البيولوجيا والتطوّر > ألبـومـات

سلاحٌ قوي يضاعف إمراضية البكتيريا التي تصيب مرضى المستشفيات

كيف يمكن أن تصبح البكتيريا المُمرضة أكثر شراسة؟ تابعوا معنا..

- تعمل قطعة من الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين (DNA) سهلةُ الانتقال بين البكتيريا على رفع الفُوعَة الإمراضية لبكتيريا Klebsiella (إحدى المسببات الرئيسة للعدوى في المستشفيات).

- يمكن أن ينتقل جزء من المادة الوراثية بين الميكروبات التي تُعد سببًا مهمًّا للعدوى المكتسبة في المستشفيات، مما يجعلها أكثر فتكًا.

- تسبب بكتيريا Klebsiella التهابات مجرى الدم والالتهاب الرئوي، وتنتشر بسهولة عن طريق مرافق الرعاية الصحية؛ مثل وحدات العناية المركَّزة لحديثي الولادة.

- بكتيريا Klebsiella المقاومة للمضادات الحيوية تُهدِّد صحة الإنسان في أنحاء العالم كله.

- عزل (شنغ تشن) من جامعة مدينة هونج كونج في كولون وزملاؤه سلالة Klebsiella من أحد المرضى، واكتشفوا أنَّها تحتوي على قطعة من الحمض النووي على شكل حلقة تسمى plasmid(البلاسميد).

- يمكن أن ينتقل البلاسميد من خلية بكتيرية إلى أخرى، ويحتوي جينات تجعل البكتيريا أكثر خطورة.

- عندما حقن العلماء الفئران بسلالة Klebsiella  تفتقر إلى هذا البلاسميد ظلَّت الحيوانات على قيد الحياة، ولكن؛ عندما أُصيبَت الفئران بالسلالة نفسها -بعد اكتسابها البلازميد- ماتت جميعها.

- أظهرت تجارب متقدِّمة أنَّه يمكن لهذا البلاسميد أن يدخل بسهولة إلى سلالات أخرى من Klebsiella، ويُعزِّز قدرتها الإمراضية، ويجعلها مُميتة.

المصادر: 

  1. Bacteria that plague hospital patients gain a potent weapon [Internet]. Nature.com. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا
  2.  Yang X, Wai-Chi Chan E, Zhang R, Chen S. A conjugative plasmid that augments virulence in Klebsiella pneumoniae. Nature Microbiology. 2019;4(12):2039-2043.
  3.  Klebsiella Infections: Background, Pathophysiology, Epidemiology of Klebsiellae [Internet]. Emedicine.medscape.com. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا