الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

العلاج الذهبي محتملٌ لداء كورونا المستجد (COVID-19)

العلاج الذهبي لداء (COVID-19)

مع غياب توفر العلاج الناجع لداء (COVID-19) المُسبَّب بفيروس كورونا المستجد، فإن الجهود البحثية لا تزال تُبذَل ليلًا ونهارًا سعيًا لاكتشاف الدواء الهدف وتوفيره للمجتمع بأسرع وقت.

إنَّ تطوير أدوية جديدة لا يستطيع حاليًّا مواكبة الحاجة العاجلة إلى أدوية آمنة وفعالة، وما يُتَّجه إليه حاليًّا هو تحرِّي فعالية الأدوية التي سبق ونالت الموافقة عليها واختبار فعاليتها وطرحها في السوق الدوائية لأغراض علاجية معينة؛ مثل علاجات مُحتمَلة للداء المستجد، وذلك لثبوت أمان استخدامها بالفعل لدى البشر.

فيروس كورونا وعقار Auranofin

وجد باحثون من جامعة جورجيا الحكومية أنّ دواء Auranofin -الذي تعتمده إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي- فعَّالٌ في تثبيط فيروس كورونا (SARS-CoV-2)؛ إذ اختُبِر الدواء خلال مسحٍ أُجري على الأدوية الموافَق عليها من إدارة الغذاء والدواء لتقصّي احتمال استخدامها في القضاء على هذا الفيروس.

وكجميع الفيروسات الأخرى؛ لا يمكن لفيروس كورونا التكاثر بمفرده، بل يستخدِم بروتينات الخلية المضيفة لتصنيع نُسخ منه، ولذلك؛ إنّ العقاقير الفعالة لكبح نشاط هذا الفيروس تحتاج إلى التدخل في عملية النسخ هذه، وإيقاف قدرة الفيروس على التكاثر داخل الخلايا المضيفة.

أظهرت الدراسة الأولية على الخلايا البشرية المصابة أنّ المعالجة بالـ Auranofin خفّضت كمية الفيروس داخل الخلايا بنسبة 95% في غضون 48 ساعة، إضافةً إلى تحقيق خفض كبير في الالتهابات المرافقة والتقليل على نحو كبير من تعبير السيتوكينات -البروتينات التي تستدعي الخلايا المناعية إلى موقع العدوى- المسبب بفيروس كورونا. 

يعمل الجهاز المناعي على محاربة العوامل الممرضة وإصلاح الضرر الذي يصيب أنسجة الجسم، ولكنّ العديد من المصابين بفيروس كورونا يتوفَّون بسبب ما يسمى "عاصفة السيتوكين" التي تخرُج فيها استجابة الجسم المناعية عن السيطرة؛ مما يسبب موت الأنسجة السليمة أيضًا ويقود إلى فشل الأعضاء. وبذلك؛ لا يمنع هذا الدواء انتساخَ فيروس كورونا فقط والذي يخفف بدوره من شدة الإصابة، إنما يقلل أيضًا من التلف الرئوي المرافق والذي يؤدي غالبًا إلى ضائقة تنفسية شديدة، ومن ثم الموت (1-3).

وقد طُرِحت حاليًّا فكرة اختبار الدواء في الحيوانات لمعرفة المزيد عن كيفية آلية تأثيره في العدوى والمرض (1).

ما هو Auranofin؟

إنّ Auranofin هو مركب كيميائي يحتوي على جزيئات الذهب، حاز موافقةَ الـ FDA عام 1985 بوصفه علاجًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي. ويُعرف عن الذهب أنّه يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، وقد استُخدِم هذا المعدن الثمين في الطب منذ العصور القديمة (1).

الاستخدامات الأخرى المختَبَرة لعقار Auranofin

الفعالية المضادة للفطريات:

أظهر Auranofin فعاليةً مضادة للفطريات بتثبيطه نموّ مجموعة متنوعة من العزلات الفطرية السريرية، ويمثل عاملًا جديدًا مضادًا للفطريات بآلية عمل غير مستغلَّة سابقًا؛ فبالإضافة إلى النشاط المضاد للفطريات القوي لـ auranofin ضد العوالق الفطرية، يقلل هذا الدواء من النشاط الاستقلابي لخلايا المبيضات في الأغشية الخلوية على نحو كبير.

اختُبِر النشاط المضاد للفطريات للعقار في الجسم الحي ضمن ديدان Caenorhabditis Elegans، وقد قلَّل على نحو كبير من الحِمل الفطري في الديدان المصابة؛ مما يقدِّم دليلًا مهمًّا على أنّ Auranofin يعطي أملًا كبيرًا في أن يُعاد استخدامه مضادًا فطريًّا جديدًا، وقد يقدِّم مكمّلًا آمنًا وفعالًا وسريعًا للخطط العلاجية الحالية للعدوى الفطرية (4).

الفعالية المضادة الحيوية:

أظهر Auranofin فعالية جيدة بوصفه مضادًا بكتيريًّا للبكتيريا الممرضة دون إحداث سمّية كبيرة للخلايا المضيفة، وكانت فعالية الدواء تجاه الجراثيم الإيجابية الغرام أكبر منها تجاه السلبية الغرام، وقد ثَبُت أنّ Auranofin فعّال تجاه عصيات السل والمكورات العنقودية الذهبية عن طريق تقليل مركبات الثيول الحرة في الخلية البكتيرية؛ مما يؤدي إلى اختراق الدفاع ضد الإجهاد التأكسدي. كذلك أبدى Auranofin فعالية تجاه المكورات المعوية البرازية والكليبسييلا الرئوية والراكدة البومانية والزائفة الزنجارية عن طريق الاستهداف الواضح لنظام الثيوريدوكسين (5).

نأمل أن تصل هذه الجهود البحثية لنتائج حاسمة عمّا قريب، ولكن حتى ذلك الحين؛ تذكر عزيزي القارئ بأنّ هذه النتائج -على الرغم من أنها تحمل وعودًا كثيرة- لم تُقرّ على نحو حاسم بعد، ويبقى الحل الأمثل في الوقت الراهن هو الالتزام بالبقاء في المنزل وتخفيف الاحتكاك بالمحيط قدر الإمكان للحفاظ على سلامتك.

المصادر: 

1-  Georgia State Researchers Find Rheumatoid Arthritis Drug Is Effective Against Coronavirus [Internet]. News Hub. 2020 [cited 26 April 2020]. Available from: هنا

2-  هنا

3-  Georgia State Researchers Find Rheumatoid Arthritis Drug Is Effective Against Coronavirus [Internet]. News Hub. 2020 [cited 26 April 2020]. Available from: هنا

4-  هنا

5-  هنا