الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

موافقة الـ (FDA) على دواء (Trijardy) لعلاج مرضى السكري من النمط الثاني

وافقت هيئة الغذاء والدواء FDA في السابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2020 على قرص ثلاثي التركيب، مديد التحرر يدعى (Trijardy)؛  لعلاج البالغين المصابين بداء السكري من النمط 2.  (1, 2, 4).

إن Trijardy XR هو دواء يجدر صرفه بموجب وصفة طبية، ويحتوي  ثلاثة أدوية للسكري؛ وهي: إمباغليفلوزين، وليناغليبتين، وهيدروكلوريد الميتفورمين، ويشارَك مع الحمية والتمارين الرياضية لتخفيض سكر الدم عند البالغين المصابين بالسكري من النمط الثاني، أو عند المصابين بالسكري المترافق مع مرض قلبي وعائي؛ كونه يخفف اختطار الوفاة الناجمة عن الأزمات القلبية (3).

ويستخدم Trijardy XR علاجياً مرة واحدة يومياً (إلى جانب النظام الغذائي والتمرين) لدى البالغين الخاضعين لعلاج النمط الثاني من داء السكري؛ وبحاجة إلى عوامل إضافية للوصول إلى الخضاب السكري الطبيعي، وذلك وفقًا لبيان صادر عن شركة Eli Lilly التي ستسوّق للعلاج المعتمد حديثًا مع شركة Boehringer Ingelheim (1, 2).

وقال Ralph DeFronzo، أستاذ  قسم مرض السكري في جامعة تكساس الصحية ورئيسه سان أنطونيو: "لايزال العديد من البالغين المصابين بالسكري من النمط 2 -وعلى الرغم من اتباعهم خطة علاجية تتضمن العديد من الأدوية- يعانون للسيطرة على معدل سكر الدم لديهم، وقد يحتاجون عوامل إضافية للوصول إلى الخضاب السكري المطلوب.

وإنّ إضافة أدوية جديدة إلى خطتهم العلاجية تشكّل تحدياً لدى البعض، وهنا تأتي أهمية وجود خيارات علاجية جديدة يمكن أن تحسن نسبة سكر الدم دون عبء زيادة عدد الحبوب المأخوذة. إضافة إلى ذلك؛ يعد داء السكري من النمط الثاني مرضاً معقداً يتطلب -عادة- استخدام أدوية عديدة لضبط سكر الدم، لذلك فإن وجود ثلاثة أدوية مختلفة في قرص واحد يعدُّ خطوة مهمة في العلاج." (5, 6).

ويعد كل دواء من هذه الأدوية الثلاثة -على حِدة- علاجاً فعالاً لمرض السكري من النوع 2؛ فالميتفورمين هو أكثر علاج موصوف للنمط الثاني، واعتُمِد الإيمباغليفلوزين (مثبط لمضخة الصوديوم والغلوكوز) والليناغليبتين (مثبط أحادي الجرعة لأنزيم ثنائي بيبتيديل ببتيداز-4) لخفض نسبة سكر الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني أيضاً.

وكانت قد وافقت هيئة الغذاء والدواء (FDA) في عام 2015 على دواء Glyxambi المكون من مزيج للإيمباغليفلوزين والليناغليبتين، بوصفه عاملاً مساعداً مع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لضبط نسبة سكر الدم عند البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

وقد استندت الموافقة على الدواء الثلاثي Trijardy إلى نتائج تجربتين معشّاتين قيَّمتا التكافؤ الحيوي للإيمباغليفلوزين والليناغليبتين، وأقراص ثابتة الجرعة من هيدروكلوريد الميتفورمين المديد التحرر، وقد أثبتت التجارب أن ملف أمان هذا العلاج المركب مشابه لأمان مكوناته.

ومن الآثار الجانبية لهذا المعالجة المُركَّبة: تعد إنتانات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب المعدة والأمعاء الأكثر شيوعاً، إضافة إلى الحماض اللبني والتهاب البنكرياس وفشل القلب، أما الآثار الجانبية الخطيرة فتشمل التجفاف والحماض الكيتوني ومشكلات الكلى وإنتانات المسالك البولية والفطار المهبلي ونقص السكر في الدم.

وكما هو الحال مع كل من الإيمباغليفلوزين والليناغليبتين وحده؛ فإنه لا ينصح بهذا العلاج المركب للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 1 أو الحماض الكيتوني السكري، ولم يُختَبر عند المرضى الذين يعانون التهابَ البنكرياس. ويحتوي هذا العلاج  على تحذير للحماض اللبني أيضاً؛ وهو حالة نادرة ولكنها خطيرة، يمكن أن تنشأ مع تراكم الميتفورمين.

ويعد هذا الدواء مضاد استطباب لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلات كلوية أو مرض كلوي في مراحله الأخيرة، أو الذين يخضعون للتحال (غسل الكلية)، أو لديهم حماض استقلابي أو حماض كيتوني سكري أو لديهم حساسية للإيمباغليفلوزين أو الليناغليبتين أو الميتفورمين (1, 2).

وسيتوافر Trijardy XR بنظام تحرر مديد، وبأربع جرعات مختلفة (إمباغليفلوزين - ليناغلبتين - هيدروكلوريد الميتفورمين) كالآتي على الترتيب: (5- 2.5-1000)مغ، (10-5-1000) مغ، (12.5، 2.5، 1000) مغ، و(25، 5، 1000) مغ. (5)

المصادر:

1- هنا
2- هنا
3- هنا
4- هنا
5- هنا
6- هنا
7-  هنا for intro