الطب > ‏معلومة سريعة‬

البدانة تُهدِّد سنَّ الشباب بإصابة شديدة بفيروس كورونا!

لطالما كانت البدانة عامل خطورة على الصحة؛ نظرًا إلى كونها سببًا مهمًّا في حدوث كثير من الأمراض مثل الداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة، وعليه؛ فإن هذه الأمراض تُصنَّف ضمن قائمة أكثر المشكلات الصحية المؤهبة للإصابة بـ (SARS-CoV-2) بسبب آثارها في المناعة (1)، وفي وقتنا الحالي تؤدي البدانة دورًا في جعل الإصابة بمرض (COVID-19) أكثر خطرًا على الأشخاص الأصغر سنًّا، وسببًا لوصولهم إلى وحدة العناية المركّزة (ICU) عند الإصابة، وذلك وفقًا لتحليل جديد نُشر في مجلّة (The Lancet) العلمية (2) .

ترتبط البدانة بارتفاع تركيز الليبتين (leptin) الذي تفرزه الخلايا الشحمية؛ وهو مسؤول عن تنظيم الشهية والاستقلاب في الجسم، إضافة إلى تأثيره في الاستجابة المناعية من خلال مساهمته في تنظيم أعداد الخلايا التائية ووظيفتها؛ مما يُسبب زيادة خطورة المراضة عند الإصابة بداء (COVID-19) بسبب حالة مقاومة الليبتين (leptin resistance) عند الأشخاص البدينين، إضافة إلى رفع احتمالية الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية والالتهاب الرئوي لدى هذه الفئة (1)، وكذلك أظهرت دراسة بريطانية كبيرة أنّ البدانة كانت عاملًا مهمًّا مرتبطًا بحالات الوفاة بفيروس كورونا داخل المستشفيات وذلك بعد ضبط الاعتلالات الأُخرى المرافقة (3).

يُمكن أن تحدّ البدانةُ من التّهوية عن طريق إعاقة حركة الحجاب الحاجز، وتُعيق الاستجابة المناعية ضدَّ الإصابة الفيروسيّة، أضف أنها تؤثر سلبًا في الأكسجة وفي وظيفة القلب والأوعية الدمويّة، وتُحفز حدوث مرض السكّري، ونتيجة لذلك فإن المجتمعات التي تُعاني بسبب النسبة المرتفعة لانتشار البدانة بين السكّان ستكون أيضًا عُرضة أكثر من ذي قبل لإصابة الأشخاص الأصغر سنًّا بفيروس كورونا (2).

وفي معرض حديث الدكتور دايفيد كاس (David Kass)عن الدراسة التي نُشرت في مجلة (The Lancet)؛ وهو البروفيسور في أمراض القلب في جامعة جون هوبكنز (Johns Hopkins University School)، يقول إنه كان من الملاحظ مشاهدة مرضى أصغر سنًّا وذوي أوزان أعلى حتى مع أول 20 مريضًا منذ بداية الدراسة، وكان مُشعر كتلة الجسم (BMI) لدى كثير من المرضى يتجاوز قيمة (35 kg/m2)، ومن هنا؛ "كانت العلاقة بين البدانة وإصابة ذوي السِّنِّ الأصغر قويّة وسريعة جدًّا"(3).

وفي الختام؛ كما يُقال: المعدة هي بيت الداء، فمن المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي والالتزام بالنشاط البدني بغية تجنّب البدانة وعواقبها الضارة.

ألمصادر:

1. Candida J. Rebello، John P. Kirwan، Frank L. Greenway . 2020. Obesity، the most common comorbidity in SARS-CoV-2: is leptin the link?. International Journal of Obesity. Available from: هنا

2. David A Kass، Priya Duggal، Oscar Cingolani. 2020. Obesity could shift severe COVID-19 disease to younger ages. the Lancet. Available from: هنا31024-2.pdf

3. Obesity Can Shift Severe COVID-19 to Younger Age Groups. [Internet]. MEDSCAPE. 2020. (cited 29 may 2020). Available from: هنا