العمارة والتشييد > البوم معماري

جائزة AIA لأبنية الرعاية الصحية للعام 2019

مع الظروف الحالية لانتشار وباء (COVID-19) تزايدت أهمية المنشآت الصحية في جميع أنحاء العالم وأصبح من المهم الاطلاع على التجارب المختلفة لعمارة المنشآت الصحية للاستفادة منها.

فتعالوا معنا في هذا الألبوم لنتعرف إلى التصاميم الفائزة بجائزة المعهد الأمريكي للعمارة (The American Institute of Architecture - AIA) لمباني الرعاية الصحية للعام 2019.

Casey House – Toronto/ Canada

أنشِئ هذا المبنى للمصابين بمرض الإيدز، ليشكِّل أنموذجًا مطوَّرًا وجديدًا للمستشفيات، ويحقق احتياجات المرضى في بيئةٍ مصمَّمةٍ تكافئ الراحة المنزلية (2, 3).

Casey House – Toronto/ Canada

وصفت لجنة التحكيم هذا المبنى بأنه مشروعُ عظيم يتجاوز الأثر الذي يخلِّفه مرض الإيدز (2). وقد حقَّقت فكرة تصميم المشروع (الاحتضان) الراحة والألفة والدفء والخصوصية للمستخدمين (3).

مستشفى (GHESKIO) لعلاج مرضى السل – Port-au-Prince/ Haiti

بني هذا المستشفى بعد الزلزال الذي حدث في المدينة عام 2010 بسنوات عدة بسبب تزايد نسبة العدوى بمرض السل (4, 5)، وقد وصفته لجنة التحكيم بأنه استجابة للثقافة والمناخ ويبعث بتصميمه الأمل بالشفاء (5).

مستشفى (GHESKIO) لعلاج مرضى السل – Port-au-Prince/ Haiti

ركَّز تصميم المستشفى على إستراتيجيات التهوية لتقليل مخاطر العدوى والحد من انتقال السل (4)، إضافةً إلى الميزة المركزية المتمثِّلة بالفناء الداخلي حيث يقضي المرضى معظم إقامتهم (4, 5).

Studio Dental II – San Francisco/ USA

صُمِّم هذا المركز بأسلوب عصري مع احترام العناصر التاريخية للبناء الرئيسي، وتهدف الفكرة الأساسية للتصميم إلى تحقيق الانفتاح والراحة للمرضى (6, 7).

مركز (VAPA) لإعادة تأهيل فقدان البصر والرضوض المتعدِّدة – Palo Alto/ USA

أحد مراكز الرضوض المتعددة الخمسة الموجودة في الولايات المتحدة (8, 9). يهدف تصميم المبنى إلى جعل البيئة أداةً لتأهيل المريض عن طريق الحواس (9).

مركز (VAPA) لإعادة تأهيل فقدان البصر والرضوض المتعدِّدة – Palo Alto/ USA

عبَّرت لجنة التحكيم أنَّ العمل تميز بتناسق مراحله المعمارية والنتيجة الناجحة جدًّا نسبةً إلى الميزانية (9). وقد درس المصممون صعوبة التنقُّل في المبنى الناتجة عن ضعف الحواس لاقتراح ما يسهِّل حركة المرضى في المبنى (8).

(Westlake) للأمراض الجلدية – Marble Falls/ USA

يبرز هذا المبنى للأمراض الجلدية والتجميلية جزءًا منسجمًا ضمن المحيط الطبيعي (10)؛ إذ يندمج الهيكل الخرساني والمساحات الزجاجية في الواجهة مع الموقع المحيط بالمشروع (10, 11).

(Westlake) للأمراض الجلدية – Marble Falls/ USA

خرج المصممون عن البيئات التصميمية القاسية للعيادات المرتبطة بالمكاتب والتجهيزات والمواد الطبية عن طريق التصميم الذي يجسد شعور الراحة والأمان للمرضى ومواد البناء المستخدمة (10, 11).

المصادر:

1. 2019 Healthcare Design Awards [Internet]. Aia.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

2. Casey House [Internet]. Aia.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

3. Hariri Pontarini Architects [Internet]. Hariripontarini.com. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

4. GHESKIO Tuberculosis Hospital | MASS Design Group [Internet]. Massdesigngroup.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

5. The GHESKIO Tuberculosis Hospital [Internet]. Aia.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

6. Montalba Architects: Studio Dental II [Internet]. Montalbaarchitects.com. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

7. Studio Dental II [Internet]. Aia.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

8. Jeff Teraoka M, Spaid S, Costello B, Chung H. Veterans Affairs Palo Alto Polytrauma and Blind Rehabilitation Center [Internet]. SmithGroup. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

9. The U.S. Department of Veterans Affairs Palo Alto (VAPA) Polytrauma and Blind Rehabilitation Center [Internet]. Aia.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

10. Westlake Dermatology Concrete and Glass Pavilion [Internet]. Aia.org. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا

11. WORK - Westlake Dermatology Marble Falls — Matt Fajkus Architecture - Sustainable Residential and Commercial Architects in Austin, TX [Internet]. Matt Fajkus Architecture - Sustainable Residential and Commercial Architects in Austin, TX. 2020 [cited 8 August 2020]. Available from: هنا