الطب > مقالات طبية

المشي على أصابع القدم عند الأطفال

يُعرَّف المشي على أصابع القدم لدى الأطفال (Toe Walking in children)؛ بعدم القدرة على ملامسة كعب القدم للأرض في أثناء الطّور الأوّل من المشي، وغياب الاِتّصال الكامل للقدم مع الأرض في أثناء مرحلة الوقوف كاملاً، وهو نمطٌ شائعٌ لدى الأطفال الأصحّاء الأصغر من 3 سنوات (1). 

وطالما أنّ نموَّ الطّفل طبيعيٌّ والتّطور الرّوحي الحركيّ لدى الطّفل طبيعيٌّ فلا تشكّل هذه الحالة غالباً مدعاةً للقلق (2)؛ إذ سيتوقّف أغلب الأطفال عن المشي على أصابعهم عفويّاً دون تدخّل الطّبيب (3).

أما في حال استمرار المشي على الأصابع لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات دون وجود علاماتٍ لأمراضٍ عصبيّةٍ أو عظميّةٍ أو نفسيّةٍ؛ فيسمّى المرض بـ (المشي على أصابع القدم مجهول السّبب أو (Idiopathic Toe Walking (ITW). 

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب استشارة الطّبيب إِن اِستمرّ الطّفل بالمشي على رؤوس الأصابع بعد عمر السنتين؛ ولكن يجب مراجعة الطّبيب قبل هذا العمر إن لاحظ الأهل - إضافةً إلى مشي طفلهم على رؤوس الأصابع - عدم وجود تناسقٍ في حركة العضلات، أو في حال وجود صلابةٍ في منطقة وتر أخيل، أو وجود شدٍّ في عضلات السّاقين (2). 

وفي حال كان عمر الطفل أكثر من 3 سنوات وقرّرتَ مراجعة عيادة المختصّ؛ فيجب عليك تحضير الأسئلة المراد طرحها على الطّبيب: ما سبب مشي الطّفل بهذه الطريقة؟ وما الفحوصات والاختبارات اللّازمة؟ وما العلاجات المُقترحة؟ إضافةً إلى الاِستعداد للإجابة على أسئلة الطّبيب بدقّةٍ (2). 

الأسباب:

وقد سُجِّلت حالاتٌ من المشي على أصابع القدم دون وجود نقصٍ في مجال حركة مفصل الكاحل لدى الأطفال المصابين بالتّوحّد، والأطفال الذين يعانون اضطراباتٍ في التّواصل (اللّغة)، وصعوبات التّعلّم (1).

 وكذلك لدى الأطفال المصابين بالشّلل الدّماغيّ، فقد يكون السّبب:

- عيباً فيزيولوجياً مثل: قصر وتر أخيل؛ ونتيجةً لذلك سوف يمنعُ كعب القدم من ملامسة الأرض. 

- أو وراثيًا مثل: الحثل العضليّ؛ وفي هذه الحالة يمشي الأطفال على نحوٍ طبيعيٍّ قبل البدء بالمشي على أصابع أقدامهم (2).

التّشخيص:

الفحص السّريريّ هو الفحص المُشخِّص المُعتمَد أساسيّاً، إذ يُقيِّمُ الطّبيب طريقة المشي لدى الطّفل،  ويحسِب نطاقَ حركته، وقوّة العضلات لديه (3). ويُستعمَلُ أيضاً جهاز تخطيط العضلات الكهربائيّ (EMG)؛ وهو يقيس النّشاط الكهربائيّ في العضلات والأعصاب المُحرِّكة لها (2).

العلاج:

- العلاج الفيزيائيّ.

- جهاز تقويم الكاحل-القدم أو ((ankle-foot orthosis (AFO).   

- الجبائر المتعدّدة.

- الجراحة في حال فشل العلاجات السّابقة (2).

المصادر:

1- Engelbert R, Gorter J, Uiterwaal C, van de Putte E, Helders P. Idiopathic toe-walking in children, adolescents and young adults: a matter of local or generalised stiffness?. BMC Musculoskeletal Disorders. 2011;12(1). هنا
 
2- Clinic M. Toe Walking in children [Internet]. Mayo clinic. 2020 [cited 30 April 2020]. Available from: هنا
 
3- Hopkins J. Toe Walking [Internet]. Johns Hopkins. 2020 [cited 30 April 2020]. Available from: هنا