التعليم واللغات > اللغويات العامة

قفازات ترجمة لغة الإشارة

اخترع مختصون في الهندسة الحيوية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس UCLA جهازًا إلكترونيًّا يحاكي القفازات لترجمة لغة الإشارة الأمريكية إلى اللغة الإنكليزية المنطوقة عبر تطبيق ذكي على الهاتف. يتضمن الجهاز زوجًا من القفازات مع مستشعرات رقيقة ومطاطية تمتدُّ على طول الأصابع الخمسة في اليد الواحدة. وصُنِعت هذه المستشعرات من خيوط موصِّلة للكهرباء تلتقط حركة اليد ومواضع الأصابع التي ترمز إلى حروف وأرقام وكلمات وجمل.

وبناء على ذلك؛ يحوّل الجهاز حركات الأصابع إلى ومضات كهربائية تنتقل إلى لوحة تحكم دائرية -بحجم عملة الدولار المعدنية- موجودة على الرسغ، وتنقل اللوحة الومضاتِ لاسلكيًّا إلى تطبيق ذكي على الهاتف لترجمتها إلى كلمات منطوقة باللغة الإنكليزية بمعدل كلمة واحدة في كل ثانية تقريبًا (1)، وتصل نسبة تعرف علامات لغة الإشارة إلى 98.63%؛ إذ يحلل الجهاز 660 علامة من علامات لغة الإشارة وحركات الأيدي (2-3). وأضاف الباحثون مستشعراتٍ ظاهرة لالتقاط التعابير الوجهية التي تعدُّ جزءًا مهمًّا من لغة الإشارة، وتوضع هذه المستشعرات بين الحاجبين وعلى أحد طرفَي الفم (1-3).

ويشير الباحثون إلى أن هذا الاختراع يختلف عمّا قبله من الاختراعات في مجال ترجمة لغة الإشارة، فتلك الأجهزة كبيرة الحجم وثقيلة وغير مريحة عند ارتدائها على عكس هذا الجهاز المصنوع من بوليمرات مطاطية خفيفة الوزن ورخيصة الثمن ولكنها ذات عمر افتراضي طويل، وكذلك فإنَّ الحساسات فيه مرنة ورخيصة الثمن (1-3).

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا