلامُ الناسَ في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالحكم، عبر نشرِ المعلومات والتقارير بشفافية (2).
 

المصادر:

1. Democracy [Internet]. Council of Europe. [cited 2020Sep1]. Available from: هنا

2. Cincotta H. Democracy in Brief [Internet]. U.S. Embassy in the Republic of Korea; Available from: هنا

3. The Principles of Democracy [Internet]. San Jose State University. Available from: هنا