الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

التعبير عن ولادة جديدة: فان غوخ ولوحة شجرة اللوز المُزهرة

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (Almond Blossom - شجرة اللوز المُزهرة) للفنان (Vincent Van Gogh- فنسنت فان غوخ).

ينتمي الفنَّان إلى المدرسة ما بعدَ الانطباعيّة -مُصطلحٌ صِيغَ من قِبل الناقد الفنّي الإنجليزي (روجر فراي Roger Fry)- وهذه المدرسة هي حركةٌ نشأت في فرنسا، وكانت تُمثّل امتدادًا للانطباعيّة ورفضًا للقيود المتأصّلة فيها (1).

كانت في الحقيقة تلك الفترة صعبة على (Van Gogh)؛ إذ كان في فترة علاج عام 1890 في ملجأ القديس بول(Saint Paul Asylum) في سان ريمي (Saint (Remy في جنوب فرنسا، ولكن خبرًا سعيدًا كان كفيلًا بتغيير مزاج وحالة(Van (Gogh  النفسيّة..(3)

كانت علاقة الفنان بأخيه ثيو (Theo) قوية، وفي رسم هذه اللوحة لم يكن فان غوخ( Van Gogh) يهدفُ إلى إحياء تفاؤله الخاص مباشرة، وإنّما كانت عبارة عن هبة وامتنان لأخيه الذي لم يتخلَّ عنه أبدًا. كان ثيو(Theo) قد طلب من فان غوخ أن يكون عرّابًا لمولوده الجديد -الذي كان اسمه فنسنت ويليام Vincent Willem- ولذلك كانت هذه اللوحة تكريمًا للحياة العائلية التي شعر بها (Van Gogh) تتجدد إثر طلب أخيه؛  وهي هدية لابن أخيه عُلِّقت فوق سريره. استطاع(Van Gogh) أن يعطي لابن أخيه في هذه اللوحة تعبيرًا عمّا حُرمَ هو منه، ألا وهو مستقبل سعيد خالٍ من الهمِّ(2).

درجات الأزرق في هذه اللوحة رائعة؛ إنّها تنبعث من القماش إلى العين وتعطي اللوحة طبيعة رمزية قوية.(3) من المهم الإشارة إلى إعجاب(Van Gogh) الكبير بالفن الياباني، وجمعه لبعض النسخات المطبوعة والرسوم اليابانية بمختلف تقنياتها، تلك الفنون التي تبنّى وجرّب الفنان العديد من ميزاتها، نذكر منها: الخطوط العريضة الواضحة حول الجذوع، وغياب المنظور أو خط الأفق، ومساحات كبيرة ومشرقة من اللون.(2) ونرى من اللوحة أنّ  تأطير قسم فقط من جذع الشجرة بخطٍّ واضح، والخطوط الجريئة المستخدمة أيضًا في اللوحة تشارك التقنيات التي تعلّمها (Van Gogh) من حُبِّه للفنّ الياباني.(3)

كانت أغصان الزهر الكبيرة مثل هذه في مواجهة سماء زرقاء أحد الموضوعات المفضّلة لدى(Van Gogh)، تزهر أشجار اللوز في وقتٍ مبكّر من الربيع مما يجعلها رمزًا للحياة  والولادة الجديدة (4)، وهذا ما تمنّاه (Van Gogh) لابن أخيه الجديد، وربّما بعبارة أدق، هذا ما كان يتمنّاه(Van Gogh) لنفسه(3).

اسم اللوحة:  Almond Blossom - شجرة اللوز المزهرة

تاريخ رسم اللوحة: 1890 

خامتها: ألوان زيتية على قماش 

أبعادها: 73.3cm* 92.4cm  

مكان حفظ اللوحة: متحف فان غوخ، أمستردام - Van. Gogh Museum, Amsterdam 

اسم الفنان: Vincent Van Gogh- فنسنت فان غوخ

جنسيته: هولندي 

تاريخ ميلاده ووفاته: 1853 - 1890 

المدرسة الفنية : ما بعد الانطباعية - Post-Impressionism 

رابط اللوحة بدقة عالية :هنا

المصادر: 

1. Vincent van Gogh | Biography, Art, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 6 July 2020]. Available from: هنا

2. 10 Secrets of Almond Blossom by Vincent van Gogh [Internet]. Vincentvangogh.org. 2020 [cited 6 July 2020]. Available from: هنا

3. Studio T. The story behind the Blossoming Almond Tree - Van Gogh Studio [Internet]. Vangoghstudio.com. 2020 [cited 6 July 2020]. Available from: هنا

4. Almond Blossom - Van Gogh Museum [Internet]. Vangoghmuseum.nl. 2020 [cited 6 July 2020]. Available from: هنا