الفيزياء والفلك > علم الفلك

الجائحة تؤخر إطلاق

يبدو أنّ جائحة كورونا (كوفيد-19) قد ألقت بظلالها على موعد إطلاق مقراب جيمس ويب الفضائي "James Webb Space Telescope"؛ إذ أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن موعد جديد لإطلاقه هو الحادي والثلاثون من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2021، وعلى الرغم من الجائحة العالمية إلا أن اختبارات المقراب تجري على قدم وساق؛ فقد حقق فريق العمل تقدمًا كبيرًا وجاء تأجيل الإطلاق لعدة عوامل متعلقة بالجائحة منها تأثير إجراءات السلامة وانخفاض عدد الموظفين في الموقع وتعطيل العمل في المناوبة فضلًا عن التحديات التقنية، وقد أعلنت الوكالة عن بقاء تمويل البرنامج الحالي ضمن حدود تكلفة التطوير البالغة 8.8 مليار دولار على الرغم من التحديات التقنية وعمليات تأجيل الإطلاق؛ إذ كان من المزمع إطلاق المقراب في آذار (مارس) عام 2021.

اجتاز المقراب الفضائي -مؤخرًا- الاختبارات الكهربائية بنجاح وتحديدًا الاختبارات الصوتية والاهتزازية، وسيواصل الفريق إجراء بعض الاختبارات البيئية قبل شحنه إلى كورو -غويانا الفرنسية- الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية حيث من المزمع إطلاقه.

صُمم المقراب ليكون خليفةً لمقرابيّ هابل (Hubble)  وسبيتزر (Spitzer) الفضائيين اللذين حققا إنجازات مذهلة في رصد الكون، ويأمل الفريق الذي يعمل على مقراب "ويب" أن يتمكن من استكشاف الضوء القادم من الجيل الأول من المجرات التي تشكَّلت في الكون المبكر بعد الانفجار العظيم، إضافة إلى دراسة الغلاف الجوي للكواكب الخارجية القريبة بحثًا عن علامات محتملة لإمكانية العيش فيها والحصول على معلومات أكثر عن نظامنا الشمسي فضلًا عن رصد الأجرام البعيدة في الكون.

المصادر:

1- NASA ANNOUNCES NEW JAMES WEBB SPACE TELESCOPE TARGET LAUNCH DATE

In-text: (NASA Announces New James Webb Space Telescope Target Launch Date، 2020)

2- Your Bibliography: NASA. 2020. NASA Announces New James Webb Space Telescope Target Launch Date. [online] Available at: هنا [Accessed 5 August 2020].

3- NASA DELAYS JAMES WEBB TELESCOPE LAUNCH DATE، AGAIN

In-text: (NASA Delays James Webb Telescope Launch Date، Again، 2020)

4- Your Bibliography: Nytimes.com. 2020. NASA Delays James Webb Telescope Launch Date، Again. [online] Available at:

هنا [Accessed 5 August 2020].