الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

مبيدات حشرية طبيعية

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى خطر التسمم الذي قد تُسبِّبه المبيدات الصناعية على الإنسان وأثرها الملوِّث للبيئة، ونتيجةً لتزايد استهلاك المبيدات الحشرية عالمياً وفي البلدان المتقدمة خصوصاً؛ يعاني العاملين في مجال الزراعة التسممَ العرَضي كلَّ عامٍ على مستوى العالم. لذا ولتجنُّب هذه العواقب؛ نسلِّط الضوء على بعض المبيدات العضوية الطبيعية التي يمكن أن تكون بديلاً من المبيدات الاصطناعية.

تعريف المبيدات الحشرية الطبيعية:

هي مواد مُستخرجَة من مصادر طبيعية عموماً؛ سواء كانت مشتقات نباتية أم معدنية، ولها دور قاتل أو طارد للآفات وغيرها من الكائنات غير المرغوب فيها التي تؤثر في صحة الإنسان والمحاصيل الزراعية والبيئة (1).

تعريف المبيدات الحشرية الطبيعية: 

تحوي العديد من المواد الطبيعية على مكونات فعالة تؤثِّر في الحشرات، ويمكن استخدامها مبيدات آفات؛ مع العلم أنه لا يمكن استخدام أية مادة طبيعية مبيداً للآفات، وليست كل المواد الطبيعية آمنة الاستخدام (2).

ومن المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها مبيدات حشرية:

زيت النيم (الأزدرخت): 

يعدُّ الأزدرختين (Azadirachtin) والمستخلَص المنقَّى الكاره للماء من زيت النيم المكوِّنَ الأكثر فعالية فيه، فهو يطرد ويُتلفُ ويُقلِّل الآفات والحشرات عن طريق إعاقة نظامها الهرموني ومنعها من النمو ووضع البيوض. ويستهدف العديد من أنواع الآفات والحشرات مثل الجراد والديدان الأسطوانية (Nematoda). ووفقاً لوكالة حماية البيئة؛ لا يعدُّ زيت النيم سامّاً للطيور والثدييات والنحل والنباتات(2).

الأقحوان: 

يحوي الأقحوان مكوناتٍ فعالةً تعمل مبيداً حشرياً كالبيرثرينات (pyrethrins) والبيريثروئيدات (pyrethroids)، ويُستخدم للسيطرة على الخنافس وحشرات المنزل وغيرها؛ إذ تؤثِّر هذه المكونات في جهاز الحشرة العصبي عن طريق تغيير الوظيفة العصبية؛ ما يؤدي إلى إصابتها بالشلل والموت. ووفقاً لوكالة حماية البيئة؛ لا تعدُّ سامةً للإنسان والطيور والثدييات (2).

نخالة الأرز وزيت بذرة القطن: 

تضمّ عدداً من المكونات الفعالة التي تستخدم للسيطرة على العديد من أنواع الحشرات أو قتلها أو صدِّها، مثل خنفساء اللوبياء (Callosobruchus maculatus) والذبابة البيضاء الفضية ( Bemisia argentifolii) والخنافس والأكاروسات (3).

أوراق الطماطم: 

تضمُّ أوراق الفصيلة الباذنجانية عناصرَ سامة من أشباه القلويات (alkaloids) التي تتحرَّر من الأوراق عند قطعِها؛ إذ تكون فعالة على حشرات المنِّ والآفات الأخرى (4).

مركَّب الليمونين (Limonene) في الليمون:

يؤثر مركب الليمونين (Limonene) في البراغيث والمنِّ والأكاروسات، ويمكنه القضاء على النمل الناري والعديد من أنواع الذباب والدبابير الورقية والصراصير المنزلية (5).

الخزامى والقرنفل والثوم:

تحوي موادَّ فعالة في طرد الحشرات، وتعمل مبيدات لطفيليات القمل، والبراغيث، وهامة الجرب، والقُرّاد، والبعوض، والنمل، والعثِّ وغيرها (6).

المصادر:

1. Horsak RD, Bedient PB, Hamilton MC, Thomas FB. 8 - Pesticides. In: Morrison RD, Murphy BL, editors. Environmental Forensics [Internet]. Burlington: Academic Press; 1964 [cited 2020 May 6]. p. 143–65. Available from: هنا

2. Mfarrej MFB, Rara FM. Competitive, Sustainable Natural Pesticides. Acta Ecol Sin. 2019 Apr 1;39(2):145–51.

3. Walia S, Saha S, Rana V. Advances in Plant Biopesticides. In 2014. p. 295–322.

4. Homemade, All-Natural Ways to Fight Aphids [Internet]. The Spruce. [cited 2020 May 9]. Available from: هنا

5. Kandpal V. Biopesticides. Int J Environ Res Dev. 2014;4(2):191–6.

6. Lawless J. The Encyclopedia of Essential Oils: The Complete Guide to the Use of Aromatic Oils In Aromatherapy, Herbalism, Health, and Well Being. Red Wheel Weiser; 2013. 273 p.