المعلوماتية > معجم المعلوماتية

معجم المعلوماتية ; البصمة الرقمية Digital Footprint

إنّ أيّ فعل تؤديه على الإنترنت يترك أثرًا، حتى عند قراءتك لهذه المعلومة فأنت تضيف إلى سلسلة نشاطك على الإنترنت خطوة جديدة (1).

البصمة الرقمية: هي مسار النشاطات الإلكترونية مهما كانت صغيرة، والناتجة عن استخدام الإنترنت. يمكن أن تشمل المواقع التي تزورها، والصور التي تحمّلها، ومقالات عنك أو مقالات قد كتبتها، وتفاعلاتك مع الآخرين على الشبكات الاجتماعية (2). 

ضع في اعتبارك أنّ بصمتك الرقمية ليست مجرد أشياء تضعها بنشاط على الإنترنت مثل الصور أو تحديثات الحالة Facebook، وإنّما المعلومات التي يمكن الحصول عليها من مواقع يكون نشاطك عليها سلبيًّا (كأن تأخذ هذه المواقع عنوان IP الخاص بك) دون أي(1).

غالبًا ما تُستخدم بصمتك الرقمية للحصول على معلومات شخصية عنك؛ مثل التركيبة السكانية أو الدين أو الانتماءات السياسية أو الاهتمامات(١،٢،٣).

كيف تُجمَع المعلومات لتشكل البصمة الرقمية؟

يمكن جمع المعلومات باستخدام ملفات تعريف الارتباط cookies*، وهي ملفات صغيرة تخزنها مواقع الويب على جهاز الحاسب الخاص بك بعد زيارتك الأولى لها بغرض تتبع نشاط المستخدم(١). 

تطلب منك معظم مواقع الويب قبول استخدام ملفات تعريف الارتباط قبل أن تتمكن من الوصول إلى الموقع، دون معرفة ما يعنيه ذلك بالفعل(١،٣).

تسمح لك ملفات تعريف الارتباط أيضًا بحفظ العناصر في سلة التسوق أو تفضيلات المتجر أو معلومات تسجيل الدخول وتقديم اقتراحات مخصصة بناءً على موقعك أو اهتماماتك، ومن ثمّ يستخدم المعلنون بصمتك الرقمية لاستهدافك بإعلانات مخصصة.

على سبيل المثال؛ إذا نظرتَ إلى زوج من الأحذية عبر الإنترنت، فقد ترى لاحقًا إعلانات لتلك الأحذية أو عناصر مماثلة.

يستخدم أصحاب العمل بصمتَك الرقمية أيضًا، ولذلك؛ من المهم الانتباه لبصمتك الرقمية إذا كنت تبحث عن وظيفة، لأنّ البحث عن شخص ما عن طريق محركات البحث أصبح جزءًا مركزيًّا من عملية التوظيف(١).

كيف يمكنك إدارة بصمتك الرقمية(١،٢)؟

ختامًا، فكّر قبل وضع أيّ نوع من المعلومات عنك على الإنترنت، وتذكر أنّه بمجرد نشر شيء ما على الإنترنت فإنّك تفقد السيطرة على هذا المحتوى؛ إذ يمكن نسخه ومشاركته وجذب الانتباه غير المرغوب فيه بسرعة.

هوامش:

ملفات تعريف الارتباط cookiesهنا

المصادر: 

  1. Ericksen K. Your Digital Footprint: What Is It and How Can You Manage It? | Rasmussen College [Internet]. Rasmussen.edu. 2018 [cited 8 July 2020]. Available from: هنا
  2. What is a digital footprint? - Netsafe – Providing free online safety advice in New Zealand [Internet]. Netsafe – Providing free online safety advice in New Zealand. 2019 [cited 8 July 2020]. Available from: هنا;
  3. Digital footprints - Family Lives [Internet]. Familylives.org.uk. [cited 8 July 2020]. Available from: هنا