الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

التغذية والمناعة؛ عندما تتحول المكملات الغذائية إلى مصدرٍ للخطورة!

أصبحنا في هذا الوقت بأمسِّ الحاجة إلى دعم مناعتنا بالمغذيات التي تساعدها على مقاومة الأمراض الجديدة المُحطيةِ بنا من كل جانب، وقد لا يكون داء (COVID-19) آخرها!

وعلى الرغم من أن تقويةَ الجهاز المناعي ليست عملية لحظية تحدث بمجرد تزويد الجسم بكمياتٍ إضافيةٍ من المغذيات، لكننا أصبحنا نرى حالات استهلاكٍ جائر للمكملات الغذائية المباعة في الصيدليات، فهل يمكن أن تسبب لنا تلك المكملات ضررًا غير متوقع؟؟

على عكس التوقعات، يمكن أن يكون استهلاك كميات مفرطة من الفيتامينات والمعادن مؤذيًا لنا، وخصوصًا في ظل ما نشهده من عدم الاهتمام بموضوع الجرعات المناسبة، والمدخولِ اليومي من تلك العناصر التي نحصل عليها مع الغذاء الذي نتناوله يوميًا، وتجاهلِ بعض العلامات التي تدل على وجود خطأ ماَ! (1) ونتعرف اليوم إلى أهم التأثيرات التي يمكن أن تصيبنا في حال الإفراط بتناول بعض المكملات واستهلاكها على نحو خاطئ.

ويُذكر أن هذه التأثيرات تُلاحظ عند استهلاك المكملات الغذائية بكمياتٍ كبيرة، ولا تحدث عند الحصول على تلك العناصر عن طريق استهلاك الأطعمة كجزء من حمية متوازنة وصحية، بل على العكس، فإن تناول الأطعمة الطبيعية يساعد أيضًا على تزويد الجسم بالمركبات الحيوية الفعالة Bioactive compounds التي تعمل مع الفيتامين والمعادن بطريقة تآزرية تعزز الصحة العامة وتقوي الجسم على المدى الطويل (3).

أخيرًا، نذكِّر بأن الجهاز المناعي -كغيره من أجهزة الجسم- يُعزَّز تدريجيًّا وتراكميًّا عن طريق التغذية السليمة والمتوازنة وممارسة الرياضة المنتظمة، إضافة إلى دور الأمراض التي يصاب بها الجسم في اكتساب مناعة ضدها، والمكملات الغذائية ليست حلًّا سحريًّا، ولا يمكن أن تحلَّ محل النظام الغذائي الصحي بل قد تؤدي إلى تجاوز المدخول اليومي الموصى به من عنصرٍ ما بكل سهولة، وهو أمرٌ قد يعود علينا بالضرر أكثر من النفع!

المصادر:

1. Taking Too Many Vitamins? Side Effects of Vitamin Overdosing [Internet]. WebMD. 2020 [cited 28 August 2020]. Available from: هنا

2. Wooltorton E. Too much of a good thing? Toxic effects of vitamin and mineral supplements. Canadian Medical Association Journal CMAJ [Internet]. 2003 [cited 28 August 2020];169(1):47-48. Available from: هنا

3. Zhang F, Barr S, McNulty H, Li D, Blumberg J. Health effects of vitamin and mineral supplements. BMJ [Internet]. 2020 [cited 28 August 2020];:m2511. Available from: هنا