التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

الجنس (Sex) والجندر (Gender)

إن مصطلح النوع الاجتماعي (Gender) كلمةٌ إنجليزية تغيَّر معناها على مر الزمن؛ فقبل عشرين عاماً كان لها نفس تعريف الجنس (Sex)، وهي كلمة لا يسهل ترجمتها إلى لغات أخرى، لذا علينا أن نجد طريقة لوصف مفهوم النوع الاجتماعي (Gender) بأساليب مفهومة في كل لغة.

أما اليوم؛ فقد أصبح لكل منهما استخداماً مستقلاً؛ فما يعبر عنه مصطلح النوع الاجتماعي لا يعبر عنه الجنس والعكس صحيح؛ وهنا نأتي إلى ذكر أهمية التمييز بين مَوَاطن الاختلاف الرئيسة بينهما (1,2).

يشير مصطلح الجنس إلى المعالم الجسدية الهيكلية والبيولوجية  التي تتطور في خلال حياة الفرد خصوصاً عند البلوغ، وعند الولادة -وهنا يشار إليه بالجنس المحدد عند الولادة Sex assigned at birth- إذ يُحدَّد جنس المولود بناءً على شكل الأعضاء التناسلية الظاهر سواء أكان ذكراً أم أنثى وفي بعض الحالات قد يكون شكل الأعضاء التناسلية الظاهرة خليطٌ بين الشكل الذكوري والأنثوي معاً وفي هذه الحالة يشار إلى جنس الطفل بمصطلح ثنائي الجنس (Intersex).

يحدد النمطُ الوراثي للفرد الجنسَ الخاصَّ بهِ؛ إذ يتكون النمط الوراثي عند الإناث من 46 صبغي بينها صبغيين X  اثنين، وعند الذكور 46 صبغي وصبغي واحد X وآخر Y؛ يُعَدُّ الأخير صبغياً مسيطراً نظراً إلى أنه يحمل الإشارات -الأوامر- البادئة لتشكيل الخصيتين عند الجنين. قد يبدو هذا التصنيف الوراثي لجنس الأفراد تصنيفاً ثنائي القطبين "ذكر/أنثى" دائماً، إلا أن ذلك ليس صحيحاً تماماً؛ فبعض الذكور يولدون بنمط وراثي يحتوي على صبغيين X أو ثلاثة صبغيات X، تماماً كما قد تولد بعض الإناث بنمط وراثي يحتوي على الصبغي Y.   

توجد الهرمونات الجنسية عند الذكور والإناث (التستوسترون والإستروجين والبروجسترون) ولكن بنسب مختلفة لدى كل جنس؛ بنسبة أعلى للتستوسترون لدى الذكور ونسبة أعلى للإستروجين والبروجسترون لدى الإناث. (2)

أما بالنسبة لمصطلح الجندر -الجنس الاجتماعي-؛ هي تعريف الفرد لنفسه بجندرٍ ما ضمن المجتمع الذي يعيش فيه والطريقة التي يختارها للتفاعل مع الآخرين بما يتناسب مع الهوية الجندرية التي يختارها (سواء أكان طفلًا أوم طفلة، أو رجلاً أم امرأة).

إن ما سبق ذكره هو الأنموذج الثنائي لتصنيف الجنس الاجتماعي المتعارف عليه؛ لكن يوجد أيضاً هويات جندرية متنوعة أخرى، مثل: الجندر المحايد أو اللاجندري (Agendered) وغير ذلك.

 ويعزز الجنس الاجتماعي من خلال وسائل خارجية مثل الملابس والمظهر والسلوكيات والذي يشار إليه بـمصطلح التعبير الجندري (Gender Expression) ومن الجدير بالذكر أن تعريف الجنس الاجتماعي قد يختلف من مجتمع إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى (3,4,5).

المصادر:

1-7. [Internet]. Arablegislation.smarthostonline.com. 2020 [cited 26 August 2020]. Available from: هنا

2-8. Sex and gender: Meanings, definition, identity, and expression [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 26 August 2020]. Available from: هنا

3-9. Farah A, Wakim E, Laykah A, Dirkey S, Habous H, Yahiya O. مصطلحات يكثُر استخدامها في عالم التوعية الجنسية (1) [Internet]. Syr-res.com. 2020 [cited 26 August 2020]. Available from: هنا

4-10. [Internet]. 2020 [cited 26 August 2020]. Available from: هنا

5-12. Gender [Internet]. Who.int. 2020 [cited 26 August 2020]. Available from: هنا