هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

عمارة تاريخية

كاتدرائية "لا ساغرادا فاميليا - La Sagrada Familia"؛ هي صرحٌ معماريٌّ مهيب يتربَّع وسط مدينة برشلونة التي رأى معظمكم صورها، وزارها المحظوظُ منكم، ولكن؛ هل علمتم أن عملية بنائها لا تزال مستمرّة منذ عام 1882؟ (1)

بدأ بناء كاتدرائية "لا ساغرادا فاميليا" قبل 137عام، حينما عُيِّن "أنتوني غاودي - Antoni Gaudi" مهندسًا للمشروع بعد خلافات بين المتعهدين والمهندس المعماري الأصلي "Francisco de Paula del Villar y Lozano".

حافظ "غاودي" على المسقط الأفقي القوطي الأنموذجي ذي الشكل المتصالب، ولكنه ابتعد عن القوطيَّة بطرائق عدة؛ إذ طوَّر نظامًا من الأعمدة الزاوية والقبوات المنحنية للقضاء على الحاجة إلى الدعامات الطائرة وهي التي تعدُّ من أبرز سمات العمارة القوطية التقليدية (1).

ويُجدر بالذكر أنّ "غاودي" عَلِم أن الكنيسة لن تكتمل في حياته، فترك رسوماتٍ ونماذجَ تتيح للأجيال القادمة من المعماريين والحرفيين إكمال البناء وفقًا لرؤيته الأصلية، مع وضع لمساتهم التصميمية الخاصة، ليصبح المشروع "عملًا جماعيًّا للأجيال" (2).

ويرجع التأخير الذي شهده المبنى إلى أسباب عدّة، كالحرب الأهلية الإسبانية ودمار ورشة "غاودي" الذي أدَّى إلى فقدان معظم وثائقه، ونقص التمويل؛ إذ يعتمد المبنى كليًّا على التبرعات الخاصة حيث يزوره سنويًّا قرابة 3 مليون سائح (1, 2).

وفي الوقت الحالي وفي أثناء استمرار البناء؛ تخضع الأجزاء القديمة للتنظيف والترميم، ويُتوقَّع انتهاؤه عام 2026 م ليتزامن افتتاحه مع ذكرى وفاة "غاودي"، ولتبلغ بذلك مدة بنائه 144 عام (1, 3).

المصادر:

1- AD Classics: La Sagrada Familia / Antoni Gaudí [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 26 July 2020]. Available from: هنا

2- 12 Absolutely Interesting Facts about Sagrada Familia - Arch2O.com [Internet]. Arch2O.com. 2020 [cited 26 July 2020]. Available from: هنا

3- La Sagrada Familia Granted Building Permit after 137 Years [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 26 July 2020]. Available from: هنا